التخطي إلى المحتوى

الزواج علاقة انسانية يأنس من خلالها كل من الرجل والمرأة بعضهما البعض من خلال البدء فى علاقة جديدة تعمل على بناء أسرة متكاملة الأطراف من زوج وزوجة وأطفال بطريقة شرعية يحبها الله ورسوله ، ومن هنا تأتى أدعية الزواج التى تعمل على تيسير الزيجات الصالحة والعمل على اتمام علاقات الرجل بالمرأة بشكل رسمى وشرعى .

أدعية تيسير الزواج

  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه .
  • أسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي بها.
  • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيراً فزوجنيه وأقدره لى .
  • وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرحمين .

أهمية الزواج في المجتمع

الزواج هو بناء أسرة يرغب كل من الزوج والزوجة فى أن تكون هذة الأسرة سعيدة ويملأ جوانب الحياة فيها الحب والوفاء وكافة ما يكون من عناصر الإخلاص ، ولذلك فإن الزواج على هذا النحو السالف الاشارة اليه يكون رغبة كل انسان ذكر أو أنثى فى أن ينم الله تعالى عليه بنعمة الزوج أو الزوجة الصالحة من أجل بناء البيت الجميل والرزق بالأطفال على الوجه الصحيح الذى يعمل على بناء المجتمع وبالتالي بناء الدولة على أسس شرعية صحيحة .

أدعية إتمام الزواج

  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلّا أنت..الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير .
  • اللهم هب لي من لدنك زوجاً صالحاً..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شئ قدير .
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم يا مطلع على جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا .

عناصر الزواج الصحيح

هناك عدد من العناصر التى يجب معرفتها والقيام على دراستها دراسة وافية ومن جميع الجوانب قبل الإقدام على أى زيجة من الزيجات فى اى بلد من بلاد العالم ، ومن تلك العناصر ما يكون من اختيار شريك الحياة من الرجل أو المرأة والذى سوف يعمل مع الشريك الآخر على بناء الأسرة.

وهذا الاختيار يعتبر أهم عوامل نجاح الزواج بصفة عامة ، كما أن الالتزام بالسن القانونى للزواج سواء كان للرجل أو المرأة من عناصر الزواج الناجح اذ أن القصر ومن يكون كل منهم أقل من هذا السن لا يستطيع أى منهم تحمل المسؤولية وتبعات الزواج .

دعاء الزوج الزوجة الصالحة

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد إن لاإله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أقض حاجتي وفرج كربتي وأجعل لي رفيقا صالحا .
  • يامجيب المضطر إذا دعاك أحلل عقدتي آمن روعتي وفرج كربتي يا الهي هب لي من لدنك زوجا صالحا وأجعل بيننا الموده والرحمه والسكن إنك على كل شي قدير .
  • اللهم يامسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داوود ومسخر النار لنبينا إبراهيم اللهم سخر لي زوجا صالحا يخافك يارب العالمين .

كيفية اختيار الزوج الصالح

بالاضافة الى ما قد سبق من الحديث عن الزواج أدعية الزواج فإن اختيار الزوج أو الزوجة الصالحة يعد من أهم الملامح التى يجب الالتزام بها عند الدعاء ، اذ تقوم الأنثى بالدعاء بالزواج من زوج صالح ويقوم الرجل بأداء نفس الدعاء وطلب الزوجة الصالحة ، إذ أن صلاح كل من الزوجين هو ما يعمل على انجاح الزواج بصفة عامة والابتعاد عن ما يواجه الكثير من المجتمعات فى الوقت الراهن من ارتفاع نسب الطلاق.

ويكون اختيار الزوج الصالح بعدد من العناصر يكون منها الإيمان والتقوى وحفظ النفس والرزق الحلال وغير ذلك من الأمور الحسنة التى يجب أن تتوافر فى مختلف الفئات العمرية فى أى مجتمع راق ومتحضر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *