التخطي إلى المحتوى

يتعرض كل إنسان في حياته إلى العديد من الأزمات التى تشغل باله الى حد كبير والتى يكون من أهمها مشكلة ضيق الرزق وما قد يؤدي إليه من الاستدانة في بعض الأحوال ، ومن هنا فقد جعل الله تعالى وسيلة هامة من الوسائل التى تعمل على سعة الرزق بالاضافة الى كونها تدخل فى قائمة العبادات وهى أدعية طلب الرزق و دعاء قضاء الدين .

دعاء قضاء الدين ((اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ)).

دعاء قضاء الدين

  • سبحان الله عدد ما اعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللهم وسع رزقي واقضِ ديني و قوِّ ظهري.
  • اللهم صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار، واسترزق طالبي رزقك، و استعطف شرار خلقك.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، أسألك فيض من فيضان فضلك.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

أهمية دعاء قضاء الدين

من الأمور الهامة التى تشكل قلقا من جانب الكثير من الناس أمر الرزق ، وقد حث الله تعالى عباده المؤمنين على الدعاء فى كافة ما يكون من أمور سواء ما كان منها من حوائج الدنيا مثل طلب الرزق او طلب النجاح فى العمل أو الدراسة ، أو كان منها خاص بالزواج ودعاء الزوج الصالح وما الى ذلك من الدعوات الدنيوية أو مطالب الأخرة والتى أهمها طلب الفوز بالجنة والنجاة من النار.

وفي هذا الصدد فإن أدعية قضاء الدين تكون من السبل التي يحرص العبد المسلم على القيام بها وذلك بعد الأخذ بالأسباب المشروعة فى طلب الرزق والتى يكون من أهمها العمل والسعى والتوكل على الله تعالى .

أدعية مأثورة للرزق الحلال

  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك.
  • حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله راغبون.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيبًا.
  • اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.
  • اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ .
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنت.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.

أسباب ضيق الرزق

لكل شئ عدد من المسببات التي تؤدي إليه ، وفى هذا الصدد فإن ضيق الرزق يكون له عدد من الأسباب التى تتعلق أولا وآخيرا بحسن التوكل على الله سبحانه وتعالى حيث أن الإهمال في أداء العبادات المفروضة على المسلم بحجة العمل مثلا قد يؤدي إلى غضب الله تعالى عن هذا العبد وبالتالى الى ضيق الرزق وقلة المال، وبالتالي فإن من يتوكل على الله فهو حسبه كما أشارت الأحاديث النبوية وآيات الكتاب المبين.

وعلى ذلك فإن علاقة الله بربه من خلال الأدعية بصفة أساسية وأداء الفروض مع السعي إلى العمل الشريف والأمانة والتعامل مع الناس بشرع الله ورسوله يكون من أكثر موجبات سعة الرزق ورضوان المولى عز وجل على عباده وقضاء كافة الحوائج والأمور .

أهم موجبات الرزق الحلال

أن حمد لله عز وجل بصورة يومية مستمرة من جانب العبد يعمل على زيادة النعم التى ينعم الله بها على عباده المؤمنين والتى يكون منها الرزق والمال والصحة والاستجابة الى كافة مطالب الدنيا فضلا عن الفوز بالجنة فى الآخرة ، وعلى هذا فإن دعاء ضيق قضاء الدين وأدعية الرزق بصفة عامة والمحافظة على الصلاة فى أوقاتها ، فضلا عن كثرة الاستغفار تعد من أهم موجبات سعة الرزق ورضوان الله تعالى على عباده .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *