التخطي إلى المحتوى

دعاء لجلب الرزق بسرعة ؛ تجمع الكثير من الأحاديث النبوية ما بين العمل لكونه من العبادات وبين الرزق ، إذ ان الأرزاق بيد الله تعالى الذي سمى نفسه سبحانه الرزاق الكريم مع ضرورة قيام المسلم بالسعى وراء هذا الرزق عن طريق العمل والدعاء ، وفى هذا المقال أجمل دعاء لجلب الرزق السريع ومقتضيات الحصول على الرزق من الرزاق الكريم .

افضل دعاء لجلب الرزق

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ .

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ .

اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ .

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي .

استغفر الله العظيم .

اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه .

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .

أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء .

اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم .

أدعية للرزق من السنة

هناك العديد من الأحاديث النبوية التى تفيد ما للرزق من أهمية عند كل إنسان وما يكون من وسائل الفوز بالرزق الحلال والذى لابد للحصول عليه استيفاء عدد من الشروط يكون من أهمها دعاء جلب الرزق من الله سبحانه وأدعية الرزق المختلفة التى تعمل على توثيق الصلة بين العبد وربه الرزاق واسع المغفرة ذو الفضل العظيم .

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ) .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ .
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ) .
  • اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

شروط الرزق الواسع

  • كثرة الإستغفار الى المولى سبحانه بكافة ما يكون من صيغ مختلفة يجلب الرزق الحلال .
  • صلة الرحم تكون من مقومات الحصول على الرزق الواسع .
  • المداومة على ذكر الله فى كل وقت وحين .
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى والتى يكون منها فى هذا الصدد الرزاق الكريم الفتاح العليم .
  • دعاء لجلب الرزق الحلال وكثرة الأدعية لله تعالى تمثل شروط طلب الرزق .
  • الفساد فى الأرض يمنع الرزق ويؤدى الى غضب المولى سبحانه .
  • أداء العبادات والفروض الدينية من شروط استجابة أدعية الرزق والإستمتاع بالرزق الوفير .
  • الإكثار من الصلاة على خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم .
  • كما أن أداء السنن والنوافل تكون من أقصر الطرق للرزق السريع .

ادعية الرزق مستجابه

هناك من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى والتى تكون خاصة بالرزق ، ويستحب للمسلم الدعاء بها مع الالتزام بكافة شروط الدعاء المستجاب من طهارة الملبس والمأكل والملبس والبعد عن المحرمات والتضرع والخشوع أثناء الدعاء والتذلل الى الله عز وجل ، منها دعاء لجلب الرزق وأدعية الرزق الحلال وما إلى ذلك .

  • اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه .
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

دعاء الرزق الحلال

للرزق الحلال عدد من السمات التي يجب أن تتوافر فيه ومنها كون مصدر الرزق حلال وقيام المسلم باستيفاء كافة أوجه العمل الصالح من إقامة شعائر الله والإلتزام بأداء الفروض مع المداومة على الصلاة والسنن والإكثار من النوافل التي تؤدي إلى استجابة الله تعالى للدعاء وجلب الرزق الحلال للعبد الداعي الى الله تعالى الملتزم بما يكون من أوامر الله تعالى والامتثال إلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

  • اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ .
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللّهم لك الحمد ولك الشّكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك .
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء عن النبي لجلب الرزق

روي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: «دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي» رواه (أبو داود).

نسأل الله الهداية وكثرة الدعاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *