ادعية متنوعة

دعاء الرسول في الطائف

دعاء الرسول في الطائف ؛ عندما اشتد الاذى والاضطهاد من قريش للرسول صل الله عليه وسلم ومن معه من المسلمون فى بداية الدعوة الاسلامية ، احب النبى التوجه الى مكان آخر للمساعدة ومد يد العون ، وقد وقع الاختيار على الطائف لهذة المهمة ، الا ان اهلها قد خذلوه مما ادى الى دعاء الرسول في الطائف للجوء الى الله تعالى بالشكوى وطلب الرحمة والمغفرة

(اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي).

دعاء الرسول في الطائف كتابة

نزل الوحى على الرسول محمد صل الله عليه وسلم بالإسلام في مكة المكرمة ، وقد كانت الدعوة الاسلامية سرا فى بداية الامر فآمن معه قليل من المسلمين الضعفاء ، واستطاعت قريش التصنيف فى انواع الاذى والتعذيب لهذه القلة مما أدى الى محاولة الرسول الانتقال إلى الطائف لتكوين الدولة الاسلامية ورفع راية الحق ، وقد كان دعاء الرسول في الطائف من اجمل الادعية التى ترتب عليها عدد من الآثار والنتائج .

رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه دعا ربه بعد أن زاد همُّه قائلاً: (اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ، أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ، وأنتَ ربِّي، إلى من تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري، إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ، أو أن ينزلَ بي سخطُكَ، لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بك

فضل دعاء الرسول في الطائف

دعاء الرسول في الطائف يتضمن الكثير من النتائج تعد نبراسا يهتدي به كل مسلم ، إذ حثنا رسول الله بهذا الدعاء على اللجوء الى الله تعالى عند الكرب والشدة وان الشكوى تكون الى الله رب العالمين لاشريك له وهو على كل شئ قدير ، حيث تم اعتبار هذا الدعاء من الادعية المستحبة والمستجابة باذن الله تعالى .

  • اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم،
  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين،
  • اللهم اكفني ما أهمني،
  • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه. حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

دعاء الرسول محمد

دعاء الرسول محمد صل الله عليه وسلم هو من قبيل الأدعية التي يستحب للمسلم الدعاء بها ، اذ ان مثل هذة الادعية التى تنسب الى رسول الله تتمتع بالفضل الكبير عند الله تعالى والداعي بها يحظى بالثواب العظيم ورضوان المولى عز وجل والفوز بجنته .

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له،
  • اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت،
  • اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى،
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا،
  • وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك،
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك. يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن،
  • اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي
  • ، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

دعاء الرسول تحت الشجرة

دعاء الرسول في الطائف وهو دعاء مشهور عن النبي محمد صل الله عليه وسلم قال به تحت شجرة من العنب تابعة الى ارض فى الطائف يملكها كل من عتبة وشيبة وهم أخوات لأب واحد هو ربيعة عندما شهد الاصرار والتعمد من كبار سادة هذا المكان الذى كان يظن صلوات الله وسلامه عليه فيه الخير .

رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أنّه قال: قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كنتُ رديفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال لي : يا غلامُ – أو يا بنيَّ – ألا أُعلِّمُك كلماتٍ ينفعُك اللهُ بهنَّ؟. فقلتُ : بلى ، فقال : احفظِ اللهَ يحفظْك ، احفظِ اللهَ تجدْه أمامَك ، تعرَّفْ إلى اللهِ في الرخاءِ يعرفُك في الشدَّةِ ، إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ ، وإذا استعنتَ فاسْتعنْ باللهِ ، فقد جفَّ القلمُ بما هو كائنٌ ، فلو أنَّ الخلقَ كلَّهم جميعًا أرادوا أن [ينفعوك بشيءٍ لم يقسمْه اللهُ لك؛ لم يقدروا عليه ، وإن أرادوا أن] يضرُّوك بشيءٍ لم يقضِه اللهُ عليك؛ لم يقدروا عليه ، واعمل للهِ بالشكرِ واليقينِ ، واعلم أنَّ في الصبرِ على ما تكرَه خيرًا كثيرًا ، وأنَّ النصرَ مع الصبرِ ، وأنَّ الفرجَ مع الكربِ ، وأنَّ مع العسرِ يُسرًا).

دعاء الرسول عند شدة الكرب

يعلمنا دعاء الرسول في الطائف عدد من الدروس المستفادة التي يكون منها ضرورة اللجوء الى المولى عز وجل بالدعاء عند الاصابة بالكرب الشديد وعند التعرض للهم والحزن ولاى سبب من الاسباب ، اذ بالدعاء تطمئن القلوب وتسعد النفس فى الدنيا والاخرة وتصبح مع الله دائما وابدا وهو هدف كل مسلم على الأرض .

  • (دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).
  • (اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا)
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

يسعدنا مروركم بموقع أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق