التخطي إلى المحتوى

تعليم صلاة الاستخارة وأفضل وقت لها ، هناك من الأمور التى يكون العبد فيها على حيرة من أمره ولا يستطيع بمفرده أن يمضى فيها قدما أو أن يتخلى عنها ويصرف نفسه عن القيام بها ، وهذة الأمور تصبح على هذا الحال محلاً للاستشارة بالمعنى الواسع لها من استشارة الغير بشروط معينة فى المستشار واستخارة الله عز وجل عن طريق صلاة الاستخارة .

تعليم صلاة الاستخارة

  • الخطوة الأولى فى صلاة الاستخارة تكمن فى نية من يقوم بها والتى تتمثل فى التوكل على الله واستخارة المولى
  • ثم يقوم المسلم بالخطوة الثانية وهي الوضوء بالهيئة اللازمة لكل صلاة .
  • قيام المسلم بصلاة ركعتان يفضل قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية .
  • قبل التشهد يقوم المستخير بقراءة دعاء الاستخارة ، وهناك من العلماء من يقول بقراءة هذا الدعاء بعد ختام الصلاة
  • قراءة دعاء الاستخارة بالصيغة المعروفة له والواردة فى السنة النبوية تكون بعدد 7 مرات متتالية .
  • الخطوة الأخيرة لصلاة الاستخارة تتمثل فى ذكر الله عز وجل والصلاة على نبينا محمد صل الله عليه وسلم .

وقت صلاة الاستخارة

أجمع فقهاء المسلمين على جواز أداء صلاة الاستخارة بالكيفية المشار إليها والتى تتمثل فى ركعتان من دون الفريضة فى أى وقت نهارا أو ليلا فيما عدا الأوقات التى يكره فيها الصلاة بصورة عامة والتى تتمثل فى عدد 3 من الأوقات هي وقت استواء الشمس بوسط السماء ، وما بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب .

فضلا عن الوقت الفاصل بين صلاة الفجر وصلاة الضحى ، كما أكد العلماء على أن هذه الصلاة يجوز أدائها فى كافة الأوقات بما فيها الأوقات المكروهة المشار إليها وذلك إذا قام بها المسلم في داخل الحرم المكي .

دعاء صلاة الاستخارة

اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنّك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهمَّ فإن كنتَ تَعلَمُ هذا الأمرَ -ثمّ تُسمِّيه بعينِه- خيرًا لي في عاجلِ أمري وآجلِه -قال: أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري- فاقدُرْه لي، ويسِّرْه لي، ثمّ بارِكْ لي فيه، اللهمّ وإن كنتَ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري -أو قال: في عاجلِ أمري وآجلِه- فاصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثمّ رَضِّني به.

استخارة المرأة الحائض

لا يجوز للمرأة الحائض القيام بالصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم ومسلمة فى أثناء فترة الحيض ، وعلى هذا فإنه لا يجوز اداء صلاة الاستخارة فى أثناء الحيض .

ويجب على المرأة فى هذة الحالة الانتظار حتى الطهارة والاغتسال ثم القيام بالصلاة ، وبالرغم من ذلك فإن المرأة يجوز لها قراءة دعاء الاستخارة فى أى وقت من الأوقات حتى وهي حائض إذا كان الأمر المستخار له من الأمور الملحة والتى لا تستوجب التأخير ، وفى كافة الحالات الصلاة كاملة أو الدعاء فقط فإنه ينبغى الخشوع والتذلل من جانب المستخير لله الواحد الأحد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *