التخطي إلى المحتوى

دعاء على الظالم سريع الاجابة لأهل البيت عبر موقع أدعية وأذكار؛ عندما يتعرض الإنسان لظلم ما سواء كان هذا الظلم مادي أو معنوي يكون الدعاء هو سبيله الوحيد حتى يطلب من الله أن يعيد له حقه ويرد عنه ظلمه، وفي مثل هذه الأوقات يحب الناس السير على نهج رسول الله وصحابته في الدعاء حتى يكون الدعاء أقرب للإجابة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على بعض الأدعية التي جاءت عن آل البيت والتي كانوا يرددونها في وقت التعرض للظلم.

من هم أهل البيت (آل البيت)

من هم أهل البيت أو آل البيت؟ ذلك السؤال الذي يجب أن نتعرف على إجابته قبل أن نقوم بتوضيح الدعاء على الظالم المنسوب لهم، ومن خلال المصادر الإسلامية الموثوق منها تعرفنا على أن علماء الدين قد اختلفوا على بعض الأشخاص هل هم من أهل البيت أم لا بينما اتفقوا على البعض الآخر، ولكن في النهاية كان الاتفاق على أن آل البيت هم:

  • زوجات النبي: على الرغم من وجود اختلاف بين بعض العلماء على أن زوجات النبي من آل البيت أم لا إلا أنهم أتفقوا في النهاية على أنهم من أهل البيت، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)، وذلك بعد أن أمر نساء النبي بالحجاب.
  • بنو المطلب: مثلما تواجد اختلاف بين العلماء على زوجات النبي فيما يخص تحديد آل البيت؛ تواجد هذا الإختلاف أيضاً على بنو المطلب وفي النهاية أعتبرهم العلماء من آل البيت.

وفقاً لما ما جاء عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه قال : ((مَشَيْتُ أَنَا وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطَيْتَ بَنِي الْمُطَّلِبِ وَتَرَكْتَنَا وَنَحْنُ وَهُمْ مِنْكَ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا بَنُو الْمُطَّلِبِ وَبَنُو هَاشِمٍ شَيْءٌ وَاحِدٌ)) رواه البخاري.

  • بنو هاشم بن عبد مناف: هم (آل علي، آل عباس، آل جعفر، وآل عقيل، آل الحارث بن عبدالمطلب)، وتم تحديد ذلك.
  • الموالي: المقصود هنا موالي آل البيت السابق الإشارة لهم، والدليل.

قول رسول الله عليه وسلم : ” إِنَّا آلُ مُحَمَّدٍ لَا تَحِلُّ لَنَا الصَّدَقَةُ وَمَوْلَى الْقَوْمِ مِنْهُمْ “

دعاء على الظالم للإمام علي

لم يكن من شيم الصحابة -رضوان الله عليهم- الدعاء على أحد إلا أن كثرة الفتن في عهد رابع الخلفاء الراشدين “علي بن أبي طالب” وكثرة الانشقاقات التي حدثت في عهده جعلته يلجأ إلى الدعاء في بعض المواقف ومنهم الدعاء على من ظلموه؛ فنجد دعاء على الظالم للإمام علي ابن ابي طالب هو:

  • اللهم إن فلان ابن فلان ظلمني واعتدى علي ونصب لي وأمضني وأرمضني وأذلني واخلفني؛ اللهم فكله إلى نفسه، ورد ركنه، وعجل جائحته، واسلبه نعمتك عنده، واقطع رزقه، وابتر عمره، وانفر أثره، وسلط عليه عدوه، وخذه في مأمنه كما ظلمني واعتدى علي ونصب لي وأرمض وأذل وأخلق؛ اللهم أني أستعيذ بك على فلان ابن فلان فأعذني، فإنك أشد بأساً وأشد تنكيلاً)).

دعاء علي بن أبي طالب على العدو

مثلما دعا رابع الخلفاء الراشدين على من ظلموه واعتدوا عليه وعلى آل بيته في عهده؛ دعى الإمام علي أيضاً على العدو وطلب من الله أن ينصره عليه لذلك نجد في السلف دعاء علي بن أبي طالب على العدو.

  • ((اللهم إني أعوذ بك أن أعادي لك وليّاً , أو أوالي لك عدواً , وأرضى لك سُخطاً أبداً)).
  • ((اللهم من صليت عليه فصلاتنا عليه , ومن لعنته فلعنتنا عليه)).
  • ((اللهم من كان في موته فرج لنا ولجميع المؤمنين , فأرحنا منه وأبدلنا به من هو خير لنا منه , حتى تُرينا من عِلم الإجابة ما نعرفه في أدياننا ومعايشنا يا أرحم الراحمين)).

دعاء زين العابدين على الظالم

قبل أن نقوم بتوضيح دعاء زين العابدين على الظالم يجب أن نشير إلى أن زين العابدين هو رابع الأئمة الكبار عند الشيعة، ويعتبر من آل البيت لأنه من الموالي؛ فهو “أبو الحسن علي بن الحسين بن علي السجاد”، ويُقال أن السجاد هو لقب له من كثرة سجوده مثلما يعتبر زين العابدين أشهر ألقابه.

يامَنْ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ أَنْبَآءُ الْمُتَظَلِّمِينَ وَيَا مَنْ لاَ يَحْتَاجُ فِي قِصَصِهِمْ إلَى شَهَادَاتِ الشَّاهِدِينَ، وَيَا مَنْ قَرُبَتْ نُصْرَتُهُ مِنَ الْمَظْلُومِينَ، وَيَا مَنْ بَعُدَ عَوْنُهُ عَنِ الظَّالِمِينَ قَدْ عَلِمْتَ يَا إلهِي؛ مَا نالَنِي مِنْ [فُلاَنِ بْنِ فُلاَن] مِمَّا حَظَرْتَ وَانْتَهَكَهُ مِنّي مِمَّا حَجَزْتَ عَلَيْهِ بَطَراً فِي نِعْمَتِكَ عِنْدَهُ وَاغْتِرَاراً بِنَكِيرِكَ عَلَيْهِ.

إن كانت لديكم أي أسئلة أخرى تخص هذا التقرير والدعاء على الظالم ؛ يمكنكم السؤال في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *