التخطي إلى المحتوى

دعاء الدراسة ادعية الامتحان ؛ من بداية العام الدراسي في اى من سنوات التعليم المقررة لكل إنسان يبدأ الطالب وولي الامر ايضا في الدعاء لله عز وجل وطلب منه سبحانه التوفيق والنجاح ، حيث يستعين الطلاب بالمولى العلي الكبير عبر دعاء الدراسة والامتحان في تسهيل الحفظ والنجاح .

اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين

اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير

اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم

دعاء الدراسة والنجاح

بمجرد بداية العام الدراسي فإن الطالب المسلم يبدأ في مناجاة المولى عز وجل في تيسير المواد الدراسية والعلمية التي يجب عليه فهمها ودراستها في هذا العام ، حيث يكون الدعاء للخالق العظيم في هذا الوقت من اهم الافعال التي تعمل على تهدئة نفس الطالب يكون الله معه ، ويأتي دعاء الدراسة وطلب النجاح من أجمل الأدعية التي يدعو بها الطالب في هذا الوقت

  • اللهم سهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك
  • قال تعالى: (ففهّمناها سليمان وكُلاً أتينا حكماً وعلماً وسخّرنا مع داوُد الجبال يُسبّحن والطير وكنّا فاعلين)
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه.
  • اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه لي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير

دعاء بداية الدراسة

دعاء الدراسة يستحب الدعاء به من بداية الأيام الأولى في العام الدراسي وخاصة في المراحل الهامة في حياة الإنسان والتي يكون منها مرحلة الثانوية العامة وايضا التعليم الجامعي ، ولم يرد نص صريح عبر السنة النبوية وكتاب الله الحكيم بهذا الدعاء إلا أنه يوجد عدد كبير من أدعية للفهم والحفظ يمكن الدعاء بها من جانب الطالب وولي الامر من اجل انجاح أولاده .

(( اللهم إني أسألك فهم النبيين ، وحفظ الملائكة المقربين ، وأن تجعل لساني عامراً بذكرك ، وقلب بخشيتك ، وبدني بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل )) .

( اللهم إني استودعتك علمي هذا أمانة عندك على أن ترده إليّ وقت حاجتي إليه ))

(( اللهم إني توكلت إليك ، وأسلمت أمري إليك ، لا ملجأ منك إلا إليك ، ربي أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا )) .

(( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا )) .

(( اللهم رد لي ما استودعته أمانة عندك )) .

(( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ياحي ياقيوم برحمتك استغيث ))

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

هناك من دعاء الدراسة يعمل على سرعة الفهم والاستيعاب ، إذ يستحب للطالب المسلم وخاصة في أيام الامتحان ان يقوم باداء الوضوء الكامل ثم الدعاء الى رب العالمين بتيسير الامتحان والقدرة على فهم كافة الاسئلة واستطاعة حلها في سهولة ويسر .

  • اللهم إني أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل”،
  • ومن أدعية جودة الحفظ: “يا حي يا قيّوم، يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن و العقل والحلم؛ بحق محمد صلى الله عليه وسلم، يا رب العالمين”

دعاء المذاكرة والحفظ

الفهم والحفظ من أولويات مطالب الطلاب في كافة مراحل التعليم ابتداء من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة ما بعد التعليم الجامعي من الكورسات والماجستير واي من الدراسات الاضافية التي يسعى اليها الانسان في حياته العملية والعلمية والتي تؤدي الى نضوج العقل والاستمتاع بكافة مظاهر التفكير السليم ، وعلى ذلك فإن دعاء الدراسة يستمر مع الإنسان في مختلف مراحل الحياة .

  • رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث,
  • رب إن مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة

ينبغي على المسلم والمؤمن الحق أن يستعين بالله المولي العلي الكبير في كافة اوقات حياته وذلك من اجل الحصول على الأمان الناتج من رضوان الله تعالى على العبد الداعي مع الفوز بالجنة والنعيم ، وبعد دعاء الدراسة وادعية الحفظ والتركيز من اهم الأدعية التي يستحب الدعاء بها في فترات التعليم سواء بعد المذاكرة أو قبل الامتحان ، وتعمل الأم في الغالب على الدعاء لأولادها قبيل الامتحانات بالنجاح والتوفيق

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني
  • أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر
  • اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك
  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك
  • أجرني، أجرني، أجرني، يا الله،
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون
  • رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

ادعية النجاح في الامتحانات

(( اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ. اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري)).

(( اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين. اللهم اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير، اللهم قوي إيماننا و إيماننا قوي عملنا، وبعملنا زد من نجاحاتنا)).

(( اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه)).

(( اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين)).

وجودكم معنا سعادة لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *