التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد الأذان وقبل الصلاة مستجاب ؛ ورد عبر احاديث الرسول صل الله عليه وسلم عدد من الأفعال التي تجلب الخير للمسلم والتي تدخل في سياق الطاعات المستحبة واتباع السنة المحمدية وما لها من فضل عظيم عند المولي عز وجل ، ومن تلك الطاعات الدعاء لله الواحد القهار في كل وقت وخاصة ما يكون من دعاء بعد الأذان وعند كل صلاة .

عنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه ، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري

دعاء بعد الأذان مكتوب

بحسب ما جاء في سنة رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام فإن هناك عدد من مواطن استجابة الدعاء الذي يكون فيها دعاء المسلم لا يرد بحسب ما اشارت اليه الاحاديث الشريفة ، ومن تلك المواطن المشار إليها دعاء بعد الأذان والدعاء حين سقوط المطر مع دعاء المسلم اثناء السجود ، وما الى ذلك من الأوقات المباركة والمستحب فيها الدعاء .

شاهد أيضا:

عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ” . رواه مسلم .

احاديث عن فضل دعاء بعد الأذان

هناك من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت على لسان خاتم المرسلين صل الله عليه وسلم في شأن اهمية دعاء بعد الأذان وما له من فضل يستحب للمسلم الفوز به واتباع هذه السنة الشريفة التي ترقي بالمسلم الى مراتب عليا من مراتب الإيمان وتعمل في صدد الفوز بالجنان .

  • عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم

  • عن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه

  • ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن أبي وقاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه

  • ( اللهم صلي على محمد وعلى آل كما صليت على ابراهم وعلى ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ). من قالها تُحط عنه 10 خطيئات ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول.

كيفية ترديد الأذان

صيغة أذان الصلاة كما وردت في السنة النبوية ويعمل بها كافة المساجد في الدول الإسلامية والغربية ايضا ، يقوم بترديدها أئمة المسجد النبوي والمسجد الحرام اجمل بقاع الارض هي صيغة معروفة لكل مسلم عليه اتباع ما جاء فيها والحرص على قول دعاء بعد الأذان قبل أن يقوم الى الصلاة .

حديث عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة. صحيح مسلم 578

أدعية مستحبة بعد الأذان

كافة الأدعية المستحبة والتي لا تكون في معصية تدخل ضمن دعاء بعد الأذان ويمكن للمسلم الدعاء بها قبل الخوض في صلاته ، مع الإكثار من الصلاة على النبي المصطفى وطلب الوسيلة والفضيلة له صلى الله عليه وسلم من أجل الفوز بالشفاعة والدخول في رحمة الله تعالي يوم المشهد العظيم .

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُك أنِّي أَشهَدُ ، أنَّك أنت اللهُ لا إلهَ إلَّا أنت، الأحدُ الصمدُ، الذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ، ولم يكُنْ له كُفوًا أحدٌ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما أُمِرَتْ بِه وأعوذُ بِك من شرِّ ما أُمِرَت بِه).
  • (اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ).

دعاء عند رفع أذان الصلاة

من الاوقات المستحب فيها الدعاء وقت صلاة المسلم سواء كان يؤدي الصلاة المفروضة والتي تتمثل في صلاة الفجر وصلاتي الظهر والعصر مع كل من صلاة المغرب والعشاء أو ما كان من صلاة السنن والنوافل بالإضافة إلى الوقت الفاصل بين الأذان وإقامة الصلاة ، مع افضلية في هذا الصدد الدعاء قبل صلاة المغرب وفي أعقاب صلاة الفجر باعتبار تلك الأوقات من اوقات استجابة الدعاء .

  • (اللَّهمَّ أحسَنتَ خَلقي فأحسِن خُلُقي).
  • للهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظْني بالإسلام راقدًا، ولا تُشْمِتْ بي عدوًّا ولا حاسدًا).
  • (اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي).
  • (اللَّهُمَّ أعنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).
  • (اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ ، والقلَّةِ ، والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بِكَ من أن أظلِمَ ، أو أُظلَمَ)

نرحب بوجودكم وآرائكم معنا في موقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *