القرأن الكريم

دعاء ختم القرآن للشيعة

دعاء ختم القرآن للشيعة ؛ هناك العديد من الأعمال المستحبة والتى يكون لها الثواب والفضل الكبير عند الله سبحانه وتعالى والتى تأخذ بيد صاحبها إلى الجنة ، ومن تلك الأمور الدعاء لله عز وجل ، وفى هذة السطور بيان دعاء ختم القرآن عند الشيعة وما يتعلق بهذا الدعاء من فضل .

ادعية ختم القرآن للشيعة كامل

صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله النبي الكريم، وصدق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وصدق الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أجمعين، وصدقت الائمة التسعة من ذرية الحسين عليهم السلام أجمعين وصدقت الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين ونحن على ذلك من الشاهدين والشاكرين لا مغيرين ولا مبدلين، مقرين غير جاحدين والحمد لله ب العالمين وصلى لله على محمد وآله الطاهرين.

وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء صلوات الله عليهم أجمعين وإلى أوراح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء، وإلى روح وضريح (……….) وأذكر أسم من أردت .

ختمة القرآن للميت عند الشيعة

عند الموت يفقد الإنسان الروح ولا يبقى له عند الله تعالى إلا ما قام به من عمل في الحياة الدنيا ، ويحتاج الانسان فى هذة الحالة الى من يقوم بالدعاء له ، وعند الشيعة يجوز الدعاء للميت وطلب المغفرة والرحمة له من الله تعالى .

كما يجوز أيضا فى هذا الصدد قراءة القرآن الكريم بالكامل وإهداء هذه الختمة للميت من الأقارب أو الأصدقاء وما إلى ذلك ممن تربط بينهم وبين الميت أى صلة من قريب أو بعيد ، ودعاء ختم القرآن للميت عند الشيعة يكون له صيغة معينة يجب المحافظة عليها عند قراءة هذا الدعاء والالتزام بها لكى يصل ثواب الدعاء وقراءة القرآن للروح الميت بحسب ما يعتقد به الشيعة .

دعاء ختم القرآن للميت عند الشيعة

يقوم دعاء ختم القرآن للشيعة لمن يكون من الموتى على الحمد لله رب العالمين فى بداية هذا الدعاء ثم الصلاة على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وبعد ذلك يبدأ الدعاء بما له من صيغة يستحب قرائتها فى حالة وهب ثواب قراءة القرآن الكريم وختمه لروح الميت لدى الشيعة .

  • الحمد لله رب العالمين، وصلى لله على محمد وآله الطاهرين، وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى، وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى، وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء، وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
  • وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء. صلوات الله عليهم أجمعين، وإلى أوراح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء، وإلي ضريج وروح ( ونذكر أسيم الشخص واسم والده بالنيه والله أعلم به)، اللهم أجعل في قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والكرامة والحبور والمسك والكافور والولدان والحور، أنقله اللهم من ضيق القبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة.

اهداء ختم القرآن للميت

وعن كيفية إهداء دعاء ختم القرآن والانتهاء من قراءة كافة السور القرآنية التى يتمثل عددها فى 114 سورة موزعة على عدد 30 من الأجزاء فى كل مصحف من المصاحف الشريفة للميت عند الشيعة ، فإن تلك الكيفية تكون عن طريق صيغة معينة للدعاء يدعو بها الداعى للميت فور الانتهاء من ختمة القرآن وبحضور النية الخاصة بختمة المصحف الشريف للميت الذي يجب ذكر اسمه عند الدعاء .

  • اللهم أجعل في قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والكرامة والحبور والمسك والكافور والولدان والحور .
  • أنقله اللهم من ضيق القبور إلى سعة الدور والقصور في سدر نخضود وطلح منضود .
  • أسقنا اللهم شربة روية من حوض محمد النبي الأمين من كف سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين .
  • أجعلنا اللهم من أهل دار دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وخير صحبه أجمعين .

دعاء ختم القرآن للشيعة

يعمل دعاء ختم القرآن عند الشيعة على انشرح الصدر بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم كاملاُ ، وبذلك فان هذا الدعاء يكون من الأدعية المستحبة والمستجابة أيضا عند الله سبحانه وتعالى ، حيث يأتى هذا الدعاء بعد عبادة من العبادات الهامة وهى قراءة القرآن والامتثال لما أمر به الله تعالى ورسوله من أداء العبادات وذكر الله كثيرا فى كل وقت وحين .

  • اللهم لنا وله جارا بعد الجيران وخذا بعد الاخذان وحبيبا بعد الاحباء ومؤنسا بعد المؤنسين ما أتاك اللهم بع من عمل صالح فتقبله منه
  • خفف اللهم لنا وله ثقل الثرى و لاتنسانا وإياه من رحمتك إذا طال المدى وأنقطع من وصلنا حبل الرجاء أننا إليك يا رباه راغبون وبك واثقون
  • أرزقنا سعادة الدنيا والدين وحرم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا والمؤمنين والمؤمنات على النار أجمعين.

نتقبل مقترحاتكم فى الدعاء بموقعكم أدعية وأذكار .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق