التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم العشرون من شهر رمضان مكتوب ؛ خص المولى عز وجل المسلمون بعدد من الشعائر التى تكون للمسلم بمثابة مصدر هام من مصادر حصد الحسنات ونيل الثواب من عنده سبحانه ، ومن تلك الشعائر الدينية صوم شهر رمضان المبارك الذي يدخل ضمن الركائز الاساسية للاسلام والتى يعاقب تاركها ويجب عليه التوبة والرجوع الى الله الغفور الرحيم .

دعاء اليوم العشرون من رمضان “اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المُتّقين برأفتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء اليوم العشرين من رمضان

شهر رمضان المبارك كما جاء في القرآن الكريم هو الشهر المعظم الذي يعد أفضل شهور العام ، وقد حرص الرسول صل الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم على إحياء هذا الشهر بكامل لياليه المباركة باعتباره من مواسم الطاعات التى تعمل فى سبيل كسب الحسنات وتكفير عن السيئات .

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • مَنْ دَعَا بِهِ بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ أَلْفَ أَلْفِ مَلَكٍ يَحْفَظُونَهُ مِنْ كُلِّ جَبَّارٍ وَ شَيْطَانٍ وَ سُلْطَانٍ، وَ كَتَبَ لَهُ بِكُلِّ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ سِتِّينَ سَنَةً مَقْبُولَةً، وَ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ سَبْعِينَ خَنْدَقاً، كُلُّ خَنْدَقٍ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ”.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

تتخلل الأيام الأخيرة من الشهر المبارك ليلة تعتبر من أفضل ليالي العام وهى ليلة القدر والتى تم ذكرها فى القرآن الكريم وبيان ما لها من افضلية فى الآيات الشريفة من سورة القدر ، حيث تتنزل فى هذة الليلة المباركة من شهر رمضان الملائكة بالرحمة والغفران على أهل الأرض ، لذلك يجب تحري هذه الليلة والعمل على إحيائها بكافة العبادات الواجبة والمستحبة .

“اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِي كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِي وَ حُطَّ عَنِّي الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ “

وقت ليلة القدر

لم يرد عن الرسول الكريم بيان وقت ليلة القدر بصورة قطعية وإنما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عدد من الأحاديث الشريفة التي تبين ما يجب على المسلم من تحري هذه الليلة الفضيلة فى ثلاث من الليال الاخيرة من الشهر المعظم وهى الليلة الخامسة والعشرون والليالى السابعة والعشرون والتاسعة والعشرون من الشهر المبارك .

  • رُوِي عن عُبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- أنّه قال: (خرج النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُخبِرنا بليلةِ القدرِ، فتلاحَى رجُلانِ من المسلمينَ، فقال: خرجْت لأُخبِركم بليلةِ القدرِ، فتلاحَى فُلانٌ وفُلانٌ فرُفِعَت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمِسوها في التّاسعةِ والسّابِعةِ والخامِسةِ).
  • عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (هيَ في العَشرِ، هيَ في تِسعٍ يَمضِينَ، أو في سَبعٍ يَبقَينَ؛ يعني ليلةَ القدرِ)

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان

ذكر الله رب العالمين من اجمل العبادات التى يجب الحرص عليها من جانب كل مسلم لما له من ثواب عظيم ، ولهذا الذكر عدد من الأشكال المختلفة التى تعمل جميعها فى إطار طاعة الله عز وجل ومحبة رسوله ، ومن اشكال الذكر الدعاء له سبحانه والذى يتيح للعبد فى كل وقت وحين ، فضلا عن الاستغفار ، وترديد المسلم لأسماء الله الحسنى باللسان والقلب .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّى بِبَرَكَاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبِيلِى إِلَى خَيْرَاتِهِ، وَلا تَحْرِمْنِى قَبُولَ حَسَنَاتِهِ، يَا هَادِياً إِلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ”

دعاء اليوم الواحد والعشرون من رمضان

احياء شهر رمضان المبارك بالدعاء يعتبر من السنن المستحبة التى يسعى اليها كافة المسلمين فى كل مكان ، والتى يجب الالتزام فيها بآداب الدعاء الذي هو مناجاة العبد لرب العالمين وما لهذة المناجاة من رغبة ورهبة تستدعي الخشوع والتضرع للمولى عز وجل مع استقبال القبلة عند الدعاء .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ”

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *