التخطي إلى المحتوى

دعاء على الظالم في ليلة القدر عندما يشعر الإنسان بالظلم وعجزه عن رد هذا الظلم عن نفسه؛ يُصبح الملجأ الوحيد له هو الله الذي يتوسل إليه ويرجوه أن يرد له حقه وينتقم ممن ظلمه لهذا نجد المظلوم يتحرى أفضل الأوقات في اليوم أو العام من أجل الدعاء على من ظلمه، وقد تكون ليلة القدر من هذه الأوقات لكونها أفضل من ألف شهر كما نبأنا المولى عز وجل في كتابه العزيز، والتي يُجاب فيها الدعوات ويمكن أن يغير فيها الله الأقدار.

((اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة، اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني)).

دعاء على الظالم في ليلة القدر

نتيجة للألم الذي يتركه الظلم على الإنسان؛ قد يفضل المظلوم الدعاء على الظالم في ليلة القدر بدلاً من الدعاء لنفسه، وعلى الرغم من أن الدعاء للنفس وللأحباب في مثل هذه الليالي العظيمة هو الأفضل كما أنه مكروه إستغلال هذه الليالي للدعاء على الغير إلا أن الشعور بالظلم قد يدفع الإنسان إلى ذلك كما أن الله والرسول الكريم قد أكدوا على إجازة الدعاء على الظالم وإجابة الله لهذا الدعاء.

  • ((حسبي الله ونعم الوكيل)).
  • ((اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).
  • ((اللهم انتقم ممن ظلمني؛ أنه أنت المنتقم الجبار)).
  • ((اللهم اجعل حظّ عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض وافراً ونصيبهم كبيراً، وما أنزلت من شر وبلاء وداء وسوء وفتنة فاصرفه عنا وعن الإسلام والمسلمين، وأجعله في الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم ممّن يصرّون على ما يفعلون وهم يعلمون، يارب العالمين)).

موعد ليلة القدر

ليلة القدر أعظم الليالي التي تتواجد على مدار العالم؛ فهي ليلة عظمها الله من فوق سبع سموات وجعل له سورة كاملة في المصحف الشريف وهي “سورة القدر”، وجعل الله هذه الليلة من أجل عباده الصالحين حتى يجيب لهم الدعوات ويغفر لهم ذنوبهم كما قيل أن هذه الليلة يمكن أن تغير أقدار الإنسان التي كتبها المولى عز وجل.

مواصفات ليله القدر

وعلى الرغم من أن موعد ليلة القدر غير معروف إلا أن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد حدد الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان الكريم لتكون ليلة القدر فيها كما أشار إلى بعض العلامات التي يمكن أن يتعرف فيها العبد عليها من خلالها، وفي حالة شعر العبد بليلة القدر عليه بالصلاة والدعاء والتوسل إلى الله عز وجل، وفيما يلي سوف تتعرفون على عدد من العلامات التي نبأنا بها خاتم المرسلين للتعرف على ليلة القدر.

  • أن تكون لا حارة ولا باردة.
  • أن تكون وضيئة مُضيئة.
  • كثرة الملائكة في ليلة القدر وعدم وجود أي شياطين.
  • أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع وتكون بيضاء.

دعاء المظلوم على الظالم

قال الحبيب المصطفى ﷺ: ((إِنَّ اللَّه لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ))، وكان هذا الحديث بمثابة الطمأنية للمظلوم أن الله لن يترك حقه مهما طال الوقت، وأن للظالم الوقت الذي سوف يشعر فيه بالظلم، وهو ما يؤكد على أهمية دعاء المظلوم على الظالم وإستجابة الله لهذا الدعاء في الوقت المناسب.

(( يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنه عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم. اللهم لا تفتني بالقنوط من إنصافك، ولا تفتنا الأمن من مكرك فيصر على ظلمي، وعرّفه ما وعدت الظالمين، وعرفني ما وعدت من إجابة المضطرين)).

((يا ربّ إنّي أحبّ العفو لأنك تحبّ العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه السّاعة وتب عليه واعفُ عنه يا كريم)).

دعاء على من ظلمني مجرب

((اللهم انتقم من الظالم في ليلة لا اخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرةٍ لا إقالة منها، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه، واغلبه لي بقوّتك القوية، ومحالك الشديد، وامنعني منه بمنعك الذي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقرٍ لا تجبره، وبسوء لا تستره، وكله إلى نفسه فيما يريد، إنّك فعّال لما تريد)).

((اللهم أرنا في الظالمين يوماً كيوم عاد وثمود وأصحاب الأيكة وقوم تبع، واهزمهم اللهم كما هزمت الأحزاب وحدك يا الله يا رب العالمين، ربّ إني مظلوم فانتصر، اللهم إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء)).

إن كانت لكم أي أسئلة تخص هذا التقرير عن الدعاء على الظالم أو ليلة القدر؛ يسعدنا أن تتركوا هذه الأسئلة في التعليقات أسفل الموضوع وسوف نجيب عليكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *