التخطي إلى المحتوى

دعاء الصائم كامل مكتوب ؛ الصيام من أفضل العبادات التي فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين ، وهناك عدد من الادعية التي تعمل على تزيين الصوم والاستفادة منه في تحقيق المطالب الدنيوية مع الفوز بتلبية امنيات المسلم في الآخرة من طلب العفو والفوز بالجنة ، حيث إن دعاء الصائم من الأدعية المستجابة باذن الله تعالي .

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)

دعاء الصائم “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ مِن سخَطِك، وبمعافاتِك مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِك”

دعاء الصائم عند فطره

ورد في العديد من احاديث الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام ما يحث على دعاء الصائم في حالة الصيام وقبل الافطار ، حيث ان الدعاء في الصيام سواء كان هذا الصوم في شهر رمضان المبارك وفي غيره من الأيام التي يستحب فيها الصيام من يوم عرفة وصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع وفي شهري رجب وشعبان بصفة خاصة اقتداء بسنة نبينا الكريم من الادعية المقبولة والمستجابة .

  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  • كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي)

دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب

بحسب ما جاءت به السنة النبوية من أحاديث عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم فإن دعاء الصائم من الادعية المستحبة والتي تدخل في بوتقة الدعاء المستجاب بإذن الله تعالى ، وعلى هذا ينبغي على كل صائم لوجه الله تعالي في اي من أيام الصوم المستحبة اغتنام فرصة اجابة الدعاء وما له من فضل في تلك الأيام والدعاء بما يشاء من ادعية مع استحباب ترديد أدعية القرآن الكريم .

  • {لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
  • {رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}
  • {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}
  • {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}
  • {رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}
  • {رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}
  • {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}
  • {رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}

دعاء الصائم لا يرد

دعاء الصائم من الادعية المستحبة والتي ورد عنها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ، حيث يعتبر الدعاء في أثناء الصيام من اكثر المواطن التي يستحب فيها الدعاء والتي يكون فيها الدعاء مقبولا عند الله تعالي مع اعتباره من العبادات المستحبة والتي يعمل بمقتضاها العبد على الامتثال لطاعة الله تعالى والاقتداء بسنة رسوله .

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (فقَدْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ مِن الفِراشِ، فالتمَسْتُه فوقَعَت يدي على بطنِ قدَمَيه وهو في المسجدِ وهما منصوبتانِ وهو يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ مِن سخَطِك، وبمعافاتِك مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِك).

دعاء الصائم عند السحور

يستحب للصائم الدعاء فى أى وقت من اوقات الافطار وعند السحور ، حيث يعتبر دعاء الصائم في هذه الأوقات من الأدعية المقبولة والمستحبة وخاصة إذا ما ارتبط الدعاء بالصلاة في جوف الليل والتي يطلق عليها مصطلح قيام الليل وما لهذه الصلاة من فضل .

  • (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ)
  • (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ، ونفْسٍ لا تَشبَعُ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن هؤلاء الأربَعِ).
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا

احاديث نبوية عن الصوم

استحباب الصوم ودعاء الصائم من الثوابت الاساسية والمؤكد عليها في الدين الحنيف بحسب ما ورد عبر ايات ايات الذكر الحكيم وما قد جاء في السنة النبوية عن الرسول صل الله عليه وسلم ، فضلا عن ما شهدته أفعال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان إيماناً وإحتساباً ، غُفر له ما تقدم من ذنبه.

  • روى الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين.

  • روى الإمام البُخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.

  • روى كل من الأئمة بخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عزوجل : كُل عَمل ابن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جُنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني إمرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه.

وجودكم معنا يشرفنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *