ادعية رمضان

دعاء اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان مكتوب ؛ من نعم المولي عز وجل على الأمة الإسلامية والمسلمين فى كل مكان وجود عدد من الوسائل تعمل في صدد التواصل بين العبد وخالقه ، ومن اسهل تلك السبل الدعاء الذي يعتبر بمثابة مناجاة بين العبد وربه يشكو من خلالها المسلم لخالقه كافة ما يشعر به من هم وحزن طالبا الرحمة والمغفرة في أفضل شهور العام وهو شهر رمضان المبارك .

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.

دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان

مع صبيحة كل صباح فى شهر رمضان المبارك يشتاق المسلم لمناجاة رب العالمين بالذكر والدعاء له سبحانه ، لما في هذا الوقت من بداية يوم جديد محمل بنسمات الرضي التي يجب أن تتجمل نفحات عطرة من الإيمان الصادق بالله عز وجل وطلب المسلم الخير والبركة من الخالق العظيم .

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:   “اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ”.
  • ثواب الدعاء  “مَنْ دَعَا بِهِ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ مَعَ النَّبِيِّينَ وَ الشُّهَدَاءِ وَ الصَّالِحِينَ

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

يجب على كل مسلم اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم الإكثار من الدعاء في أيام وليالي شهر رمضان المبارك وذلك لما فى الدعاء من فضل باعتباره من اجمل العبادات فضلا عن استجابة الله تعالى للدعاء في هذا الشهر الكريم ، كما ينبغي على المسلم ايضا فى هذا الصدد إحياء الشهر بالعبادات وقيام الليل وهو الصلاة فى الثلث الاخير من الليل والذى يعد من اجمل السنن المستحبة .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالْأَقْذَارِ، وَصَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَوَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَصُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ”

أدعية مأثورة مستحبة في رمضان

للرسول صل الله الله عليه وسلم عدد من الأدعية المأثورة التي يستحب الدعاء بها فى نهار كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك وخاصة وقت الإفطار الرمضاني ، كما يستحب الدعاء ايضا وقت الليل وما يحمله من صلاة التراويح والتي تعتبر من أجمل الصلوات وينبغي للمسلم أدائها في كل ليلة من الليالى الرمضانية المباركة .

  • (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).
  • (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقول: إذا قام إلى الصلاةِ من جوفِ اللَّيلِ: “اللهمَّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيَّامُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، ومن فيهنَّ، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولقاؤُك حقٌ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ)
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفرْ لي ما قدمتُ وأخّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي لا إله إلا أنتَ”. وفي روايةٍ: مكان قيَّامِ، قَيِّمُ. وقال: وما أسررتُ).
  • (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ العَجزِ والكسلِ، والجبنِ والبخلِ والهرَمِ، وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، وأعوذُ بِكَ من فِتنةِ المحيا والمماتِ).
  • (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يدعو بهؤلاءِ الدَّعواتِ: “اللهمَّ، فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ. )
  • (اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.)
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ” ).

دعاء اليوم العشرون من رمضان

صوم رمضان فريضة من الفرائض الواجبة والمفروضة على المسلم ولا يصح الإسلام إلا بها ، حيث يمثل هذا الصوم ركن من أركان الإسلام ، وعلى المسلم عند حلول الشهر الكريم ضرورة إحياء هذا الشهر بالعبادات والتوبة لله رب العالمين والتى تعد من اجمل الاعمال المستحبة وتدخل فى سياق استقبال الشهر المعظم وما له من فضل .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ “

دعاء اليوم الرابع والعشرون من رمضان

احياء شهر رمضان المبارك فريضة هامة على كل مسلم ويكون هذا الحياء عبر عدد من الأعمال من أهمها الإكثار من الدعاء لله وحده لا شريك له مع البعد عن المعاصي والفوز برضوان الله تعالى الذي يأتي عن طريق طاعة أوامره سبحانه والامتثال لسنة عبده ورسوله .

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَ أَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِينى، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَ لَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ”

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق