التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان مكتوب ؛ عندما يقترب شهر شعبان من الانتهاء فى كل عام يبدأ المسلمون في الاستعداد لشهر الصوم رمضان المبارك ، وهذا الاستعداد يكون عن طريق مجموعة من الأفعال التي يجب على المسلم أداؤها في هذا الوقت والذى يكون منها التوبة والامتثال إلى أوامر الله تعالى في العبادة والدعاء طوال أيام الشهر الكريم .

  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.

دعاء اليوم السابع من رمضان

عندما يحل اليوم السابع من شهر رمضان المبارك يكون المسلم قد تعود على الصيام ولا يمثل له الصوم مشقة اليوم الأول من هذا الشهر الكريم ، ولذلك فعلى المسلم فى هذا الوقت الإكثار من العمل الصالح والذى يكون من اجمله فى هذا الشهر المعظم قراءة القرآن وأداء الصدقات للفقراء والمساكين فضلا عن الدعاء وطلب الرحمة والمغفرة .

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “.
  • “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي الْجَنَّةِ مَا يُعْطَى الشُّهَدَاءُ وَ السُّعَدَاءُ وَ الْأَوْلِيَاءُ”

دعاء اليوم السابع عشر من رمضان

كلما يقترب شهر رمضان المعظم على الانتهاء يسعى المسلم شيئا فشئيا على النهل من نفحات هذا الشهر أكبر قدر ممكن من الحسنات ، حيث خسران من يمر شهر الصوم من بين يديه دون أن يفوز بالجنة ويكون من بين الناجين من النار ، وسعى المسلم فى سبيل ذلك الى الدعاء للمولى عز وجل مع كثرة الاستغفار .

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِصَالِحِ الْأَعْمَالِ، وَ اقْضِ لِي فِيهِ الْحَوَائِجَ وَ الْآمَالَ، يَا مَنْ لَا يَحْتَاجُ إِلَى السُّؤَالِ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ

شروط الصيام

  • الإسلام من أول شروط صوم شهر رمضان المبارك إذ لا يجوز للكافر وتعتبر الردة من مبطلات الصيام .
  • كما لا يجوز الصيام للمجنون والغير عاقل أو المغمى عليه وغير ذلك مما يزيل العقل ويجعل المسلم ليس من أهل التكليف .
  • الطهارة من الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة التي يكون عليها القضاء عند ازالة السبب والطهارة من تلك الأشياء .
  • من شروط الصيام ايضا الالتزام بالأوقات التي يصح فيها الصوم والبعد عن الأوقات المحرمة مثل يوم العيد .
  • تعتبر نية الصيام من شروط صحة الصوم وينبغي الإلتزام بها قبل اذان الفجر .

دعاء اليوم السابع والعشرون من رمضان

بالرغم من عدم ورود نص قرانى او حديث شريف فى بيان موعد ليلة القدر فقد ذهب البعض على ان تلك الليلة الفضيلة هي ليلة اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان المعظم ، ولذلك فإنه ينبغي الإكثار من الدعاء في هذه الليلة مع قيام الليل والاستغفار للمولى عز وجل .

أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ ”

دعاء اليوم الثامن من رمضان

روي عن الرسول صل الله عليه وسلم عدد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها فى شهر رمضان المبارك لما فى هذا الشهر من مكانة خاصة وفضل عظيم واعتباره من مواطن استجابة الدعاء والقبول من المولى عز وجل .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله قال: ” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَ إِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَ إِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ”

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *