ادعية متنوعة

دعاء العقيقة عند الذبح مستجابة

دعاء العقيقة عند الذبح مستجابة الذي تحرص العديد من الأسر المسلمة التي من الله عليها ووهبها مولود جديد للحصول عليه والتضرع به إلى الخالق أثناء قيامهم بإحياء سنة ذبح العقيقة التي جاء ثبوتها في الكثير من الأحاديث النبوية برهان على فضلها وفوائدها المتعددة التي سوف نستعرضها مع شروطها وأحكامها بإيجاز فيما يلي بجانب توفير ادعية ذبح العقيقة بأكثر من نص.

اللّھم منك ولك كما وھبت وأنت أعطيت ، اللّھم فتقبله منّا على سنّة نبیّك ویستعیذ بالله من الشیطان الرجیم ویسمی ویذبح ويقول : لك ُسفكت الدماء لا شریك لك الحمد لله رب العالمین اللّھم اخسأ الشیطان الرجیم عن أسم المولود أو المولودة.

دعاء يقال عند ذبح العقيقة

لم يقف فقهاء الإسلام على دعاء ذبح العقيقة محدد ولكن إجتمعوا على أنه يشرع لها ما ورد عند الذبح في السنة المطهرة من تسمية وتكبير ويزاد عليه ذكر أسم العق عنه بأن يقال هذه عقيقة فلان ويسمى المولود لما جاء في رواية البيهقي عن النبي الكريم عند عق الحسن والحسين شاتين في اليوم السابع لميلادهم وأمره عليه الصلاة والسلام أن يماط عن رأس صاحب العقيقة الأذى وقال اذبحوا على اسمه وقولوا بسم الله والله أكبر اللهم لك وإليك هذه عقيقة فلان كما ينبغي أن يثنى على الله ويشكر على ما وهب والأبتهال لحفظ الصغير وسؤال البركة له وأن يبلغ أشده ويكون من البارين بوالديه.

  • بسم ّالله وبالله .. اللّھم عقيقة عن فلان  (وتسمیه) لحمھا بلحمه ودمھا بدمه وعظمھا بعظمه اللّھم اجعلھا وقاءاً لمحمد وآله (علیھم السلام).
  • وفي رواية إذا ذبحت فقل: بسم ّالله وبالله والحمد لله والله أكبر إیماناً بالله وثناءً على رسول ّالله (صلّى ّالله علیه وآله) والعصمة لأمره والشكر لرزقه والمعرفة بفضله علينا أھل البیت.
  • يا قوم إني بريء مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك بسم الله وبالله والحمد لله والله أكبر ، إيماناً لله ، وثناء على رسول الله (ص) ، والعصمة لأمره ، والشكر لرزقه ، والمعرفة بفضله على أهل البيت . اللهم صل على محمد وآل محمد ، اللهم هذه عقيقة عن … فلان بن فلان لحمها بلحمه ودمها بدمه وعظمها بعظمه . اللهم اجعلها وقاية له ولآل محمد صلى الله عليه وعليهم . اللهم منك ولك ما وهبت ، وأنت أعطيت ، اللهم فتقبله منا على سنة نبيك ، ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ” ، ويسمى المولود وأباه بدل فلان ابن فلان أو فلانة بنت فلان.

دعاء العقيقة للذكر

يستحب أن يذبح عن الغلام شاتين كما جاء في مذهب الشافعية والحنابلة اعتمادا على حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن الرسول الكريم أمرهم عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية بشاة في حين يرى الحنفية والمالكية أنه يجوز العق بشاة واحدة عن الذكر مثل الأنثى مستندين على رواية ابن عباس الوارد فيها قوله عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين عليهما السلام كبشاً كبشاً.

وهو ما أتفق عليه الكثير من مشايخ الإسلام ومنهم ابن عثيمين الذي أوضح جواز إن لم يجد الوالد غير شاة ليعق بها ولده فقد حقق المقصود بها من السنة ولكن الأفضل لمن أغناه الله أن يعق بشاتين ومن الأعمال المستحبة عند الذبح كما ذكرنا سابقاً أن يردد القائم على الذبح دعاء العقيقة للولد المتمثل في:

ترديد جميع الأدعية السابق عرضها ويزيد عليها “اللهم إنك وهبت لنا ذكراً وأنت أعلم بما وهبت ، ومنك ما أعطيت ، وكلما صنعنا فتقبله منا على سنتك وسنة نبيك صلواتك عليه وآله ، واخسأ عنا الشيطان الرجيم ، لك سفكت الدماء ، لاشريك لك والحمد لله رب العالمين “.

دعاء العقيقة للانثى

يسن في جميع المذاهب الإسلامية أن تعق الفتاة المولودة بشاة واحدة ويطبق عليها كل ما ذكرناه في سنن عقيقة الولد إلا في العدد ومضمون التضرع يفضل أن يبتهل والدها أو الموكل بالنسيكة أو التميمة كما يلقبها البعض عبر دعاء العقيقة للبنت وهو:

  • بسم ّالله وبالله، منك وبك ولك وإليك، اللّھم ھذه عقیقةٌ عن (فلانة بنت فلان وتذكر إسم المولودة الأنثى وإسم والدھا) اللّھم لحمھا بلحمھا، ودمھا بدِمھا، وعظمھا بعظمھا، وشعُرھا بشعرھا، وجلدھا بجلدھا، اللّھم اجعلـھا وفاء لك على ملتك ودينك وسنّة نبیّك محمد صلّى الله علیه وآله.
  • بسم ّالله الرحمن الرحیم بعد أن يوكل الأب من ينوب عنه في ذبحھا یقول الذابح عند العزم على الشروع في الذبح: بوكالتي عن (فلان بن فلان > وتذكر إسم أب البنت : وجھت وجھي للذي فطر السماوات والأرض حنیفاً مسلماً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمین، لا شریك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمین.

شروط واحكام العقيقة

اختلفت آراء العلماء وأئمة الفقه الإسلامي حول احكام العقيقة ما بين سنة مؤكدة إعمالاً بما ورد عن المصطفى صل الله عليه وسلم وبين كونها فرض واجب يلزم القيام به في حين انقسم رأي الجمهور الثالث إلى ثلاث أما أنها تطوعية أو مباحة أو منسوخة ومكروة الفعل أما بالنسبة لوقتها فقد ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه يبدأ من وقت انفصال المولود ولا تصح بعد ذلك وهو مخالف عما كان عمل النبي في تميمة أحفاده الحسن والحسين بأن كانت في اليوم السابع وهو أيضاً رأي المذهب الحنفي والمالكي.

شروط ذبح العقيقة

يرى جمهور العلم أن شروط العقيقة تماثل تماماً ما جاء عن الأضحية من حيث كونها من الأنعام ، وسنها ، وخلوها من العيوب ، وهو ما أكده قول الإمام التّرمذي :” وقالوا لا يجزئ في العقيقة من الشاة إلا ما يجزئ في الأضحية.

كيفية توزيع العقيقة

اجتمع جمهور الفقهاء في حكم وكيفية تقسيم العقيقة على تفضيل أن تطهى كل أجزائها حتى المراد التصدق بها إستناداً لما ذكر في حديث السيدة عائشة رضوان الله عليها الوارد فيه ” السُّنَّةُ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ عَنِ الْغُلاَمِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ، تُطْبَخُ جُدُولاً وَلاَ يَكْسِرُ عَظْمًا، وَيَأْكُل، وَيُطْعِمُ، وَيَتَصَدَّقُ، وَذَلِكَ يَوْمَ السَّابِعِ ” علماً بأنه يجوز أن تعامل معاملة الأضحية وتقسم لثلاث أجزاء أو بالشكل المحبب له كأن يجعلها وليمة ويجمع الأهل والجيران والفقراء.

ما هي فوائد العقيقة

يطرح قطاع كبير من المسلمين وخاصة المترقبين قدوم فرد جديد في أسرتهم العديد من التساؤلات حول فوائد العقيقة وفضلها ولماذا شرعت العقيقة إلى آخره والإجابة تتلخص في:

  1. كونها شكراً لله وإظهاراً لنعمته واستبشار بالمولود ، وإظهار النسب.
  2. حماية للمولود من الشيطان ، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “كلّ غلام رهينة بعقيقة تُذبح عنه.
  3. اقتداء بإبراهيم – عليه السلام -، فكأن الوالد حينما يرزقه الله تعالى بالولد يقدّم عنه فدية وقرباناً يتقرب به إلى الله.
  4. مشاركة الأخوة في الله لحومها سواء بالإهداء لهم أو الصدقة على فقرائهم أو دعوتهم إليها ، فرصة لكي يحوز المولود من أول أيامه دعاء هؤلاء الناس له بالبركة والصلاح.

نتمنى أن نكون وفقنا في توضيح فضل ذبح العقيقة والدعاء المستحب للعقيقة وخلافه من أحكام الشرع الواردة عنها .. وفي أنتظار أرائكم ومقترحاتكم حول نوعية الادعية والاذكار المفضلة لكم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق