التخطي إلى المحتوى

دعاء الصباح للرزق مستجاب عبر موقع ad3eya.com ؛ لا يوجد أجمل من أن يبدأ الإنسان يومه بذكر الله -سبحانه وتعالى- والتوكل عليه مع الدعاء له لأن الدعاء في كل صباح ومع بداية اليوم؛ يجعل هذا اليوم مباركاً من عند الله بالإضافة إلى أن الإنسان يكون محمياً من المخاطر والصعوبات المختلفة التي قد يتعرض لها في حياته بصورة يومية، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعي بها العبد ربه في الصباح الباكر كل يوم هي تلك الأدعية الخاصة بطلب الرزق والمباركة فيه.

دعاء الرزق من السنة

مثلما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تفيدنا في حياتنا اليومية؛ فقد ترك لنا مجموعة كبيرة من الأدعية التي كان يدعو بها في الأوقات المختلفة، والتي طالب الصحابة أن يتمسكوا بها من بعده ومن ثَم وجب علينا الدعاء بمثل هذه الأدعية، ومن أجمل ما ورد عن الحبيب المصطفى هو دعاء الرزق من السنة.

والجميل في هذه الأدعية أن الرزق هنا غير مقتصر على المال أو العمل فقط بل أن النبي الكريم كان يطلب في دعائه كل أنواع الرزق من الله، ومن ضمنها حفظه من الكسل والهم ومصائب الدنيا المختلفة.

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

دعاء الرزق مستجاب

توجد بعض الأدعية التي واظب عدد من الأشخاص عليها فترة من الزمن وبصورة يومية فيما يخص طلب الرزق، وقد استجاب لهم لهذا نصح هؤلاء الأشخاص الآخرين بالدعاء دائماً في الصباح بكل ما يرغب الإنسان وليس الرزق فقط، ولكن يجب أن يكون هذا الدعاء منبعه القلب وأن يكون العبد على يقين تام بأن الله سوف يستجيب له ويحقق له الخير أكثر مما يتمنى، وفيما يلي سوف نعرض بعض الأمثلة على دعاء الرزق المستجاب.

  • اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني و أفتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الإعطاء والمنع إنك على‏ كل شيء قدير.
  • اللهم أرزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين. اللهم صلي على محمد وآل محمد. واكفني بحلالك عن حرامك. وبطاعتك عن معصيتك. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

دعاء الصباح لِطلب الرزق

يوجد دعاء الصباح لِطلب الرزق قصير والبعض الآخر طويل، ولكن في هذه الفقرة سوف نحرص على تقديم بعض الأدعية القصيرة التي يمكن أن يرددها الإنسان بسهولة في أي وقت وأي مكان دون أن يكون ملزماً بالتواجد في مكان محدد أو يخصص وقتاً محدداً للدعاء بها.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء الصباح للرزق

  • كثرة الاستغفار، قال تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

يسعدنا أن يشاركنا متابعينا ببعض الأدعية التي يعتادون على الدعاء بها كل صباح سواء كانت خاصة بالرزق فقط أو لطلب التوفيق في هذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *