التخطي إلى المحتوى

هل ختان الاناث حرام ام حلال ؛ الختان هو لفظ يعني في اللغة القطع ، وفي الاصطلاح فإن الختان هو استئصال الجلدة التي تعمل على تغطية حشفة الذكر وهذا عند الرجال ، وعند النساء فإن الختان يعني قطع الجلدة التي تعلو الفرج ، وقد اجمع الفقهاء على ان الختان بوجه عام هو من الفطرة بالرغم من اختلافهم في ختان الإناث بصفة خاصة .

قول أبي هريرة رضي الله عنه الذي يَرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ)

ختان الإناث في الإسلام

الاصل في الاحكام الشرعية التي جاءت في الدين الإسلامي هو العموم والشمول وليس التخصيص إلا في وجود الدليل على الخصوصية ، ومن هذا المنطلق فإنه بحسب ما جاء من أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم إن الختان هو من الفطرة ويحتسب ضمن الأحكام المباحة والتي يجب العمل بها مثلها مثل تقليم الاظافر ، وعن ختان الاناث بصورة خاصة فقد اختلف الفقهاء حول وجوب ذلك الفعل او انه من الامور المستحبة فقط وليست الواجبة مع الإجماع على مشروعية الختان للبنات وانه من الأمور المباحة والحلال .

شاهد أيضا:

جاء في شرح المختار للموصلي: (إن الختان سنة للرجال وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه).

حكم ختان البنات

لم يرد عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه أمر صريح في شأن ختان الاناث ولم يرد في السنة الشريفة ما يعمل على بيان فعل ذلك الأمر لبنات الرسول الكريم ، ومع ذلك فإن عموم حديث الختان وأنه من الفطرة لم يعمل على خصوص اباحة هذا الفعل للرجال فقط دون النساء ، وعلى هذا فقد أجمع فقهاء المسلمين على أن ختان البنات والذي يتمثل في قطع الجلدة التي تشبه عرف الديك في أعلى مخرج بول الأنثى هو من الأمور المباحة والتي تعتبر من الفطرة والنظافة العامة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف .

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ)،

متى تحتاج البنات للختان

يدخل الطب الحديث في الكشف عن عدد من الفوائد الخاصة بالختان عند الرجل والمرأة على السواء ، حيث تكثر الالتهابات تحت الجلدية المغطاة للحشفة مما يعمل على إحداث المزيد من الالتهابات التي قد تحدث بدورها عدد من المشاكل في مجرى البول ، وقد يعمل الطبيب المعالج على فحص الأنثى بصورة خاصة قبل إجراء عملية ختان الاناث من اجل معرفة مدى ضرورة هذه العملية بالنسبة لها والتي تتعلق بمدى ما يكون من طول الجلدة الزائدة التي تعمل على تغطية الفرج ” مكان البول عند المرأة ” .

دليل ختان الإناث من السنة

ورد في السنة الشريفة عدد من احاديث الرسول محمد صل الله عليه وسلم تشير إلى أهمية ختان الإناث قام بالاستنباط منها عدد من المذاهب الفقهية مثل مذهب الإمام أحمد بن حنبل بوجوب هذا الختان للبنات بالرغم من عدم ورود أحاديث صريحة في هذا الشأن .

  • قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ) . والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ الْخِتَانُ وَالاسْتِحْدَادُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ وَنَتْفُ الآبَاطِ )
  •  حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) .

الفوائد الصحية للختان

  • يعمل الختان على الوقاية من الجراثيم والميكروبات التي تتكون اسفل الجلدة التى يتم قطعها بالختان
  • يؤدي ختان الاناث والذكور الى الوقاية من الامراض السرطانية كما قال البروفيسور الوردي
  • وقاية من الأمراض الجنسية التي يكون من أهمها البرود الجنسي أو العقبول التناسلي
  • بحسب الدراسات العلمية فإن نسبة الاصابة بمرض سرطان عنق الرحم تقل في حالة ختان المرأة بصورة كبيرة .

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *