ادعية رمضان

دعاء اليوم الواحد والعشرون من شهر رمضان

دعاء اليوم الواحد والعشرون من شهر رمضان مكتوب ؛ من كرم الله العفو الكريم على عباده المسلمين في مختلف بقاع الأرض وجود ايام وليالى محددة يضاعف فيها الحسنات من امثلة يوم عرفة وليلة القدر ، فضلا عن تحديد شهر بعينه من بين أشهر العام يكون له مكانة خاصة ويحظى فيه المسلم بالثواب المضاعف وهو شهر رمضان المبارك وما له فضل عظيم .

دعاء اليوم الواحد والعشرون من رمضان “اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المُضلّين”.

“اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين”.

دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان

يجب على كل مسلم عند حلول الليالي الفردية من الايام العشر الاخيرة من شهر رمضان المبارك السعي وراء الاستفادة من الثواب العظيم الذي خص به المولى عز وجل ليلة القدر عن غيرها من سائر الأيام ، حيث أشارت عدد من احاديث الرسول صل الله عليه وسلم على وجوب تحري المسلم هذه الليلة الفضيلة مع حلول العشر الأواخر من الشهر المبارك بهدف الفوز بما فيها من رحمة ومغفرة وعتق من النار .

  • “عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَ لَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ “.
  • “مَنْ دَعَا بِهِ نَوَّرَ اللَّهُ تَعَالَى قَبْرَهُ، وَ بَيَّضَ وَجْهَهُ، وَ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ”

دعاء اليوم العشرون من رمضان

يجب على المسلم مع حلول شهر رمضان المبارك الاستفادة من الايام المباركة التى يتميز بها هذا الشهر المعظم شهر الصوم والبركة الذى ميزه الله عز وجل عن غيره بميزة الصوم ، حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم هذا الشهر كاملا دون غيره من شهور العام مع الإكثار من صوم أيام شهر شعبان .

اَللّـهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ اَبْوابَ الْجِنانِ، وَاَغْلِقْ عَنّي فيهِ اَبْوابَ النّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ، يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ فى قُلُوبِ الْمُؤْمِنينَ

علامات ليلة القدر

  • تظهر الشمس فى صباح ليلة القدر ساطعة لا شعاع فيها مثل القمر فى ليلة البدر
  • تتميز هذة الليلة بالسكون والهدوء وعدم تعرض السماء فيها لاى من الغيوم
  • ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك وهي أفضل ليلة على الإطلاق
  • المناخ والطقس في هذه الليلة له طابع خاص فلا يظهر فيها البرد القارص ولا الارتفاع الشديد في درجات الحرارة .
  • تصفد الشياطين في هذه الليلة المباركة وتتنزل الملائكة على الأرض
  • من يحظي بثواب هذه الليلة فهو الفائز فى الدنيا والآخرة
  • الصحابيّ الجليل عبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (… إنَّ أمارةَ ليلةِ القدرِ أنّها صافيةٌ بَلِجَةٌ، كأنَّ فيها قمراً ساطعاً، ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها، ولا حرَّ، ولا يحِلُّ لكوكبٍ أنْ يُرمى به فيها حتّى تُصبِحَ، وإنّ أمارتَها أنَّ الشّمسَ صبيحتَها تخرجُ مُستوِيةً ليس لها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ، لا يحلُّ للشّيطانِ أن يخرُجَ معها يومَئذٍ).

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

ورد عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عدد من الأدعية النبوية التي تمثل دعاء كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك وعلى ذلك فإن على المسلم امتثالا لأوامر الرسول والتزاما بسنته الاقتداء به صلى الله عليه وسلم فى الدعاء اليومي في هذا الشهر الكريم .

اَللّـهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الاِْحْسانَ، وَكَرِّهْ اِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَّخَطَ وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ

دعاء اليوم الثاني والعشرون من رمضان

لا يجد المسلم فرصة أكثر من شهر رمضان المبارك بأيامه ولياليه المباركة من اجل حصد الحسنات والفوز بالرضا والنور الذى يجلبه للمسلم رضوان الله تعالى وما به من خير وفوز فى الدنيا والاخرة .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابَ فَضْلِكَ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ بَرَكَاتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِمُوجِبَاتِ مَرْضَاتِكَ، وَأَسْكِنِّي فِيهِ بُحْبُوحَةَ جَنَّاتِكَ، يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ”

وجودكم معنا شرف لنا فى موقعكم أدعية وأذكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق