ادعية متنوعة

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب عبر موقع ad3eya.com، أمرنا رب العالمين بالاستغفار والتوبة من الذنوب والمعاصي المقترفة، ومن كرمه تعالى أنه أطلق علي نفسه الغفور – أي واسع المغفرة، فرحمته ومغفرته لا حدود لها، فهو  يفرح بتوبة عباده إذا اقبلوا عليه بقلب صادق وأخلصوا النية له جل وعلا.

وهناك الكثير من المواضع القرآنية التي تحث المسلمين على ملازمة هذه العبادة العظيمة وتذكرهم بفضلها ومنافعها، وأول هذه المنافع مغفرة الذنوب والمعاصي وتكفير السيئات ودفع العقوبة والبلاء في الدنيا والأخرة وتحقيق السعادة والحصول علي الخير والرزق الكثير، وغيرها من الثمرات الأخري التي سنتعرف عليها اليوم.

دعاء قبل النوم

إن الاستغفار سبباً لزيادة حسنات المسلم ورفع درجاته يوم القيامة، وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في حديثه القدسي (طوبَى لمن وُجِد في صحيفتِه استغفارٌ كثيرٌ). وهذا ما يؤكد علي أهمية هذه العبادة العظيمة التي يجب المداومة عليها في كل وقت وحين وعدم الانشغال عنها.

والاستغفار كذلك يدفع البلاء عن الإنسان ويخرجه من الأزمات والمحن التي يواجهها في حياته، إذ أنه ييسر لصاحبه سبل الخروج منها ويهيأ له الحلول، ويزيل عنه الهم والضيق والغم، كما أن المستغفرين تشملهم رحمة الله تعالى، وإليكم دعاء قبل النوم يغفر الذنوب :

  • عَن أَبى سَعيدٍ رضى الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِى إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِى لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي.
  • وفي رواية آخري (( من قال حين يأوي إلى فراشه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، سبحان الله وبحمده، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر, غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)) .

أدعية تغفر الذنوب

إن أفضل علاج للذنوب كثرة الاستغفار، فالقلب يصدأ مثلما يصدأ الحديد ويقسي بسبب اقتراف المعاصي والمحرمات، وهذا ما يستوجب علي الإنسان علاجه بالمداومة على هذه العبادة التي تعمل على تنقية وتطهير القلب من جديد.

وهناك بعض الآداب التي يجب الالتزام بها لقبول الاستغفار، إذ يجب على العبد أن يقبل علي بارئه بقلب خاشع  وألا ينشغل بأي أمر من الأمور الدنيوية أثناء استغفاره بيد يدي خالقه جل في علاه.

كما يجب الاستغفار من كافة الذنوب المقترفة سواء كانت صغيرة أم كبيرة مع عدم استحضار هذه الذنوب وعقد العزم وإخلاص النية على عدم العودة إلى ارتكابها مرة أخرى، وإظهار الندم بين يدي  الأحد الصمد واستشعار عظم الذنب المقترف.

هذا مع ضرورة استحضار سوء عاقبة هذه الذنوب، لأنه تولد في الإنسان شعور الخوف من العقاب والعذاب الشديد وبالتالي يستجير منه ويطلب رضا وغفران المولي عز وجل حتى لا يكون من الهالكين.

اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني  وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي.

اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي  وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت  ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت اللهمَّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا  تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير .

ادعية غفران الذنوب والمعاصي

  • اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي  ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك… ولا تخيبني وأنا أرجوك ..اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين  يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها .. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل  لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين.
  • اللهم عصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.
  • اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي، وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.

قدمنا لكم في السطور السابقة دعاء قبل النوم يغفر الذنوب، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم عبر موقعنا ad3eya.com.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق