التخطي إلى المحتوى

دعاء الام المتوفية يوم الجمعة مستجاب عبر موقع أدعية وأذكار؛ إن فاجعة فقد أي من الأبوين هي من أكبر الفواجع التي يتعرض لها الإنسان على الإطلاق في حياته إلا أنه يجب علينا على هذه المصيبة والدعاء للأم أو الأب في كل وقت وقدر إستطاعتنا خاصة أن المولى عز وجل قد صبر الصابرين بجزاء عظيم في قوله تعالى [الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ].

دعاء للام المتوفيه

قبل أن نذكر دعاء للام المتوفية؛ يجب أولاً أن نشير إلى أنه لم يرد في السنة أو الكتاب دعاء يختص الأم المتوفية دوناً عن باقي المتوفين المسلمين بل أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- كان يحرص على الدعاء للميت ويطالب الصحابة بالدعاء له دون أن يختص الأم بعينها.

ولكنه -صلى الله عليه وسلم- في الوقت نفسه قد أكد على قيمة الأم وعظمتها في العديد من الأحاديث الشريفة، وأن الأبن مهما فعل لن يرد جزءاً مما فعلته له لذلك وجب على الابن والابنة الدعاء للأم المتوفية بإستمرار كنوع من أنواع البر بأمهما التي قدمت لهما الكثير طوال حياتهما ادعية الام الميتة .

  1. اللهم ابدل أمي دارا خيرًا من دارها، اللهم ابدلها أهلًا خيرًا لها من أهلها، اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها، اللهم ادخل فقيدتنا الجنة، اللهم أدخلها الجنة، يا الله أعزها من عذاب القبر، وأعزها يا الله من عذاب النار .
  2. اللهم اغفر لأمي الميتة يا الله، واغفر لحيينا يا الله، اغفر لشاهدنا، واغفر لغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا وصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعدها .

فضل يوم الجمعة في الإسلام

إن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع على الإطلاق وفقاً لما أخبرنا به الحبيب المصطفى في العديد من الأحاديث الشريفة التي أكدت على أن هذا اليوم بمثابة العيد للمسلمين كما أن العبد إذا صلى فيه وأقام عبادته كاملة؛ غفر الله له جميع ذنوبه التي فعلها طوال أيام الأسبوع كما أن الصلاة على النبي في هذا اليوم تصل إليه ويرد عليها.

بالإضافة إلى أن هذا اليوم يتميز بوجود ساعة واحدة يُجاب فيها الدعاء، وتكون هذه الساعة في الفترة ما بين العصر ووقت المغرب إلا أن خاتم المرسلين لم يخبرنا بوقتها بالتحديد حتى يزيد الإنسان المسلم من عبادته في هذا اليوم، ومن أجمل الأحاديث التي قالها الحبيب المصطفى عن يوم الجمعة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ) رواه مسلم.

رواه مسلم من حديث أبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ).

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ ) قالوا : وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ أي بَلِيت . فقال : (إن الله جل وعلا حرَّم على الأرض أن تأكل أجسامنا).

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: (فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها) رواه البخاري.

دعاء الام المتوفية يوم الجمعة

أشرنا في الفقرة السابقة إلى فضل يوم الجمعة وتعظيم المولى عز وجل لهذا اليوم لوجود ساعة يجيب فيها كامل الدعوات لهذا الدعاء للأم المتوفية يوم الجمعة يكون مستجاب بصورة كبيرة خاصة إن حرص الأبناء على الدعاء بشكل مكثف في الفترة التي أخبرنا فيها النبي أن ساعة الإجابة قد تكون بها.

  • ((اللهمّ احم أمي تحت الأرض، واسترها يوم العرض، ولا تخزها يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”)).
  • (( اللهمّ اجعل أمي في بطن القبر مطمئنّةً، وعند قيام الأشهاد آمنةً، وبجود رضوانك واثقةً، وإلى أعلى درجاتك سابقةً)).
  • ((اللهم اجعل عن يمين أمي نوراً، حتّى تبعثها آمناً مطمئنّةً في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليها نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً)).

دعاء للأم المتوفية قصير

  • ((اللهمّ اجعل قبر أمي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار)).
  • ((اللهمّ افسح لأمي في قبرها، ومدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة)).
  • ((اللهمّ أعزها من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها)).
  • ((اللهمّ املأ قبر أمي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور)).
  • (( اللهمّ انقل أمي من مواطن الدّود وضيق اللّحود إلى جنّات الخلود)).

الدعاء للأم المتوفية ليس مقتصراً على هذه الأدعية المذكورة خلال هذا التقرير وإنما هي بعض الأمثلة على أجمل الأدعية للأم المتوفية لهذا يسعدنا أن تشاركونا ببعض الأدعية التي ترددونها للمتوفى بصورة عامة أو الأم بصورة خاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *