التخطي إلى المحتوى

دعاء قبل المذاكرة مكتوب ؛ من اهم الامور التى يخشى منها الطالب فى أى مرحلة من مراحل التعليم والتى تبدا من المرحلة الابتدائية مرورا بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي وحتى مرحلة الجامعة هو أداء الامتحان وما ينتج عنه من الانتقال من مرحلة تعليمية إلى أخرى ، وبذلك فان الطالب يحتاج الى دعاء قبل المذاكرة من أجل اجتياز الامتحانات والاختبارات المختلفة بنجاح .

(اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

دعاء قبل المذاكرة وتحصيل العلم

يسعى طالب العلم الى تحصيل العلوم المختلفة والتى يستطيع الانتفاع بها فى الامتحان من اجل النجاح ، وايضا فى الحياة بصفة عامة ، وذلك لما يتمتع به العلم من مميزات مختلفة يكون منها انارة العقل والقدرة على التفكير السليم وإيجاد الحلول للكثير من المشاكل على أساس من التفكير العلمى المنظم ، والدعاء هنا يكسب الطالب القدرة على الاستيعاب والفهم ، لذلك يستحب للطالب دعاء قبل المذاكرة للفوز بمعية الله .

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين،

اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير

اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء قبل المذاكرة لكل طالب يعمل على تيسير الحفظ وتحصيل العلم وتثبيت المعلومات فى العقل ، فضلا عن ما يعمل عليه هذا الدعاء من وقوف رب العباد مع الطالب ومنحه القدرة على الفهم والاستيعاب والاستفادة بما في العلم من فوائد كثيرة ومتعددة للطالب نفسه وللمجتمع المحيط به .

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.
  • الدعاء في يـوم الامتحان: اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب اشرح لى صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

ادعية المذاكرة والامتحانات

فى الأيام الأخيرة التى تسبق الامتحانات سواء تلك التى تدخل فى مجال التعليم الأساسي للطالب ، أو اختبارات العمل التى لابد من اجتيازها للالتحاق بالوظيفة المناسبة ، وغير ذلك من الأمور التي تستوجب تحصيل علم ما أو فهم لأشياء معينة قبل اجتياز تلك الاختبارات ، فإن دعاء قبل المذاكرة يكون من انسب الوسائل فى هذا الصدد لتسهيل أمر الامتحان وأداء الاختبارات المختلفة .

(اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ)

(لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

(اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا).

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ).

(لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ).

ادعية النجاح والتوفيق

دعاء قبل المذاكرة يدخل فى سياق ادعية النجاح والتوفيق التى تشمل كافة نواحي الحياة من العلم والعمل والزواج وما الى ذلك من الامور الحياتية التى يؤدى النجاح فيها إلى السعادة المنشودة في هذه الحياة الدنيا وما بها من مصاعب تحتاج دوما الى مساندة الله تعالى للعبد الفقير اليه .

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب،
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير،
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم. ا
  • اللهم يامن قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك،
  • اللهم يامن قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)،اجعلني من عبادك المتقين،
  • وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين،
  • اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين،
  • اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين،
  • اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء

دعاء قبل المذاكرة الفهم والتركيز

قبل أن يبدأ الطالب فى تحصيل الدروس ومذاكرة العلوم الدراسية المختلفة يجب عليه القيام بعدد من الأمور التي تساعد على الفهم السريع والاستيعاب المنشود لكل كلمة ، ومن هذه الأمور الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قول دعاء قبل المذاكرة ، فضلا عن الإكثار من الحمد لله رب العالمين .

  • اللهــم إشــرح لــي صــدري ويــسر لـي أمــري وأحلـــل العــقدة مــن لســـاني ليفقــهوا قــولي ,
  • بــاسم اللــه الفتــاح اللهـــم لا سهـــل إلا مــا جعلتــه سهلا يــا أرحــم الراحميــن )
  • ندعو الله أن يدلنا على ما هو خير و الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم،
  • سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

دعاء لسرعة الحفظ

اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين

مروركم يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *