ادعية متنوعة

دعاء المنزل الجديد لابن باز كامل

دعاء المنزل الجديد لابن باز كامل عبر موقع أدعية واذكار؛ من أهم الأمور التي يجب على الإنسان المسلم عندما يرزقه الله بشيء جميل أو يقوم بشراء أي شيء جديد هو أن يدعو الله أن يحفظه له وأن يديم عليه هذه النعمة لأن الدعاء والشكر من صفات العبد الصالح الذي يحبه الله ويبارك له في كل أمور حياته، وهو ما أخبرنا به المولى عز وجل في كتابه العزيز في قوله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) إبراهيم/7.

هل هناك أدعية خاصة بالمنزل الجديد ؟

من خلال البحث في المصادر الإسلامية المختلفة وجدنا أنه لم يرد في الدين الإسلامي أي دعاء للمنزل الجديد لابن الباز أو غيره من العلماء، وأن كل ما جاء في الشريعة الإسلامية هي أمور تخص الدعاء بالحفاظ على نعم الله التي وهبها لعبده والتي يرغب في أن يديمها عليه وأن لا يحرمه منها .

ويُعد المنزل الجديد أحد هذه النعم لأنه بمثابة حصد الثمار لجهد كبير للإنسان كما أنه يكون مأوى وحامي له من الأخطار المتواجدة في الخارج.

دعاء المنزل الجديد لابن الباز

مثلما أشرنا في الفقرة السابقة أنه لم يرد عن العالم الكبير ابن الباز دعاء يخص المنزل الجديد، ولكن من أفضل الأدعية التي حث العالم الإسلامي على الدعاء بها طلباً من الله الحفاظ على نعم هي ما وردت عن الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” لهذا قد يكون أفضل ادعية المنزل الجديد لابن الباز هو.

  1. ((اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا)).
  2. عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :(( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء)).
  3. عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال : ((ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ، فيرى فيها آفة دون الموت)).

أدعية تحصين المنزل الجديد

توجد بعض الأذكار والأدعية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة والتي يجب على الإنسان ترديدها من أجل تحصين نفسه والأمور التي يحبها مثل البيت الجديد الذي يقوم بشرائه، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على بعض الأدعية لتحصين المنزل الجديد.

  • ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)).
  • ((اللهم حصن هذا البيت من كل شر)).
  • ((اللهم أبعد عنا الحاسدين)).
  • ((اللهم أبعد الشيطان عن البيت)).
  • ((اللهم أحفظ هذا البيت)).

الأفعال المستحب إتباعها

توجد بعض الأفعال المستحب إتباعها عند شراء المنزل الجديد الذي يتمنى العبد أن يحفظه الله له ويديمه عليه ويبارك فيه لهذا حث العلماء على إتباع بعض من سنن الرسول الكريم لفعل ذلك ومنها.

  1. أول ما يجب على الإنسان فعله عند دخول المنزل هو شكر الله وحمده على هذه النعمة لأن شكر الله على النعمة هي من أعلى المنازل عن الواحد الأحد، وأحد صور شكر العبد لربه صنع الطعام ودعوة الناس إليه.
  2. ذكر الله تعالى بالأذكار المختلفة وأفضلهم “ما شاء الله لا قوة إلا بالله” حتى يبارك الله له في هذا المنزل ويحفظه له من كل المصائب.
  3. من أكثر الأمور المستحب فعلها قراءة سورة البقرة أو تشغيلها في المنزل الجديد حتى يحفظه؛ فقد ورد عن الحبيب المصطفى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ)).

إن كانت لديكم أي أسئلة تخص أدعية المنزل الجديد أو الأدعية المختلفة؛ نرجو منكم أن لا تتردوا في تركها في التعليقات أسفل الموضوع وسوف نقوم بالرد عليكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق