التخطي إلى المحتوى

دعاء الكسوف كامل مكتوب ؛ أعد الله تعالى الخير لعباده في كل الخطي والأعمال التي يقوم بها المؤمن الصالح ، حيث فرض المولى عز وجل العديد من العبادات التي تمثل سنن خاصة بحالات ومناسبات معينة تمر على الإنسان يثاب عليها العبد فضلا عن ثواب العبادات المفروضة ، ومن هذه السنن المستحبة دعاء الكسوف وصلاة خسوف القمر وكسوف الشمس وما لهما من فضل كبير .

عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: ( إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا ).

دعاء الكسوف من السنة

هناك العديد من الظواهر الكونية التي تزيد المسلم من خشية الله عز وجل ومعرفة قوته سبحانه مالك الملك وهو على كل شئ قدير ، ويستحب عند حدوث اى من تلك الظواهر الطبيعية اللجوء الى المولى عز وجل بالدعاء وطلب منه سبحانه العفو والمغفرة ، عند كسوف الشمس على سبيل المثال باعتباره من ظواهر الكون التي لا تحدث بصورة دورية فإن على المسلم عند حدوث هذه الظاهرة والعمل على ترديد دعاء الكسوف .

عن عبد الرّحمن بن سمرة قال: ( أتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم وقد كسفت الشمس وهو قائم في الصّلاة رافع يديه، فجعل يسبّح ويهلّل ويكبّر ويحمد ويدعو حتّى حسر ركع، فلما حسر عنها قرأ سورتين وصلّى ركعتين.

دعاء خسوف القمر 

خسوف القمر يمثل ظاهرة كونية جميلة تحدث في السماء عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر ، حيث يعمل ظل الأرض على القمر في هذه الحالة على إخفاء القمر جزئيا وهو ما يسمي باسم الخسوف الجزئي او اخفاء الأرض لكامل أشعة القمر وهو ما يطلق عليه الخسوف الكلي ، وفي كافة تلك الحالات فإن دعاء الكسوف والخسوف يعد من أجمل الأعمال التي ينبغي للعبد القيام بها في حالة رؤية الظواهر الطبيعية .

اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك فلا تكلني إلى نفسي فإنك إن تكلني إلى نفسي تباعدني من الخير وتقربني من الشر وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد

كيفية صلاة الكسوف

صلاة كسوف الشمس عبارة عن أداء المسلم لعدد ركعتين من غير الفريضة ويشترط أن تكون في جماعة ، حيث يقوم الإمام بالنداء الى الصلاة من خلال كلمة الصلاة جامعة ، ويستحب للمسلم قول دعاء الكسوف كما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم قبل أو بعد هذه الصلاة التي يستحب أن يطيل فيها الإمام الركوع والسجود وقراءة عدد كبير من آيات القرآن الكريم في كل ركعة .

  • حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- الذي وصف صلاة الكسوف التي صلّاها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).
  • عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَانْكَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتَّى دَخَلَ المَسْجِدَ، فَدَخَلْنَا، فَصَلَّى بنَا رَكْعَتَيْنِ حتَّى انْجَلَتِ الشَّمْسُ).

ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس هو عبارة عن حجب القمر الظل الشمس على الارض ، اذ يقع القمر في هذه الظاهرة الطبيعية بين الأرض والشمس ، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم التضرع إلى الخالق العظيم عند رؤية مثل هذة الظواهر الكونية والدعاء له سبحانه ، حيث يأتي دعاء الكسوف في مقدمة الأعمال الصالحة المستحبة في هذه الحالة مع كثرة الاستغفار .

  • قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن الكسوف: (يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ)
  • قال -تعالى-: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)،
  • وقال سبحانه: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ)،

ادعية تقال أثناء الكسوف

يستحب الدعاء للمولى الخالق العظيم في كل وقت وحين ، وحين رؤية ظاهرة فلكية من ظواهر الكون فإن دعاء الكسوف والخسوف يمثل عبادة مستحبة ينبغي للمسلم القيام بها .

  • يا رؤوف يا سميع يا مجيب الدعوات اللهم إني أسألك المغفرة اللهم إني أسألك المغفرة
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم اللهم إني أسألك باسمك الكريم
  • اللهم إني أسألك باسمك الرحيم ان ترحمني
  • اللهم إني أسألك باسمك الغفور أن تغفر لي ذنبي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
  • اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدوراسالك  ان تنصرني على خوفي وكبر همي وما في صدري
  • اللهم أسألك باسمك المنان بأن تمن علي بكرمك وفرج همي وضيقي وتغفر لي ذنبي يا رحمن يا رؤوف ياعظيم

وجودكم معنا شرف لنا في موقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *