التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب ومستجاب نوفره لأبناء الأمة الإسلامية المهتمين باستقبال الشهر الكريم بالحفاوة والترحيب باحثين عن دعاء دخول رمضان من السنة ليكون خير بداية يستهلون بها غرة رمضان المبارك أولى خطواتهم في دروب الطاعات سائلين المولى عز وجل أن يغدق عليهم من نفحاته وخيراته وأن يوفقهم لفعل الخيرات ويتقبل منهم صالح الأعمال.

دعاء دخول شهر رمضان “كان المصطفى صل الله عليه وسلم إذا رأى الهلال في رمضان وفي غيره يقول : اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله”.

دعاء دخول رمضان

رغم ما ورد عن النبي صلوات الله عليه بخصوص دعاء رؤية هلال رمضان الذي سبق و ذكرناه إلا أنه لم يذكر وجود صيغة دعاء عن دخول رمضان محددة أو بالأحرى واجبة يلتزم المسلمون بترديدها ولكن يجوز الابتهال بأي من أدعية دخول رمضان المأثورة وادعية استقبال رمضان الواردة عن السلف الصالح أو الشائع تداولها بين الأئمة.

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ..
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة , والإسلام والعافية المجللة , ودفع الأسقام , والعون على الصلاة والصيام والقيام , وتلاوة القرآن , اللهم سلمنا لشهر رمضان , وتسلمه منا , وسلمنا فيه , حتى ينقضي عنا شهر رمضان , وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا , برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قد حضر أول يوم من شهر رمضان , وقد افترضت علينا صيامه , وانزلت فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان , اللهم اعنا على صيامه , وتقبله منا , وتسلمه منا , وسلمه لنا في يسرٍ منك وعافية , انك على كل شيء قدير.

ادعية دخول شهر رمضان مكتوبة

يجمع دعاء دخول شهر رمضان بين حرص المسلمين وعقيدتهم الراسخة بأهمية مناجاة القدير في جميع الأوقات والمناسبات وأثره على حياتهم وما يحمله له من خير في الدارين وخاصة تلك الأزمنة التي اختصها الرحمن بخصال مميزة وروعة دعاء غرة رمضان ونفحاته العطرة المنبثقة من دلالاته الروحانية العظيمة ناهيك عن كون الإكثار من الدعاء في رمضان أحد أهم العبادات والقربات التي تتصدر الأعمال المستحبة في رمضان.

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

ادعية استقبال شهر رمضان قصيره

يمثل دعاء استقبال رمضان أحد أبرز المراسم الاحتفالية والطقوس الإيمانية التي يتمسك معتنقي الدين الإسلامي بالترحيب من خلالها بحلول أول أيام رمضان المرتقب أن تكون هذا العام يوم الجمعة الموافق 24/4/2019 وفقاً للتوقعات الفلكية وذلك لما تتميز به من جمال روحاني يداعب أفئدتهم الخاشعة المتلهفة لفعل الخيرات والساعية لرضا الرحمن والفوز بالعتق من النيران بالإضافة لفيض ما تحمله من عطايا وبركة تغمر حياتهم وتعينهم على استكمال مشوارهم الديني والدنيوي.

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • اللهم اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.

افضل دعاء عند دخول رمضان

تختلف الدوافع وراء الاجتهاد في البحث عن افضل دعاء دخول رمضان من قبل أصحاب الديانة الإسلامية وبالأخص مع إقتراب موعد شهر رمضان ما بين مشاركتها مع الأصدقاء والأهل لزف البشرى بقدوم شهر القرآن والغفران بأسلوب إيماني عبق يتناسب مع جلل المناسبة أو لانتهاج الخطى المحمدية وإتباع الصحابة رضوان الله عليهم في كيفية استقبال رمضان واستشعار ريحة الطيب ونسائمه المحمودة.

  1. اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.
  2. اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  3. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  4. اللهم اجعل رمضان هذا خاتمه لأحزاننا وبداية لأفراحنا ونعوذ بك في هذا الشهر من كل ذنب يحبس رزقنا أو يبطل صومنا.
  5. اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.
  6. اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  7. اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.
  8. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

نتمنى أن تنال ادعية دخول رمضان التي قدمناها لحضرتكم فيما سبق على رضاكم .. ويسرنا تلقي تعليقاتكم ومقترحاتكم متطلباتكم المختلفة من الادعية والاذكار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *