التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول المسجد الصحيح ؛ بحسب ما ورد في الأحاديث النبوية أن صلاة المسلم فى المساجد وفى جماعة خير له من الصلاة فى المنزل ، حيث يضاعف سبحانه وتعالى الثواب لهذه الصلاة والتى تعد ركنا اساسيا من اركان الاسلام الحنيف ، وهناك فى هذا الصدد عدد من الادعية يستحب الدعاء بها ومنها دعاء دخول المسجد وادعية الخروج منه ، فضلا عن الدعاء عند الذهاب الى المساجد .

  • “أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم “

دعاء دخول المسجد مكتوب

جاءت عدد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول صل الله عليه وسلم في بيان أهمية الصلاة فى داخل المساجد وما يكون من فضل هذه الصلاة والثواب المضاعف الذى يجازى به المولى عز وجل عباده المصلين الذين يحافظون على صلاتهم فى جماعة وفى داخل المساجد ، كما أشارت العديد من الأحاديث الشريفة على ما يجب ان يقال فى هذا الشأن من دعاء دخول المسجد والخروج منه .

  •  بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك”

أدعية الخروج من المسجد

عندما ينتهى المسلم من أداء الصلاة ينبغي عليه القيام ببعض الأمور يكون أولها ذكر الله من خلال التسبيح لله عز وجل فى 99 مرة تتمثل فى قول كل من سبحان الله ، والحمد لله ، والله اكبر فى عدد 33 مرة مع ختم تلك التسابيح بقول لا اله الا الله وحده لا شريك يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ، وهذا يجب على المسلم سواء كانت صلاته في داخل المنزل أو في المساجد ، وإذا كانت الصلاة فى المسجد فإن ينبغى على المسلم قول دعاء دخول المسجد وادعية الخروج من المساجد

  • بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله
  • اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك
  • اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم.

فضل الذهاب إلى المساجد

هناك العديد من احاديث رسول الاسلام محمد صلوات الله وسلامه عليه جاء في بيان افضلية الذهاب الى المساجد وما يكون ملازم لها من دعاء دخول المسجد والدعاء فى داخل المساجد وما الى ذلك ، حيث يكتب الله تعالى لعبده الحسنات فى كل خطوة يخطوها الى مسجد للصلاة .

  •  عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “من غدا إلى المسجد لا يُريدُ إلا أن يتعلَّم خيراُ أو يُعلِّمَهُ، كان لهُ كأجرِ حَاجٍّ ، تامّا حجَّتهُ” . صححه الألباني في صحيح الترغيب (رقم 81)
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله  : “من راح إلى مسجد الجماعة فخُطوة تمحو سيئة، وخُطوةٌ تكتُبُ لهُ حسنةً ذاهباً وراجعاً” صححه الألباني في صحيح الترغيب (رقم 295)
  • عن بريدة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة» [رواه ابو داود، وصححه الألباني
  • عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«من غدا الىالمسجد او راح، اعد الله له نزلاً في الجنة كلما غدا او راح» [متفق عليه].

دعاء الذهاب الى المسجد

كما ورد في الأحاديث الصحيحة دعاء دخول المسجد عن الرسول صل الله عليه وسلم ، فقد ورد أيضا في هذا الصدد عدد من الأدعية التي يستحب للمسلم الدعاء اقتضاء لسنة النبى محمد و طاعة للمولى عز وجل يكون منها الدعاء حين الذهاب الى المساجد .

اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، من فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً ،وعن يميني نوراً ،وعن شمالي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، و في خلفي نوراً ،واجعل ،و اجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً ، وعظم نوراً ، واجعل لي نوراً ، واجعلني نوراً ،اللهم أعطني نوراً ، واجعل في عصبي نوراً ، وفي لحمي نوراً ، وفي دمي نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي بشري نوراً .

دعاء دخول المسجد الحرام

المسجد الحرام اجمل بقاع الارض ويضاعف الله الثواب لمن يصلى فى داخل الحرم المكى الذى يستحب الدعاء فيه للمولى عز وجل وإخلاص النية له سبحانه في دعاء دخول المسجد والأدعية المتنوعة التي تجلب الخير للمسلم في دنياه وآخرته .

  • أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله
  • اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك
  •  ورد عن النبي قوله: (إذا دخل أحدُكمُ المسجدَ، فليقل: اللهمَّ ! افتحْ لي أبوابَ رحمتِك. وإذا خرج، فليقل: اللهمَّ ! إني أسألُك من فضلِك)

وجودكم يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *