التخطي إلى المحتوى

دعاء غفران الذنوب المستجاب عبر موقع ad3eya.com، إن الاستغفار من اعظم العبادات وأفضل القربات لما له من فضل عظيم جدا، إذ أنه من أسباب تكفير السيئات ومحو الذنوب والمعاصي المقترفة ونيل رضا الله تعالى والفوز بعفوه والوقاية من عذابه.

دعاء غفران الذنوب مستجابة

إن ذكر رب العالمين يورث في القلب الخشوع و يبعث على السكينة وراحة البال والطمأنينة التي لا حدود لها، والاستغفار من أفضل أنواع الذكر.

والمقصود بالاستغفار هو طلب العبد العفو والمغفرة من الواحد الصمد، وسؤاله بالتجاوز عن ذنوبه ومعاصيه التي اقترفها، وأن يقبل توبته بكرمه ورحمته الواسعة.

وقد امرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم بملازمة هذه العبادة العظيمة في كل وقت وحين، فضائلها المتعددة التي جاءت مذكورة في أكثر من موضع قرآني، وإليكم أفضل أدعية غفران الذنوب:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد”.

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم .

  • اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني , اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي, اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء غفران الذنوب والمعاصي

لاشك أن جميعنا يخطئ ويذنب، وخير الخطائين التوابين الذين يستغفرون ربهم، في المستغفر ينقي نفسه من الذنوب والخطايا التي قد يكون اقترفها في لحظات ضعف، ولا يسمح لصغائر الذنوب أن تبقى في صحيفته مطلقاً.

وهذا ما يستوجب على كل عبد مسلم المداومة علي الاستغفار وعدم الانشغال عنه لأي سبب مهما كان، فنحن في امس الحاجة لمغفرة الله تعالى، فالموت يأتي بغتة دون أن يستأذن أحد، فنحن لا ندري في أي وقت نموت، فعلينا بالإسراع في التوبة قبل فوات الأوان، واليكم دعاء غفران الذنوب والمعاصي:

((اللّهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، و لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرةّ من عِندك ، و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

((اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين)).

((اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندى ولا تجازني بقبيح عملي وتصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين)).

((اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين)).

افضل دعاء لمغفرة الذنوب

كما سبق وذكرنا أن فضائل عبادة الاستغفار كثيرة، ومنها، انه يعمل علي دفع البلاء ورفع المحن والكربات والتخلص من الهموم والأحزان، وهو سببا عظيما لمغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة.

والاستغفار من أسباب جلب المنافع والخير الكثير للإنسان وسعة الأرزاق وحلول البركة، وبه يحصل العبد على الأجر والثواب العظيم.

((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ)) .

ادعية غفران الذنوب قصيرة

كما تتواجد بعض الأسباب الأخرى لمغفرة الذنوب ومنها تقوى رب العالمين وامتثال أوامره سبحانه وتعالى وخشيته بالغيب وعدم القنوط من رحمته، اتباع سنة النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

ويجب التحلي بالصبر فهو من العبادات العظيمة جدا، والإكثار من قراءة القرآن وتدبر معانيه وآياته، وكثرة القيام بالأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم خير مثوبة، وبر الوالدين وصلة الأرحام ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

  • أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِى لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ. ثَلاَثَ مَرّاتٍ.
  • لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد الله ولا حول و لا قوة الا بالله.
  • سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

وختاماً، إن الاستغفار عبادة عظيمة وجميعنا بحاجة إليها دائما وأبداً حتى نلقى ربنا سبحانه وتعالي، فباب التوبة مفتوحًا لا ينغلق أبداً، نسأل الله تعالى أن يغفر لنا جميع ذنوبنا ولا يتوفانا إلا وهو راضي عنا تمام الرضا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *