التخطي إلى المحتوى

دعاء الخضر عليه السلام عبر موقع ad3eya.com ؛ ألزم الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعديد من العبادات التي عليه ان يؤديها مثلما أخبرنا المولى عز وجل ورسوله الكريم مثل الصلاة والذكاة والصوم وغيرها من العبادات إلا أن العبادة الوحيدة التي تركها الخالق لعباده يفعلونها مثلما يشاؤون هي عبادة الدعاء التي لم يضع الله لها وقت محدد أو هيئة بل أنه قال في كتابه العزيز “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)”.

ومن خلال الآية الكريمة تعرفنا على أن الله قريب من جميع عباده دون تفرقة ويستجيب لهم الدعاء طالما هذا الدعاء فيه الخير لصاحب هذا الدعاء، ولعل أفضل الدعاء الذي يمكن أن يتمسك به الإنسان في حياته هو ما دعا خاتم المرسلين والصحابة الأجلاء بالإضافة إلى السلف الصالح.

أدعية الخضر قصيرة

  • بسم الله ما شاء الله لا يسوقُ الخير إلا الله.
  • بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوءَ إلا الله.
  • بسم الله ما شاء الله ما كانَ من نعمةٍ فمن الله.
  • بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. [يقال ثلاث مرات].

من هو الخضر

هناك اختلاف على هوية الخضر وهل هو نبي أو رسول أو أحد السلف الصالح إلا أن معظم العلماء قد اتجهوا إلى أنه من الأولياء الصالحين والدليل على ذلك قوله تعالى فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا، ولم يقل الله في تنزيله الكريم رسولاً أو نبياً.

شاهد أيضا:

وسيدنا الخضر -عليه السلام- هو صاحب القصة الشهيرة مع سيدنا موسى -عليه السلام-، والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة الكهف، ويوجد حديث للرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد أوضح فيها سبب تسميته بالخضر لأنه اسمه الحقيقي “بليا”، وحديث النبي عن سيدنا الخضر هو “إنما سمي الخضر، لأنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تهتز تحته خضراء“.

دعاء الخضر لكشف الكرب

جاء في الإفادات عن “أبو إسحاق الشاطبي” أن “عبد الله محمد بن علي البلنسي” أحد أساتذة النحو القدامى أن والده قد تعرض إلى أزمة وكرب شديد ولم يتمكنوا من التوصل إلى حل إلا أنه قد جاءه في المنام أحد السلف الصالح وأخبره دعاء الخضر لكشف الكرب، والذي لازم عليه ولم تدم الغمة طويلاً حتى انكشفت عنه وعن أبيه بفضل هذا الدعاء.

((اللهم يا من لا يشغله سمعٌ عن سمع، ويا من لا تُغَلِّطه المسائل، ويا من لا يتبرَّم من إلحاح الملحين أذقني بردَ عفوك وحلاوةَ مغفرتك، اللهم أدِّ عني الدينَ وأغنني من الفقر، اللهم خِرْ لي واختَرْ لي، فإني قد عجزتُ عن صلاح نفسي وفوضتُ لك أمري)).

دعاء الخضر للفرج

ينصح علماء الدين بترديد أدعية الخضر للفرج ثلاثة مرات على غرار ما وصل إلينا من دعائه لهذه الأدعية ثلاثة مرات حتى يلح على الله راجياً منه أن يستجيب هذا الدعاء.

اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء وعلوت بعظمتك على العظماء, وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك, وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك, وعلانية القول كالسر في علمك, وانقاد كل شيء لعظمتك, وخضع كل ذي سلطان لسلطانك, وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك, اجعل لي من كل هم أصبحت أو أمسيت فيه فرجاً ومخرجاً, اللهم إن عفوك عن ذنوب, وتجاوزك عن خطيئتي, وسترك على قبيح عملي, أطمعني أن أسألك ما لم أستوجبه منك مما قصرت فيه, أدعوك آمناً, وأسألك مستأنساً, وإنك المحسن إلى, وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك, تتودد إلى بنعمتك, وأتبغض إليك بالمعاصي, ولكن الثقة بك حملتني على الجراءة عليك, فعد بفضلك وإحسانك علي, إنك أنت التواب الرحيم, وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

شاركونا بآرائكم عن أكثر الأدعية المعروضة في هذا التقرير التي نالت إعجابكم ؟

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *