التخطي إلى المحتوى

دعاء التوسل مكتوب كامل عبر موقع ad3eya.com ؛ دعاء التوسل أحد الأدعية الهامة التي يعتمد عليها أصحاب المذهب الشيعي المتواجدين في الدول المختلفة من العالم بصفة خاصة في العراق وإيران، ونتيجة لأهمية هذا الدعاء عند الشيعة سوف يقوم موقعنا بتقديم نص الدعاء كاملاً مع بعض المعلومات التي تخصه، والتي تجعلكم على دراية كاملة بدعاء التوسل قبل الدعاء به.

يا أَبا الحَسَنِ يا أَميرَ المُؤْمِنِينَ يا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طالِبٍ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.

يا فاطِمَةُ الزَّهْراءُ يا بِنْتَ مُحَمَّدٍ يا قُرَّةَ عَيْنِ الرَّسُولِ يا سَيِّدَتَنا وَمَوْلاتَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكِ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكِ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهةً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعِي لَنا عِنْدَ اللهِ.

ما هو دعاء التوسل

يعد دعاء التوسل أحد الأدعية القديمة المعروفة في المذهب الشيعي والمروية عن الأئمة الاثنا عشر الخاصين بهذا المذهب، وقد سُمي هذا الدعاء بهذا الاسم لأن العبد عندما يدعو به يتوسل إلى الله ويرجوه بحق الأئمة الاثنا عشر والنبي محمد وآل بيته بالإضافة إلى السلف الصالح أن يجيب هل دعوته وأن يحقق له ما يبتغيه .

وعلى الرغم من أن وجود وسيط بين العبد وربه هو أمر غير جائز في الإسلامي إلا أن الشيعة لا يرون ذلك لأنهم لا يشركونهم في وحدانية الله بل أنهم يقسمون على الله بفضلهم لكي يجيب دعاهم هذا.

دعاء التوسل كامل

أشرت في الفقرة السابقة إلى قدم دعاء التوسل مما يجعل من القواعد الأساسية في المذهب الشيعي، وهذا يجعلهم يحرصون على حفظه وترديده بصورة مستمرة لهذا سوف يقدم موقعنا في هذه الفقرة دعاء التوسل مكتوب كامل فيما يلي.

  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، اللّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ وَأتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ، يا أبا القاسِم يا رَسُولَ اللهِ يا إمامَ الرَّحْمَةِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلانا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.
  • يا أَبا مُحَمَّدٍ يا حَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها المُجْتَبى يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.
  • يا أَبا عَبْدِاللهِ يا حُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها الشَّهِيدُ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.
  • يا أَبا الحَسَنِ يا عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْنِ يا زَيْنَ العابِدِينَ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.

سند دعاء التوسل

تم ذكر دعاء التوسل في رواية “محمد باقر المقدسي” في الكتاب الخاص به “بحار الأنوار”، وقد أشار في هذا الكتاب أنه قد أخذه من كتاب مفاتيح الجنان الذي قام بكتابته “عباس القمي” الذي ذكر هو الآخر أنه نقله من بعض الكتب الهامة والتراثية للشيعة التي تخص الأئمة الاثنا عشر.

فضل دعاء التوسل

لم يتم ذكر فضل دعاء التوسل بصورة مباشرة إلا أن المقدسي قد ذكر في كتابه أنه لم يدعو بهذا الدعاء قط إلا وقد استجاب الله له وقضى حاجته، ومن هنا نتعرف على أن فضل هذا الدعاء هو:

  • يقرب العبد من ربه.
  • سريع الإجابة بفضل البركة من الأئمة الاثنا عشر.
  • قضاء الحاجة سريعاً.

دعاء التوسل علي حمادي

وقت دعاء التوسل

من خلال ما تم ذكره في كتاب “بحار الأنوار” لم يذكر المقدسي وقت دعاء التوسل بصورة محددة بل أنه أشار أنه كان يدعو به في أي وقت عند طلب أي حاجة له عند الله إلا أن بعض العلماء والأئمة في الشيعة فضلوا الدعاء به في ليلة الأربعاء.

إن كانت لديكم مقترحات أخرى عن موضوعات تخص المذهب الشيعي وترغبون في التعرف عليها؛ شاركونا بها في التعليقات.

التعليقات

  1. انه دُعاء من الله واتمنى الله أن يبعد عنا هذا المرض والمسلمين والمسلمات آمين يارب العالمين اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن الفرج ياكريم واجعلنا من شيعة أمير المؤمنين عليه السلام 🤲🤲🤲🤲🤲🤲🤲 انا اترجى بنبي الله أن يبعد عنا هذا المرض آمين يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *