التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان مكتوب ؛ عند ثبوت رؤية هلال شهر رمضان يسعى كافة المسلمون الى العمل الجاد فى سبيل الفوز بما فى هذا الشهر المبارك من رحمات تتنزل على العباد منذ غرة الشهر وحتى اليوم الأخير منه وتعمل على جعل أيام الشهر الكريم من اجمل ايام العام وافضلها من حيث الخير والبركات .

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.

دعاء اليوم الخامس من رمضان

يتميز شهر رمضان المبارك بأنه شهر الرحمة والمغفرة ، حيث يضاعف الله تعالى ثواب أداء العبادات في هذا الشهر الكريم وما به من نفحات معطرة ينبغى على كل مسلم احترامها والاستفادة منها فى حصد الحسنات المؤهلة الى دخول الجنة والفوز بالنعيم المقيم .

اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنْ الْمُسْتَغْفِرينَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ عِبادِكَ الصّالِحينَ اْلقانِتينَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنْ اَوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأْفَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

مع انتصاف شهر رمضان المبارك يسعى المسلم الى تحرى ليلة القدر التي تعد أجمل ليلة وافضل الايام لما تحمله من ثواب لكل مسلم ، حيث ذكر الله عز وجل ثواب هذه الليلة المباركة في سورة القدر من سور القرآن الكريم وارشد عنها النبي صلى الله عليه وسلم في أن تلك الليلة تكون فى الليالى الفردية التى تتخلل الايام العشر الاخيرة من الشهر الكريم .

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الُْمخْبِتينَ، بِاَمانِكَ يا اَمانَ الْخائِفينَ

دعاء اليوم الخامس والعشرون من رمضان

بحسب ما ورد من أحاديث نبوية شريفة عن الرسول صل الله عليه وسلم وما تشير إليه هذه الاحاديث من ان ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك من الليالى التى يحتمل كونها ليلة القدر فإنه يجب على المسلم القيام فى هذة الليلة بالاستغفار مع كثرة الدعاء للمولى عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة منه سبحانه وفعل مختلف اشكال الخير التى يجب ان تتزين بها كافة ايام الشهر الفضيل .

“اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ”. ثواب هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ قَصْرٍ، عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَصْرٍ خَيْمَةٌ خَضْرَاءُ

أركان الصيام

الصيام كما جاء في الأحاديث الشريفة يعتمد على عدد 2 من الأركان الأساسية التي لا يمكن احتساب الصوم وما له من فضل عظيم إلا بعد توافر هذه الأركان

  • تمثل النية الركن الاول من اركان صوم شهر رمضان والتى تكون واجبة قبل أذان الفجر وهى محلها القلب والتفوه بها ليس من الأركان الأساسية للصيام .
  • الامساك الفعلى عن مبطلات الصيام والتى تتمثل بحسب إجماع جمهور الفقهاء فى كل من الطعام والشراب والجماع وذلك من وقت اذان الفجر وحتى أذان المغرب .

دعاء اليوم السادس من رمضان

يدخل اليوم السادس من شهر رمضان فى باقة الايام العشر الاولى من الشهر والتى يطلق عليها ايام الرحمة بحسب ما ورد من حديث الرسول صل الله عليه وسلم في أن الأيام الأولى من الشهر الكريم هى ايام رحمة بالمسلم .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏، وَ أَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَ أَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ”.

وجودكم معنا يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *