التخطي إلى المحتوى
محتويات

دعاء الام الميتة في يوم الجمعة مستجاب نوفره لزوارنا الكرام المتألمة أرواحهم بفراق أمهاتهم الغاليات ويبحثون عن وسيلة فعالة لوصالهن وبرهن و يستشعرون من خلالها ببعض السكينة والراحة في كونهن بمكان ومنزلة أعظم عند الله مغفور لهن بأذن الله رافعين أكف التضرع إلى الغفور العفو وقلوبهم وألسنتهم تردد دعاء للام الميتة وخاصة في يوم الجمعة لما فيه من نفحات وأوقات خصاها الرحمن للإجابة على مسألة عبادة.

دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

أن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس وقد فضله المولى سبحانه وتعالى على سائر أيام الأسبوع وله من الأهمية والشمائل المحمودة ما يجعله عيد عند المسلمين وهو ما ورد في حديث أبي هريرة عن النبي كما روى عنه صلوات الله عليه عن هذا اليوم المبارك أن فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا .

لذلك يحرص المفجوعين بموت والداتهم بالتماس تلك الساعة الميمونة والابتهال إلى القدير الغفار فيه عبر دعاء الام المتوفيه بيوم الجمعة .

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أمي و أجعل الجنه من نصيبها.
  • اللـهـم إن كانت محسنه فزد من حسناتها ، وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها.
  • اللهم في يوم الجمعه ارحم روحاً صعدت إليك كنا و لا زلنا نحبها و لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.
  • اللـهـم لا نزكيها عليك ولكنا نحسبها انها أمنت وعملت صالحاً فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان بحق قولك : “ولمن خاف مقام ربه جنتان”.
  • اللـهـم آته برحمتك ورضاك وقها فتنه القبر وعذابها و آتها برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثها إلي جنتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للام الميته يوم الجمعة

يتحرى المسلمين ساعة الإستجابة التي أشار علماء الفقه الإسلامي إلى راجحية كونها بعد صلاة العصر إلى غروب شمس الجمعة وهذا قول أكثرهم ملتمسين فيها قضاء حوائجهم داعين الحي الصمد بكل ما يبغون ومبتهلين له من خلال ادعية الجمعة المستجابة وعلى رأسها ادعية الام الميتة لما يعرف عن مستخدميها من أهتمام باستكمال عمل والداتهم عاملين بقول المصطفى إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ولد صالح يدعو له.

  • ربي ان لي ام تحت التراب لا أعلم كيف حالها ولكني آعلم أن لها إله هو أرحم عليها منا ربي متعها بنور جنتك وارحمها.
  • اللهم في هذه الجمعه انزل على قبور من فقدناهم ضياءً يؤنس وحشتها وينور مضجعها ووسع في قبرها وأرحمها برحمتك يا ارحم الراحمين #امي.
  • اللهم قر عين أمي بقربك واسعدها بجوارك ومتع بصرها في الجنہ بالنظر إلى وجهك الكريم اللہُم ارحمها واغفرلها واعف عنها.
  • ٰسأظل ادعو لها كلما اشتقت لها لعل دعوةً مني تفرحها وهي في قبرها اللهم ارحم امي واغفرلها واجعلها في بطن القبر مطمئنه.
  • اللهّم ارحم من حنّ لها القلب وهي تحت التراب وانزل نوراً من نورك عليها ونوّر لها قبرها ووسع مدخلها و آنسها في وحشتها وغربتها.

دعاء الام المتوفية يوم عرفة

يرتقب العالم الإسلامي عما قليل أحد أهم المناسبات الدينية المعروفة بخصالها الطيبة ومكانتها العظيمة عند جمهور المسلمين إلا يوم عرفة بكل ما يحمله من شعائر إسلامية أهمها الوقوف على جبل عرفات للقادرين على الحج وأنها وقفة عيد الأضحى وكونه واحد من الأيام المعلومات .

وقد أخبرنا الرسول عنه «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير» كما لذلك تتسابق الأسر المسلمة للتضرع ومناجاة الوالي المتعال فيه وطلب الرحمة لموتهم مرددين ادعية للميت يوم عرفة وفي مقدمتها:

  1. اللهم اجعل امي من اهل الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب.
  2. اللهم ارجع نفسها اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين.
  3. اللهم اغفر لامي وارحمها وبرد عليها في قبرها وأسكنها أعلى جناتك يا ارحم الراحمين.
  4. اللهم برد تربة قبر أمي ، اللهم نور مرقدها ، و عطر مشھدها ، وطيب مضجعها ، وآنس وحشتها . . واعتق رقبتها من النار.
  5. يارب عطر قبر امي برائحة الجنه اللهم ارحم روحاً رحلت و لم يكتفي قلبي من حبها واجعل الجنه دارها و مقرها واجمعني بها يا كريم.
  6. اللهم اجعل امي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيك و المحظوظين بشفاعته يا ارحم الراحمين.
  7. ربي ارحم امي ، فقد استوفيت أجلها واخذتها من بيننا وانت وحدك تعلم ألم فقدها، اللهم ارحمها واغفر لها واجمعنا بها في الفردوس الأعلى.

نرجو أن نكون وفقنا في إستعراض دعاء الام المتوفية .. وفي إنتظار آرائكم ومقترحاتكم حول نوعية الادعية والاذكار المفضلة لديكم.

التعليقات

  1. اللهم برد تربة قبر أمي ، اللهم نور مرقدها ، و عطر مشھدها ، وطيب مضجعها ، وآنس وحشتها . . واعتق رقبتها من النار.

    اللهم اجعل امي من اهل الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب.

    ربي ارحم امي ، فقد استوفيت أجلها واخذتها من بيننا وانت وحدك تعلم ألم فقدها، اللهم ارحمها واغفر لها واجمعنا بها في الفردوس الأعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *