التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء في جوف الليل، إن الدعاء من العبادات العظيمة جداً التي تفتح للإنسان أبواب القرب من بارئه سبحانه وتعالى، وهو متاح في كافة الأوقات وسائر الأحوال، ومع ذلك هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الإكثار من الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل.

في الثلث الأخير من الليل وقت عظيم جدا وله فضائل كثيرة، ففيه يتنزل ملك الملوك إلي السماء الدنيا ويتوب علي من يتوب ويغفر لمن يستغفر، وهذا ما يستوجب على الجميع حسن استغلال هذا التوقيت في العبادة والذكر والاستغفار والدعاء، وفي هذه المقالة سوف نتعرف معا علي دعاء جوف الليل المستجاب، فتابعونا.

أدعية في جوف الليل

إن الدعاء يعني اللجوء إلي رب العالمين طمعا في الحصول علي مراد معين أو تحقيق طلب ما سواء كان يتعلق بالحياة الدنيا أو الأخرة، وهو عبادة عظيمة جدا يحبها تعالى، وبها يثاب العبد خير مثوبة، كما أنه يعد امتثالا لأوامره جلا وعلا، فضلا عن انه من أسباب انفراج الهموم والكروب وانشراح الصدور ودفع المحن والمصائب.

  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .

  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .

  • اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإني أرغب إليك فيه وأسألك يا رب العالمين .

دعاء الرسول في جوف الليل

اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق , ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت” .

ادعية الثلث الأخير من الليل

إن الدعاء ليس مجرد كلمات يتفوه بها اللسان دون خشوع، بل علي العكس تماما هو عبادة تتطلب خشوع كافة الجوارح واليقين والثقة الكاملة بأن الله تعالى هو وحده لا شريك له بيده زمام الأمور كلها، وأنه المتصرف في كل شيء في هذا الكون، فلا أحدا مهما كان قوته أو نفوذه أو سلطانه يملك النفع والضرر لإنسان إلا هو جل وعلا.

  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً .
  • اللّهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد و يا ملجأ كل خائف و يا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله”.

أدعية آخر الليل مستجابة

إن الدعاء هو خير سلاح يمكن للإنسان أن يتسلح به ليقوى على كافة الصعاب والمتاعب التي يواجهها في حياته، وهو دليل على ثقة العبد ببارئه وحسن توكله عليه، فالله يحب أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويتضرع إليه، فهو تعالى يحب العبد اللوح، فلا تتكاسلوا عن الدعاء ولا تهملوا هذه العبادة حتى لا تكونوا من الخاسرين.

  1. اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوته.
  2. اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً .
  3. اللّهم هِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

فضل الدعاء في جوف الليل

كما سبق وذكرنا أن جوف الليل توقيت عظيم جدا يجب على كل مسلم استغلاله في مرضاته الله وطاعته، ويعتبر الدعاء شكلا من أشكال هذه الطاعة لما له من فضائل كثيرة جدا، نذكر منها الآتي:

  • يعمل على توثيق صلة العبد ببارئه ويجعله يشعر بالسكينة والطمأنينة وراحة البال.
  • شكلا من أشكال التوكل علي الأحد الصمد والاستعانة به.
  • من أسباب انفراج الهموم والكروب ودفع الأذى والشرور عن الإنسان.
  • الحصول على الأجر والثواب العظيم.

في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة، ونرحب بأي استفسار أو اقتراحات للمواضيع القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *