التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان مكتوب ؛ منح الله تعالى عباده العديد من النعم التى تجلب الخير وتؤدى الى حصد الحسنات والتكفير عن السيئات ، ويجب على كل مسلم فى هذا الصدد الاستفادة من هذه النعم من أجل الفوز بالجنة ، ومن اعظم النعم والعطايا الربانية للعباد شهر رمضان المبارك وما به من نهر الخير وسفن النجاة من النار .

  • اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ.
  • أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

الدعاء اليومي في شهر رمضان المبارك من السنن المستحبة التي حرص عليها الصحابة رضي الله عنهم والتابعين امتثالا لسنة رسول الله عليه افضل الصلاة السلام واستجابة لأوامر الله تعالى في وجوب الدعاء باعتباره عبادة من العبادات المستحبة التى تجلب الخير للداعي والمدعو له .

  •  ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالْأَقْذَارِ، وَصَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَوَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَصُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ”.
  • “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ بِكُلِّ حَجَرٍ وَمَدَرٍ حَسَنَةً وَدَرَجَةً فِي الْجَنَّة”.

دعاء اليوم الثالث والعشرون من رمضان

عند دخول رمضان فى اليوم العشرون منه يستحب للمسلم الصائم الإكثار من العبادات وذكر الله تعالى حتى نهاية الشهر ورؤية هلال شهر شوال ، وذلك لما في هذه الايام العشر الأواخر من الشهر الكريم من فضل عظيم مستوحى من ليلة القدر التى يجب تحريرها فى الليالى الفردية من هذه الأيام المباركة والاستفادة من مضاعفة الحسنات باعتبارها من أجمل الليالي الرمضانية وافضلها

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:   “اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ”.

رخص الافطار في رمضان

  • الاصل في الامور صيام رمضان كاملا إلا أنه يوجد عدد من الرخص ذكرت فى كتاب الله وبينتها السنة النبوية تبيح الافطار والقضاء بعد زوال العذر ومنها المرض الشديد الذى يجلب الهلاك للمسلم إذا أتم الصيام .
  • كما يعد السفر من رخص الافطار ايضا اذا توافرت عدد من الشروط منها عدم كون السفر في معصية أو ذنب يقترفه ، مع عدم وجود نية الإقامة في البلد المسافر إليها ، وفى حالة العودة أو نية الاقامة لابد له من القضاء .
  • اذا كانت المراة حامل او مرضع فى الشهر الكريم فإن لها أن تفطر إذا خشيت على نفسها او جنينها الهلاك والمرض ، كما يمكن لها ذلك ايضا اذا خافت على رضيعها من الضعف نتيجة لنقص اللبن .

دعاء اليوم الثالث من رمضان

يستحب للمسلم من غرة الشهر الكريم أداء كافة العبادات من صوم وصلاة السنن والنوافل فضلا عن المحافظة على الصلاة المفروضة ، كما يستحب له أيضا الإكثار من الدعاء للمولى عز وجل لكسب الحسنات والفوز برضوان الله تعالى .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”.

دعاء اليوم الرابع والعشرون من رمضان

روي عن رسول الله صل الله عليه وسلم عدد من الادعية اليومية التى يمكن ان تقال فى كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك والتي يجب المحافظة عليها والمداومة على أدائها .

 اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَ أَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِيكَ، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَ لَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *