ادعية رمضان

دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب

دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب يتيح للصائمين من أبناء الشعوب الإسلامية التمتع بمناجاة الرحمن ويساعدهم في اغتنام فرصتهم الكبيرة في الحصول على مبتغاهم لما ورد عن الرسول الكريم في حديثه الشريف بأن هناك ثلاثة لا ترد دعواتهم منهم الصائم حتى يفطر لذلك يهتم المسلمون في الشهر المبارك للتعرف على دعاء مستجاب قبل الافطار في شهر رمضان المبارك.

دعاء قبل الافطار

رغم عدم فرض صيغة محددة أو أبتهال بعينه في وقت الإفطار سواء برمضان أو غيره من النوافل مثل الأثنين والخميس وصيام وقفة عرفة إلى أخره و استحباب أن يدعو المرء بما يشاء إلا أن غالبية المسلمين أن لم يكن جميعهم يبحثون عن دعاء الافطار من السنة الوارد حرص النبي صل الله عليه وسلم الشديد على ترديده انتهاج واقتداء بسنته الشريفة وليكن دعاؤهم جامع للثواب والبركة.

  • اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت.
  • ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

دعاء افطار الصائم في رمضان

يعد دعاء الصائم المستجاب أحد أهم العبادات والادعية الرمضانية التي يتسابق معتنقي الدين الإسلامي لاقتنائها والتضرع من خلالها إلى الواحد الأحد ليس فقط لحتمية تحققه كما أخبرنا المصطفى صلوات الله عليه بأن للصائم دعوة قبل فطره مستجابة وإنما أيضاً لما لها من تأثير روحاني بليغ في قلوب الداعين الممتلئة باليقين والمحاطة بمتعة الإفتقار والتذلل بين يدي المولى عز وجل والاعتراف بقدرته على تغيير أقدارهم للأفضل.

  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم .. يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حُسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ مُنَاجَاتِكَ ، وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ ، وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبُّرَ آيَاتِكَ ، وَاتِّبَاعَ نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك ، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

ادعية عند الافطار في رمضان

تحفل ادعية قبل الافطار بمواطن روحانية ودلالات إيمانية عديدة يحرص جموع الصائمين على التعرض لها والأنتهال من فضلها وخاصة في شهر الصيام لما يعرف عن استحباب العبادة والذكر فيه وعلى رأسها الدعاء لتعدد أوقات الإستجابة والطمع في أخذ الأجر والأنتفاع بوعد الحق في تحقيق أمنية للصائم عند إفطاره وتطبيق ما أمرنا سبحانه وتعالى به في آيات الذكر الحكيم من امتثال وتضرع بين يديه.

  1. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي.
  2. اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.
  3. اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  4. اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ ، لا إله إلَّا أنتَ ، وحدَك لا شريكَ لك ، المنانُ ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ ، وأعوذُ بك من النارِ.
  5. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حِفْظَ حُدُودِكَ وَتَقْدِيسَ حُرُمَاتِكَ ، وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشُكْرَ آلاَئِكَ، وَامْنُنْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفُيُوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ ، اللَّهُمَّ طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ ، وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ ، وَأَعْيُنَنَا مِنَ الخِيَانَةِ ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.
  6. اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

نتمنى أن يحظى ما قدمناه لحضراتكم من ادعية الافطار في شهر رمضان على أعجابكم .. وفي انتظار تواصلكم وتعليقاتكم الموضحة متطلباتكم القادمة من الادعية والاذكار بجميع أنواعها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق