التخطي إلى المحتوى

دعاء التوكل على الله عند الخروج والنجاح نستعرضه مع زوارنا الكرام المعتنقين للدين الإسلامي الباحثين عن الطمأنينة والسكينة لقلوبهم المؤمنة بقدرة الله عز وجل في تدبير أمورهم وتيسير الحلول للصعاب التي تواجههم بين ثنايا دعاء التوكل على الله بنفحاته العطرة وأثره الطيب في نفوس العباد.

دعاء التوكل على الله (بسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم ،أو أجهل أو يجهل علي )

دعاء التوكل على الله عند الخروج

يعتبر دعاء الخروج من المنزل أحد أهم السنن النبوية التي كان المصطفى صل الله عليه وسلم يحث الصحابة وآل بيته الأطهار عليها مؤكداً على فضله العظيم في حفظهم من شرور الأنس والجن ووقايتهم من التعرض لمظلمة بجهالة ما يغلف تعاملاتهم بطابع أخلاقي إسلامي مهذب وقد ورد في ذلك العديد من الأحاديث الصحيحة منها:

  • ما ورد عن أم سلمة رضي الله عنها في قولها عن النبي أنه عليه الصلاة والسلام ما خرج من بيتها قط إلا ورفع طرفه إلى السماء وقال : (بسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم ،أو أجهل أو يجهل علي ) حديث صحيح رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجة.
  • وفي رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له : كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان ).
  • وروي أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال : ( بسم الله ، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله ).

دعاء التوكل على الله عند الامتحان

يمثل الدعاء ركيزة هامة من ركائز العبادات والتقرب إلى الله في منهاج الإسلام ويعد الحصن المنيع للمسلمين الذين يجدون في التفويض أمرهم لله راحة كبيرة تزيح عن كاهلهم الحمول والقلق الذي يعتريهم في جميع شؤون دنياهم وخاصة الأمتحانات لما تعنيه للطلاب وأولياء الأمور من تحديد مصير أبنائهم لذلك يلجأ الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية إلى البحث عن دعاء التوكل للامتحان رافعين به أكف التضرع إلى الله ليتقبل منهم وييسر لهم الصعب ويكون بعونهم في إسترجاع معلوماتهم وتوفيقهم.

  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.

ادعية لتسهيل الامتحان ان شاء الله

لم يذكر في حقيقة الأمر أي ادعية لتسهيل الامتحان في السنة المطهرة ولا الكتب السماوية ولكن ورد الكثير من أدعية تفريج الكرب والشدائد ادعية مستجابة عند الضيق وادعية الحاجة عن السلف الصالح أو أئمة المسلمون التي لا بأس من ترديدها في الأمتحانات ويجب اليقين بأنها عبارة عن وسيلة للمثول أمام المجيب والرجاء بالتيسير والتوفيق.

  • اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، اللهم اجعل الصعب سهلاً، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

دعاء النجاح بعد الامتحانات

يستحوذ دعاء النجاح بالامتحان على أهتمام جموع الطلاب والآباء والأمهات المتلهفين للفرح بتحقيق أمانيهم وأحلام أبنائهم بالترقي في مستواهم العلمي والراغبين في تهدئة أنفسهم وتجاوز رهبة ظهور النتيجة التي عادة ما ترتبط بالضغط العصبي والتوتر المبالغ فيه لذلك حرصنا من خلال موقع محتوى أن نوفر لأعضائنا الأعزاء فيما يلي:

افضل ادعية النجاح

  1. اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.
  2. اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  3. يا كاشف السوء ، يا قاضي الحاجات ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فأقضها يا رب يا كريم .
  4. لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث ، ياغياث المستغيثين أغثني ، يا لطيف الالطاف نجنا مما نخاف.
  5. اللهم اجعل شبابنا عبرة وقدوة للخير، اللهم قوي إيماننا وبإيماننا قوي عملنا، و بعملنا زد من نجاحاتنا.
  6. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يامن يقول للشيء كن فيكون قل لأحلامنا كوني.

نتمنى أن نكون ساعدناكم في الحصول على مبتغاكم.. وفي انتظار آرائكم ومقترحاتكم حول نوعية الأدعية المفضلة لديكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *