التخطي إلى المحتوى

الاستغفار لله تعالى يوجد له عدد من الصيغ الثابتة فى كل من القرآن الكريم والسنة النبوية ، وبالرغم من ذلك فإن الله عز وجل يقبل التوبة عن عباده أيا كانت صيغة هذه التوبة وأيا كان من أدعية الاستغفار التي تشمل التوبة لوجه الله تعالى والوصول الى رحمته سبحانه .

دعاء سيد الاستغفار

  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ)

  • أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه)،

كيفية التوبة الى الله تعالى

يتوجه العبد الى الله تعالى عندما ينعم المولى عز وجل على هذا العبد الخاطئ بنعمة التوبة الى وجه ربه الكريم بالدعاء وطلب العفو والمغفرة ، وذلك يكون عن طريق التوجه الى الله تعالى سواء فى المسجد أو فى أى مكان طاهر والبدء فى ذكر الله أولا وذكر أسماء الله الحسنى الدالة على الرحمة والمغفرة مثل الرحمن الرحيم ، ثم القيام بالاستغفار وقول الصيغ المعروفة لهذا الاستغفار، كما يمكن للعبد أيضا فى هذا الصدد الاستغفار بأى ما يكون من صيغ متجها بها الى طلب العفو والرحمة من وجهه الكريم .

أدعية الاستغفار

  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ .
  • اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني وارزُقني وعافِني .
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ .

أدوات الرحمة والمغفرة

يوجد عدد من الأدوات التى تعمل على اعانة العبد على ما ينوى اليه من التوبة والوصول بها الى رضوان الله ، ومن تلك الأدوات المشار إليها ما يكون من النية ، إذ أن النية الصافية للتوبة والتى تكون من أجل ابتغاء وجه الله هى أساس قبول الله التوبة عن عباده ، كما أن التوجه الى الله بقلب سليم خالى من أى عداوة لأى من البشر يكون أيضا من شروط التوبة وآدابها ، فضلا عن ذلك فإنه يجب من العبد الصادق فى توبته الالتزام بما يكون من الأعمال الصالحة طول حياته وعدم اقتراف الذنب التائب عنه مرة أخرى وذلك من أجل احتساب التوبة نصوحا عند الله تعالى .

آداب الاستغفار

الاستغفار الى الله تعالى وطلب الرحمة والمغفرة من المولى عز وجل يحتاج الى بعض من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها عند الاستغفار والتوبة ، ومن تلك الآداب المشار إليها ما يكون من ضرورة استقبال القبلة عند دعاء الاستغفار وعند الدعاء لله تعالى فى أى من صور الادعيه بصفة عامة.

يجب ذكر اسم أو أكثر من أسماء الله الحسنى قبل الدعاء ومناجاة المولى عز وجل ، ثم بداية الدعاء بالصلاة على النبى محمد خاتم المرسلين صلوات الله وسلامه إليه ، ثم قول أدعية وصيغ الاستغفار المختلفة بقلب راض خاشعا يأمل فى الفوز برضوان الله.

اجمل دعاء للاستغفار

  • « اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ».
  • «اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *