ادعية رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان مكتوب ؛ تتميز الأيام الأخيرة من شهر الصوم وخاصة العشر الأواخر من الشهر بعدد من العبادات المستحبة التي يكون من بينها الاعتكاف ، حيث تتمثل هذه العبادة فى مكوث المسلم داخل المسجد فى  العشر الاواخر من رمضان بغرض العبادة والتضرع إلى المولى الكريم اقتداء بسنة نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم .

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

مع اقتراب شهر رمضان علي الانتهاء في كل عام والوصول الي اليوم الثامن والعشرون من هذا الشهر الفضيل يستعد المسلمون الى ما بعد ذلك من الأعمال الواجبة على المسلم والعبادات اللازمة فى حياته اليومية ، حيث يجب على المسلم في هذا الصدد  المحافظة على ما جاء به من أعمال صالحة خلال الشهر المبارك والحرص على عدم الخضوع لوساوس الشيطان التي تؤدي إلى البعد عن الله بعد انتهاء شهر الصوم .

  • “اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَالْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • ثواب هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ نَصِيباً وَافِراً لَوْ قِيسَ نَصِيبُهُ بِالدُّنْيَا لَكَانَ مِثْلَهَا أَرْبَعِينَ مَرَّةً”.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

هناك العديد من الأعمال التي تجب على المسلم من اجل احياء شهر رمضان ولياليه المباركة ، ومن تلك الأمور المحافظة على صلاة السنن والتى تمثلها صلاتي القيام والتهجد فى كل ليلة من الليالى الرمضانية ، بالاضافة الى الحرص على الصيام عن كافة الموبقات والشهوات مثل شهوة الطعام والشراب وشهوة الجنس ، فضلا عن شهوة اللسان أيضا ، حيث يجب على المسلم أن يكون هادئا خلوقا يتميز بالعطف واللين ولا ينطق إلا بالطيب من الكلام .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ نَبِّهْنِي فِيهِ لِبَرَكَاتِ أَسْحَارِهِ، وَ نَوِّرْ قَلْبِي بِضِيَاءِ أَنْوَارِهِ، وَ خُذْ بِكُلِّ أَعْضَائِي إِلَى اتِّبَاعِ آثَارِهِ، يَا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعَارِفِينَ”.

احاديث عن فضل ليلة القدر

ورد في السنة الشريفة عدد من الأحاديث النبوية جاءت فى إطار فضل ليلة القدر ، كما ورد أيضا عدد من تلك الأحاديث الشريفة في موعد هذه الليلة الفضيلة من أيام وليالي شهر رمضان وما يكون من علامات تميزها عن باقي ليال الشهر المعظم .

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ).
  • روت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن النبي، فقالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ).
  • رُوي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ).

دعاء اليوم السابع والعشرون من رمضان

يعمل دعاء السابع والعشرون من الشهر المعظم رمضان المبارك على طلب من المولى عز وجل بلوغ العبد الداعي ليلة القدر والاستفادة من الفضل والثواب العظيم الذي أعد لمن قام بصيام نهار هذه الليلة الفضيلة وقيام ليلها كما اشارت إلى ذلك احاديث الرسول صل الله عليه وسلم .

أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ

دعاء اليوم التاسع والعشرون من رمضان

يتميز اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان المبارك بأنه يوم رؤية هلال شهر شوال ، حيث يقوم المسلمون بتحري هلال شهر شوال فى هذا اليوم مثلما أشارت السنة النبوية من الإفطار عند رؤية الهلال والذى يتمثل فى اول ايام عيد الفطر المبارك واستكمال اليوم الثلاثين من شهر الصوم في حالة عدم رؤية هلال شوال .

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِي كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِي وَ حُطَّ عَنِّي الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ”

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق