التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان مكتوب ؛ يحتل الصوم مكانة كبرى عند كافة المسلمين فى كل مكان وذلك لما يكون للصيام من منزلة عالية عند الله تعالى ، ويمثل صوم شهر رمضان المبارك الركن الرابع من أركان الإسلام التي تمثل ركائز اساسية يرتكز عليها الدين الحنيف ومن يخالفها فهو مخالف لشرع الله .

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.

دعاء اليوم الرابع من رمضان

شهر رمضان المبارك من اجمل القربات التى تعمل فى صدد القرب من الله تعالى ، حيث يعتبر هذا الشهر المعظم من المنح التى يمنحها الخالق العظيم لعباده من أجل حصد الثواب والفوز برضوان المولى الذي يعد أقصى ما يتمنى اى مسلم على وجه الأرض ، وعلى هذا ينبغي على العبد المؤمن الاستفادة من هذة القربة والمنحة العظيمة وذلك من خلال العمل الصالح والدعاء للمولى العزيز الحكيم .

اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاَِداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ .

دعاء اليوم الخامس من رمضان

يعد الدعاء من اجمل العبادات التي شرعها الله عز وجل لعباده من أجل التقرب له سبحانه واستطاعة التخلص من وسوسة الشياطين عن طريق تقوية الإيمان وصفاء القلب ، إذ يعمل الدعاء وخاصة فى شهر رمضان المبارك على خلو النفس من كافة الضغائن والفتن التي قد تفسد على العبد تقربه إلى الخالق والفوز برضى الرحمن الذي يؤدي بالعبد الى الفوز بالجنة فى الاخرة والنعيم والسعادة فى الدنيا .

اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنْ الْمُسْتَغْفِرينَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ عِبادِكَ الصّالِحينَ اْلقانِتينَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنْ اَوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأْفَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

أحاديث عن الصيام

  • (فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ).
  • (مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ).
  • (مَنْ صامَ رمضانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ كانَ كصيامِ الدَّهْرِ).
  • (صيامُ شهرِ رمضانَ بعشْرةِ أشْهُرٍ، وصيامُ سِتَّةِ أيامٍ بشَهرينِ، فذلِك صيامُ السنةِ).
  • (كل عملِ ابنِ آدمَ يُضاعفُ الحسنةَ عشرةَ أمثالها إلى سبعمائةِ ضعفٍ. قال اللهُ عزَّ وجلَّ: إلا الصومُ، فإنَّهُ لي وأنا أجزي بهِ، يَدَعُ شهوتَه وطعامَه من أجلي.
  • (للصائمِ فرحتانِ: فرحةٌ عند فطرِه، وفرحةٌ عند لقاءِ ربِّهِ، ولخُلوفٌ فيهِ أطيبُ عند اللهِ من ريحِ المسكِ).
  • (الصيامُ جُنَّةٌ، وهوحِصْنٌ مِنْ حصونِ المؤمِنِ، وكُلُّ عملٍ لصاحِبِهِ إلَّا الصيامُ، يقولُ اللهُ: الصيامُ لِي، وأنا أُجزي بِهِ).

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

هناك الكثير من أحاديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام بها ذكر شهر رمضان المعظم وما له من فضل عظيم ، كما يوجد فى هذا الصدد عدد من الأحاديث جاءت الينا عبر السنة النبوية  تعمل فى بيان الثواب والأجر الذي يحظى به الصائم والذي يتمثل فى دخول الجنة من باب مخصص للصائمين كما ذكر النبى محمد صل الله عليه وسلم يسمى باب الريان وما يكون عليه الصوم من سبب لدخول الجنة .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِى صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ لَا تُؤاخِذْنِى فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَأَقِلْنِى فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَالْهَفَوَاتِ، وَلَا تَجْعَلْنِى غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَالْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ

دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان

تمثل الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك اجمل ايام الشهر إذ يوجد بها ليلة من أفضل الليالي والأيام وهي ليلة القدر وما لها من ثواب عظيم ، ولذلك يجب على المسلم الإكثار من الدعاء فى هذه الايام المباركة والمحافظة على العمل الصالح والبعد عن السيئات مع قراءة القرآن الكريم والعمل على ختم المصحف الشريف مع المواظبة على الذكر والصلاة على خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم .

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَ أَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِينى، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَ لَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *