التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان مكتوب ؛ يمنح الله عز وجل عباده من المسلمين مواسم للطاعات تتميز بمضاعفة الأجر والثواب ، ومن تلك المواسم شهر رمضان المبارك الذي انزل فيه القرآن شهر الفرقان الذي يفرق فيه بين الحق والباطل ، وعلى كل مسلم على وجه الأرض الاستفادة من فضائل هذا الشهر عن طريق الدعاء والمحافظة على الفرائض والسنن .

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء اليوم الثاني من رمضان

ياتى شهر رمضان المبارك بالخير والبركات فى كافة أيامه ولياليه ويعمل الدعاء على زيادة هذا الخير الذي يجلبه الشهر الكريم فى كل يوم وليلة ، حيث تعتبر الليالى الرمضانية من أفضل الأوقات التى تمر على الانسان والتي يجب فيها الصيام في النهار والقيام في الليل حتى طلوع الشمس .

اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءَةِ ايـاتِكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .”

دعاء شهر رمضان

من مواطن استجابة الدعاء كما ذكرت السنة الشريفة شهر رمضان المبارك والذي يتخلله ليلة من ألف شهر وهى ليلة القدر التي ذكرها الله تعالى فى كتابه العزيز وما تتميز به من فضل عظيم واستجابة لكافة الادعية ، وعلى المسلم فى هذا الصدد تحري ليلة القدر فى العشر ايام الاخيرة من الشهر الكريم مثلما ورد فى أحاديث النبى صلوات الله وسلامه عليه .

  • اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وأنزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمرالمحتوم، وفيما تُفرّق من الأمرالحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، والمشكور سعيهم، والمغفور ذنبهم، والمُكَفَّرعنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدّر أن تُطيل عمري، وتُوسّع عليّ من الرّزق الحلال يا رب العالمين.

دعاء الايام شهر رمضان

يعتمد شهر رمضان المعظم على كافة العبادات التى يجب على المسلم فى كل يوم وليلة خلال هذا الشهر الذى يختلف عدد أيامه ما بين 29 يوما وثلاثين يوم كاملة بحسب الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال والتي يجب تحريرها في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الكريم ، حيث يجب على كل مسلم فى تلك الايام والليالى المحافظة على أداء كافة الفروض ، فضلا عن السنن والالتزام بفعل الخير والبعد عن الخطايا .

  • اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المُضلّين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ،
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اللهم إني أسالك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

آداب صوم شهر رمضان

  • فعل الطاعات واجتناب كافة ما نهى الإسلام عنه من الفواحش
  • اتباع أوامر الله تعالى وسنن رسوله الكريم صل الله عليه وسلم
  • تقوي الله تعالى في كل عمل
  • العمل الصالح بمختلف اشكاله من الصدقات ومساعدة الفقراء وبناء المساجد
  • سحور الصائم فى شهر رمضان يعتبر من السنن المستحبة والتى يجب الحرص عليها
  • من آداب الصيام أيضا كون الإفطار على تمر فإن لم يجد الصائم التمر فإنه يكون على الماء .

دعاء رمضان مكتوب

من اجمل ادعية شهر رمضان المبارك والتي يستحب ان تقال فى الايام المباركة الادعية الواردة في القرآن الكريم ادعية الرسول صل الله عليه وسلم ، فضلا عن الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين .

  • «اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَقَولُكَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيكَ تَوَكَّلْتُ، وَإليكَ خَاصَمْتُ، وَبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ». متفق عليه.
  • «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ». أخرجه أبو داود والترمذي.
  • «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». متفق عليه.
  • «اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ». متفق عليه.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *