التخطي إلى المحتوى

دعاء لحفظ النعمة مكتوب ، ينعم الله سبحانه وتعالى على عباده بكافة النعم التى تعد جزءا لا يتجزأ من حياة كل إنسان ، إذ أن الاستمتاع بالصحة والعافية من نعم الله التى لا تعد ولا تحصى ، والرزق الحلال هو ايضا من اكبر النعم ، فضلا عن نعمة الإسلام والهداية والتى تعد من اجمل النعم ، وفي هذا الصدد ينبغي على العبد المسلم الإكثار من دعاء لحفظ النعمة مع المداومة على عدد من الأمور في سبيل المحافظة على النعم من الزوال .

  • الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.

دعاء لحفظ النعمة من الزوال

ينعم المولى عز وجل على الإنسان بكافة النعم التى يتمتع بها هذا العبد الذي لم يدرك قيمة هذه النعم إلا بعد فقدانها او زوال بعض منها ، وعلى ذلك ينبغى على كل مسلم أنعم الله عليه بنعمة الاسلام والايمان التوجه الى خالقه بالشكر والحمد لله رب العالمين عبر دعاء لحفظ النعمة قبل زوالها والحرمان منها بيد الخالق العظيم المنعم الذى بيده ملكوت كل شئ وهو العزيز الحكيم .

  • (إن من دعاء رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ” اللهمَّ إني أعوذُ بك من زوالِ نِعمتِك، وتحوُّلِ عافيتِك، وفُجاءَة نِقمتِك، وجميعِ سُخطِك).
  • اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

دعاء شكر النعمة

الشكر والحمد للمولى عز وجل من اجمل صيغ دعاء لحفظ النعمة ، حيث بالشكر كما ورد في أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم يفوز المسلم برضوان الله تعالى عنه وهو من أهم العوامل التى تحافظ على النعم من الزوال ويزيد الله من فضله على ما يشاء من عباده .

  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.

كيف نحافظ على النعم

المحافظة على النعم تكون عن طريق عدد من الامور والأفعال التي يجب للعبد المسلم القيام بها ، حيث أن أداء العبادات في أوقاتها يعد من سبل الحفاظ على النعم ، بالاضافة الى الاكثار من الدعاء لرب العالمين بكافة الادعية مع دعاء لحفظ النعمة ، فضلا عن الاستغفار وما يمثله من زيادة سبل الرزق ورضوان الله تعالى عن العبد المستغفر يكون من أعظم هذه السبل .

  • الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب والطير في أوكارها كلُ ُ له أواب فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.
  • سبحانك يا رب لا يُقال لغيرك سُبحان وأنت عظيم البرهان شديد السلطان لا يُعجزكَ إنسٌ ولا جان.
  • سبحانك يا رب اسمُك خير اسم وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةٌ للروح، والجسم فضلُكَ لا يحصى بعدٍّ أو عِلم.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم صلّ على نبينا مُحمد صاحب الكتاب الأبقى والقلب الأتقى والثوب الأنقى خير من هلّل ولبى وأفضل من طاف وسعى وأعظم من سبح ربهُ الأعلى.

دعاء الشكر على نعمة الحواس

نعم الله على عباده عديدة لا تعد ولا تحصى ، ومن أهم تلك النعم ما يكون من رزق البصر والسمع وغيرهما من الحواس التى يتمتع بها الإنسان والتي إذا فقد أي منها يشعر بالحسرة والأسى ، ويجب على كل مسلم فى إطار الشكر والحمد لله رب العالمين على النعم قول دعاء لحفظ النعمة والمواظبة على أذكار الصباح والمساء مع ذكر الله فى كل وقت وحين .

  • قال تعالى فى كتابه الكريم(قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ)
  • عن شَكَل بن حُمَيد – رضي الله عنه – قال: أتيتُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقلت: يا رسول الله، علِّمْني تعوُّذًا أتعوَّذ به، فأخذ بكفي، وقال: ((قل: اللهم، إنِّي أعوذ بك من شرِّ سمعي، ومن شر بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شر قلبي، ومن شر هَني { الهَنُ: من ألفاظ الكنايات، وكثيرًا ما يُطلق على ما يُستحيا من التلفُّظ به، والمراد به: الفَرْج}.

دعاء نعمة الغذاء

الطعام من أكبر النعم التى يمنحها الله سبحانه وتعالى على العباد ، وعدم القدرة على الطعام بسبب مرض ما يمثل اصعب المصائب التي تمر على المسلم في هذه الحياة الدنيا وما فيها من ملذات الماكل والمشرب ، ويسعى المسلم فى هذا الصدد الى الاكثار من دعاء لحفظ النعمة من أن تزول مهما تعددت هذه النعم .

  • ((الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ ))
  • وقال عليه الصلاة والسلام:((إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا)
  • (( عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُ رَجُلٌ خَدَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِ سِنِينَ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قُرِّبَ لَهُ طَعَامٌ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ وَأَغْنَيْتَ وَأَقْنَيْتَ….))
  • (عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُ رَجُلٌ خَدَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِ سِنِينَ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قُرِّبَ لَهُ طَعَامٌ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ اللَّهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ وَأَغْنَيْتَ وَأَقْنَيْتَ وَهَدَيْتَ وَاجْتَبَيْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا أَعْطَيْتَ))

وجودكم يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *