التخطي إلى المحتوى

دعاء الميتة أمي وجدتي يكون مستجاب عبر موقع ad3eya.com ؛ إن الدعاء للميت أمر مستحب ويجب على الذين يتواجدون في هذه الحياة التمسك به من أجل موتاهم، وهو سنة واردة عن الحبيب المصطفى “محمد صلى الله عليه وسلم”، ويصبح هذا الدعاء أمر واجب عندما يتعلق الأمر بالوالدين سواء كان الأب أو الأم أو الأقارب الدرجة الأولى مثل الأجداد والجدات وغيرهم من الأشخاص الذين يكونون في منزلة الأبوين.

منزلة الأم في الإسلام

عندما جاء الإسلام رفع من قدر الأم وعظم مكانتها، وقد اتضح ذلك من خلال الآيات القرآنية المختلفة التي جاء فيها ذكر الأم وفضلها على أبنائها وتحملها للتعب من أجلهم خاصة في الحمل بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي أكد فيها خاتم المرسلين على قيمة الأم ومنزلتها العظيمة، والأحاديث الشريفة التالية توضح منزلة الأم في الإسلام وعظمتها.

((يروي البزار أن رجلًا كان بالطواف حاملًا أمه يطوف بها، فسأل النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” هل أديت حقها؟ قال: «لا، ولا بزفرة واحدة» !.. أي زفرة من زفرات الطلق والوضع ونحوها)).

((جاء رجل إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” يسأله: من أحق الناس بصحابتي يا رسول الله؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أبوك»)).

((جاء رجل إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فالزمها فإن الجنة عند رجليها»)).

دعاء الميتة أمي مستجاب

وبر الأم لا يعني فقط طاعتها في الأمور التي ترغب فيها بل أن خدمتها واجبة على أبنائها ورعايتها عند كبر السنن ولا يتوقف البر بعد وفاة الأم بل تبدأ مرحلة جديدة من مراحل البر وهو الدعاء والإستغفار لها ودعوة الله عز وجل أن يرفع درجاتها في الجنة وأن يتغاضى عن سيئاتها، ومن الدعاء الميتة أمي الذي يمكن أن ندعو به بصفة مستمرة.

  • ((اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين)).
  • ((اللهم إن أمي في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبلها عندك خالية من الذنوب والخطايا، واستقبلها بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنها غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين)).
  • ((اللهم أدخل أمي بمنك وكرمك جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى نزلاً لها، اللهم أبني لها بيتاً في الجنة واجعل ملتقانا هناك؛ ربنا وارزقنا الصبر والسلوان)).

منزلة الجدة في الإسلام

على الرغم من عدم وجود أحاديث أو آيات قرآنية تخص الجد أو الجدة إلا أن جميع العلماء قد أجتمعوا على أهمية الأجداد في حياة الأحفاد، وأن تواجدهم في الحياة يعطي الأمان والحب والحنان الذي قد يقصر فيه أحد الأبوين بسبب ظروف الحياة المختلفة، ولهذا ذهب عدد من العلماء على أن طاعة الجدة والجد وبرهما أمر واجب على الأحفاد.

((قَالَ ابْنُ حَزْمٍ فِي كِتَابِ الْإِجْمَاعِ : اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ بِرَّ الْوَالِدَيْنِ فَرْضٌ , وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ بِرَّ الْجَدِّ فَرْضٌ , كَذَا قَالَ , وَمُرَادُهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ وَاجِبٌ . وَنَقْلُ الْإِجْمَاعِ فِي الْجَدِّ فِيهِ نَظَرٌ , وَلِهَذَا عِنْدَنَا يُجَاهِدُ الْوَلَدُ ، وَلَا يَسْتَأْذِنُ الْجَدَّ ؛ وَإِنْ سَخِطَ)).

((قال ابن المنذر: والأجداد آباء، والجدات أمهات، فلا يغزو المرء إلا بإذنهم، ولا أعلم دلالة توجب ذلك لغيرهم من الإخوة وسائر القرابات)).

دعاء الميتة جدتي

رحيل الجدة عن الحياة يسبب الكثير من الحزن للأحفاد الذين كانوا يحبون تواجدها ويشعرون بالأمان والطيبة والبركة التي قلت مع مرور الوقت ومن الكثير من الأشخاص لهذا يكون الدعاء الميتة جدتي من أكثر الأمور المستحبة لدى الأحفاد في محاولة منهم لرد جزء صغير مما تفعله الجدة في سبيل إسعادهم طوال حياتها.

  • ((اللهم ارحم من عز علي فراقه؛ يارب إن جدتي أغلى من فقدت؛ فاللهم ارحمها برحمتك واجمعني بها يارب العالمين)).
  • ((اللهم أرحم جدتي التي رحلت من الدنيا دون ان تودعني واشتاقت لها روحي ولم تجدها؛ ربيّ ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدتها يا أرحم الراحمين)).
  • ((اللهم ارحم جدتي التي تحت التّراب، واسعدها في الجنة الفردوس كما اسعدتني)).

دعاء الميتة أمي وجدتي

  • ((اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أمي وجدتي اسكنه جنتك)).
  • ((اللهم ارحم ميتنا فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره؛ اللهم اجعل عيده في الجنة اجمل)).
  • ((رحم الله ميت امات جزء من الحياة في عيناي من بعده؛ اللهم ارحم أمي “جدتي” ولا تطفئ نور قبرها)).
  • ((اللهم أطعم أمي وجدتي من الجنة واسقهم من الجنة وارهم مكانهم من الجنة وقل لهم ادخلوا من أي باب تشاؤون برحمتك وجودك وإحسانك يا أرحم الراحمين)).

إن فضل الأم عظيم علينا جميعاً وكذلك الجدة وجميعنا يتأثر برحيلها لذلك من الجميل أن تشاركونا بأفضل الأدعية التي تدعون بها للأم الميتة حتى نتشارك الثواب جميعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *