التخطي إلى المحتوى

يعمل الإنسان المسلم على الاستعانة بالله تعالى فى قضاء ما يكون له من أمور واحتياجات ، حيث يلجأ المسلم فى هذا الصدد الى وجهه الكريم من أجل تفريج الكروب وازالة الغم والنكد وقضاء كافة الحوائج التى يحتاج اليها الانسان فى حياته بصورة عامة .

دعاء صلاه الحاجه(( يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)) .

أهمية صلاة الحاجة

صلاة الحاجة هى عبارة عن صلاة يقوم بها المسلم لوجه الله تعالى ويكون لها كيفية معينة وعدد من الركعات ،حيث تساعد هذه الصلاة التي تعد من السنن التي ورد ذكرها في السنة النبوية والتي حث على أدائها الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم المسلم على قضاء ما يحتاج اليه المسلم من أمور صعبة تعد من بين حوائج الدنيا.

ومن هنا تأتى أهمية صلاة الحاجة التى تتمثل فى وجوب توجه الإنسان الى المولى سبحانه حين تضيق عليه الدنيا واللجوء إليه تعالى فى كافة الأمور والمشاكل والمواجهات التى قد يتعرض اليها الانسان خلال حياته ، كما تظهر أهمية صلاة الحاجة أيضا فى كونها تعد من قبيل الاستجابة الى ما ورد فى الأحاديث النبوية وآيات القرآن الكريم من ضرورة اللجوء الى المولى عز وجل فى تيسير الأمور وقضاء الحوائج وتفريج الهم والغم .

دعاء صلاة الحاجة

  • لا إله إلاّ اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه ربّ العرش العظيم، الحمد للّه ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلاّ فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلاّ قضيتها يا أرحم الرّاحمين .
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ .

كيفية أداء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة كما وردت فى الأحاديث النبوية المشرفة هى عبارة عن عدد 2 من الركعات يقوم بها المسلم بنية قضاء حاجة ما ، وذلك بعد الوضوء والصلاة على النبي صلوات الله وسلامه عليه.

وبعد أداء التشهد الأخير في الركعة الثانية من هذه الصلاة وقبل التسليم يقوم المسلم الداعى الى الله تعالى بأداء دعاء الحاجة الوارد ذكره فى السنة النبوية والمشار إليه فى هذا المقال ، ثم يختم المسلم الصلاة بذكر الله والصلاة على عبده ورسوله محمد صل الله عليه وسلم ، ويفضل أداء دعاء الحاجة عدد 7 من المرات قبل ختم الصلاة وطلب الاستجابة العاجلة وليست الآجلة من الله سبحانه وتعالى مجيب الدعوات وهو على كل شئ قدير .

أدعية تيسير الأمور

  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ .
  • رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا .
  • ربَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير .
  • ربَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا .
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ .
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ .
  • لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين .
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام .

وسائل تعين المسلم على قضاء الحوائج

هناك الكثير من الطرق والوسائل التى تعمل على اعانة المسلم فى قضاء ما عليه من حوائج متعددة الأشكال مثل ضيق الرزق وطلب الصحة والعافية والدعاء بالنجاح وغير ذلك من الاحتياجات الدنيوية للانسان ، ومن تلك الوسائل ما يتمثل في وجوب طاعة الله عز وجل فى كافة ما يكون من امور إذ أن الامتثال لطاعة الله يعمل على تيسير قضاء ما يحتاج اليه المسلم ، فضلا عن أن قضاء حوائج الناس تعد من أكثر الأمور التى تساعد المسلم على قضاء حوائجه من الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *