ادعية رمضان

الدعاء المستجاب في شهر رمضان

الدعاء المستجاب في شهر رمضان الذي يحرص على التعرف عليه جموع المسلمين للابتهال به والأنتفاع بفضائله العديدة المنبثقة من دمجه الروحاني العطر بين كونه أحد أكثر الادعية المستحبة في رمضان وما يحمله من عبارات وادعية رمضانية قصيرة يفوح منها يقين مقتنيها بقدرة الرحمن المجيب على تحقيق آمالهم والأنتفاع بوعده الحق في أن للصائم دعوة لا ترد وما يخلفه دعاء رمضان من أثر إيماني بليغ محاط في نفوس مردديه.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين ، وعند ختمه من الفائزين ، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك ، أو علّمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك ، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ، ونور أبصارنا ، وشفاء صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعيه رمضان المستجابه

يركز أبناء الدين الإسلامي في شهر رمضان المبارك على الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة التي تقربهم إلى الله وتعود عليهم بالنفع في دينهم ودنياهم وعلى رأسها ملازمة مناجاة القدير عبر دعاء رمضان المستجاب وخاصة في أوقات الإستجابة ومنها عند الإفطار وفي الأسحار والقيام والعشر الأواخر من رمضان بالإضافة لأخر ساعة في نهار الجمعة.

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك ، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ.
  • دعاء القيام .. اللهم لك الحمدُ ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ ، ولك الحمدُ ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ، ولك الحمدُ ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن ، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ ، وقولُك الحقُّ ، ولِقاؤك الحقُّ ، والجنةُ حقٌّ ، والنارُ حقٌّ ، والنبِيُّون حقٌّ ، والساعةُ حقٌّ ، اللهم لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت إلهي ، لا إلهَ إلا أنت.
  • اللّهمّ ربّ الفجر وليال عشر والشّفع والوتر وربّ شهر رمضان وما أنزلت فيه من القرآن وربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل وجميع الملائكة المقرّبين وربّ إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وربّ موسى وعيسى وجميع النّبيّين والمرسلين وربّ محمّد خاتم النّبيّين صلواتك عليه وعليهم أجمعين .. أسالك بإسمك العظيم أن تنظر إليّ نظرةً رحيمةً ترضى بها عنّي رضىً لا سخط بعده أبداً وتعطيني جميع سؤلي ورغبتي وأمنيتي وإرادتي وتصرف عنّي ما أكره وأحذر وأخاف على نفسي وما لا أخاف وعن أهلي ومالي وإخواني وذرّيّتي.

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة

لم يذكر في الكتاب الكريم أو السنة المطهرة ما يلزم المسلمون بصيغة ادعية شهر رمضان محددة أو إختصاص جزء أو فترة معينة من الشهر الكريم بدعاء أو ذكر بعينه .

ولكن هناك ادعية مأثورة في رمضان وردت عن النبي الكريم ومنها دعاء رؤية هلال رمضان ودعاء الافطار في رمضان ودعاء ليلة القدر كما أنه يستحب أن يدعو الصائم بما يراه خير له ويلح في مسألته كما كان السلف الصالح يدعون عند حضور الشهر الكريم.

  • دعاء ليلة القدر .. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني.
  • دعاء الفطر .. ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله.
  • دعاء الهلال .. اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.
  • أدعية الصحابة .. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي.
  • اللهم أطلَّ شهر رمضان وحضر ، فسلمه لي ، وسلمني فيه ، وتسلمه مني.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً ، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط ، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس ، ووفقني فيه لليلة القدر ، واجعلها خيراً لي من ألف شهر.

ادعية مستجابة في رمضان

يولي الصائمين في شهر الغفران عناية شديدة للابتهالات والطاعات ويتسابقون للحصول على دعوات مستجابة في رمضان سواء لمشاركتها على صفحاتهم للمساهمة في تفعيل الروح الرمضانية وأجواء التراحم والمودة أو للأستفادة من دعوة الغيب المستجابة أو لتكون لسان حالهم الداعي لأنفسهم وذويهم في تلك الأيام والليالي المباركات.

  • اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش ولا حظنا من قيامنا التعب والسهر واجعل لنامن الأجر أوفر الحظ والنصيب.
  • اللهم اجعل رمضان هذا خاتمه لأحزاننا و بدايه لافراحنا و إنا نعوذ بك في هذه الشهر من كل ذنب يحبس رزقنا او يبطل صومنا.
  • اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم إجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.
  • اللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ ، واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ واياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اجمل دعاء مستجاب في رمضان

يجمع بين طياته مواطن إيمانية وجمالية عدة أبرزها ما يعرف عن كونها أداة المناجاة الأفضل والعبادة الخالصة لوجه الكريم ولغة الحوار بين العبد وربه البليغة التي لا تعرف للزيف طريق فضلاً عن روعة أثرها الطيب والمغير للأقدار .

وتحسين الأحوال والوسيلة الأسرع والفعالة لقضاء الحاجات بالإضافة لأنها تجسد حرص مستخدميها على انتهاج الخطى المحمدي وتنفيذ أوامر الله والامتثال لها حين قال سبحانه وتعالى ادعوني أستجب لكم ناهيك عن الرحمات والنفحات التي جعلت حصرياً في دعاء رمضان.

  1. إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  3. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  4. اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم ، الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت به أعطيت ، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم ، أن تستجيب لنا دعواتنا ، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا ، وتفرج كروبنا ، وتغفر ذنوبنا ، وتستر عيوبنا ، وتتوب علينا ، وتعافينا وتعفو عنا ، وتصلح أهلنا وذريتنا ، وترحمنا برحمتك الواسعة ، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

يسرنا تلقي تعليقاتكم ومقترحاتكم حول نوعية الادعية والاذكار المفضلة لديكم بمختلف تصنيفاتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق