التخطي إلى المحتوى

دعاء رؤية الهلال ؛ يعتمد التقويم الهجري الذي يحتوي على اثني عشر شهرا على ثبوت الرؤية لهلال كل شهر من تلك الاشهر الهجرية التي يشتمل عليها كل عام من الأعوام الهجرية المتلاحقة ، وقد ورد في السنة الشريفة دعاء رؤية الهلال عن الرسول صل الله عليه وسلم .

( اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله )

دعاء رؤية الهلال من السنة

ورد في أحاديث الرسول صلوات الله وسلامه عليه دعاء رؤية الهلال الذي يمثل بداية كل شهر من الأشهر الهجرية ، حيث يختلف التقويم الهجري عن ما يسمي باسم التقويم الميلادي في اعتماد الأول على القمر في تحديد بداية ونهاية كل شهر ، مع الاتفاق فيما بينهما على عدد الأشهر التي يحتوي عليها كل من العام الهجري والميلادي واحتواء كل منهما على عدد 12 شهر .

شاهد أيضا:
  • النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلا قال : ( اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ) قال الترمذي : حديث حسن
  • عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلا قال : الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله )
  • أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال : ( هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد

دعاء رؤية القمر

يظهر القمر في البداية على هيئة هلال ثم يبدأ في النمو تدريجيا الى ان يصل الى مرحلة البدر أو ما يعرف بمرحلة اكتمال القمر ويكون ذلك في منتصف الشهر الهجري وتحديدا في اليوم الرابع عشر من الشهر ، وعند ظهور الهلال يستحب للمسلم ترديد دعاء رؤية الهلال امتثالا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم في قول هذا الدعاء .

  • عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فإذا القمر حين طلع فقال : تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب )
  • عن أنس رضي الله تعالى عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )

دعاء رؤية الهلال تويتر

تبادل الادعية المختلفة من دعاء رؤية الهلال والادعية التي تجلب الخير لنفس المسلم او لغيره من الاهل والاحباب بشكل عام عبر الحسابات الالكترونية والسوشيال ميديا من تويتر والفيسبوك وما الى ذلك من الصفحات الإلكترونية من أفضل الاعمال المستحبة للمسلم والتي يقوم من خلالها العبد على تذكير النفس والغير بالادعية وما لها من فضل كبير وثواب عند الخالق العظيم .

رؤية أي هلال من الأهلة هو ما رواه الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

ما يقال عند رؤية الهلال

يستحب للمسلم كما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم عند الرؤية الشرعية لهلال اي من شهور العام الهجري الذي يبدأ من شهر صفر وينتهي مع نهاية شهر ذو الحجة مرورا بشهر رمضان المبارك الذي يمثل الشهر التاسع من تلك الأشهر المتتابعة قول دعاء رؤية الهلال عند الرؤية الشرعية لهذا الهلال ، وذلك تيمنا بقدوم الشهر الجديد أملا في الاستفادة بما يحتوي عليه من خير .

  • الله اكبر ... الله اكبر …… الله اكبر
  • لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
  • استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو واتوب اليه
  • اللهم اجعله هلال خير وبركة

دعاء دخول الشهر

عند تحديد بداية الشهر الهجري يستعين المسلم بالرؤية الشرعية لهلال الشهر وذلك عن طريق أهل العلم والمعرفة وما يكون من دار الإفتاء التي تعمل في صدد استطلاع الرؤية والإعلان عن بداية الشهر الهجري الذي يستحب فيه للمسلم قول دعاء رؤية الهلال والدعاء للمولى عز وجل بأن يكون شهر الخير وحصد الحسنات .

  •  «اللهُ أَكْبَرُ، الحَمْدُ للهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ القَدَرِ، وَمِنْ سُوءِ الحَشْرِ».
  •  «هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ ـ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
  • الحَمْدُ للهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا، وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا».
  • «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللهُ».

وجودك معنا سعادة لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *