التخطي إلى المحتوى

دعاء للأخت والأخ المتوفى مستجاب عبر موقع أدعية وأذكار؛ يعد الأخ والأخت هما السند الأول لنا في الحياة بعد الأب والأم لأنهما الأقرب لنا بسبب الصلة التي تربط بين الأخوات وبعضهم البعض على مدار السنوات التي ينشأون فيها مع بعضهم البعض لهذا يكون فقد الأخ أو الأخت بمثابة كسرة جديدة يتعرض لها الإنسان في حياته .

منزلة الأخ والأخت في الإسلام

على الرغم من أن الكتاب أو السنة لم يرد فيهما أي إشارة إلى الأخ أو الأخت إلا أن هذا لا يقل من قيمة ومنزلة الأخ والأخت في الإسلام، ويتضح هذا من خلال الكثير من مبادئ الشريعة التي جعلت على سبيل المثال للأخت حق الميراث في والديها وجعل لها ذمة مالية خاصة بعدما كانت لا تمتلك ذلك الحق في عصر الجاهلية.

كما أكد علماء الدين الإسلامي على أن رعاية الأخ للأخت والعكس هو أمر واجب عليهما لأنهما من اقارب الدرجة الأولى، ووصى كبار الدين بالأخت بصفة خاصة نظراً لأن طبيعة الأنثى الضعف وهي من تحتاج أكثر إلى الرعاية، ولكن عند الوفاة تكون أحد صور البر بالأخوات الدعاء لهم وإخراج الصدقات والعمل على زيادة حسناتهم والمحو من سيئاتهم، وهو أمر محمود للغاية في الإسلام كما وضح الكثير من العلماء.

دعاء الأخ لأخيه الميت

قد يكون دعاء الأخ لأخيه الميت من أفضل الأدعية التي قد يستفاد بها هذا المتوفى لأن الأخ يحب أخيه بشدة، ودعائه هذا يكون نابع من قلبه مهما اختلفت صيغته لذلك تكون الإجابة له أقرب ما يكون عن باقي الأدعية التي يدعو بها الأخرون، وخلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم بعض النماذج عن دعاء الأخ لأخيه الميت الذي يمكن أن يردده في كل الأوقات.

  • اللهم ارحم من مزق قلبي فراقه ومن ترك ثغرة في حياتي لا يملأها سواه، ربي ارحم أخي بقدر شوقي له)).
  • اللهم أخي وحبيبي بجوارك وأنت أرحم مني به تجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد واجعل له من دعاء المسلمين نصيبا وفيرا)).
  • ربي ارحم اخي واغفر له واجعله ممن فاز برضاك والجنة، اللهم اجعله في سرورا دائم ونعيم لا ينقطع)).
  • اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره، يا رب آنس وحشتهم ونوّر قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ارحم اخي)).

دعاء للأخت المتوفية مستجاب

سوف تتعرفون في هذه الفقرة على دعاء للأخت المتوفية مستجاب بإذن الله، وأهم ما يميز هذا الدعاء أنه سهل الحفظ ويمكن أن يقوله الإنسان بصورة مستمرة.

  • اللهم اني اشتقت لها فلا بيني وبينها إلا الدعاء اسألك يا الله أن تجمعني بها في الفردوس الأعلى، اللهم ارحم اختي واغفر لها)).
  • اللهم ارحم ابتسامتها التي لم تختفي من ذاكرتي وصوتها الذي لم يفارق مسامعي، اللهم اجعل اختي مبتسمة في اعلى جناتك يارب)).
  • اللهم عطر قبر اختي برائحة الجنة، اللهم ارحم روحا رحلت ولم تكتفي قلوبنا بحبها و اجمعنا بها في جناتك)).

دعاء للأخ المتوفى مستجاب

مثلما قمنا بعرض نموذج للدعاء للأخت المتوفية خلال الفقرة السابقة؛ سوف نوضح في هذه الفقرة بعض صيغ الدعاء للأخ المتوفى الذي نتمنى أن يستجابه الله عز وجل.

  • اللهم ارحم من اشتقت لهم تحت الثرى العطوف أخي، اللهم اكرم نزلهم وارزقه الفردوس الأعلى بغير حساب ولا سابق عذاب)).
  • اللهم لا تجعل ذكر اخي منقطع وسخر له الدعوات كل العمر، اللهم ارحم فقيدي واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يا رب في جنتك)).
  • اللهّم ارحم من حنّ له القلب وهو تحت التراب وأنزل نورا من نورك عليه ونوّر له قبره ووسع مدخله وآنسه في وحشته وغربته)).

دعاء للأخت والأخ المتوفى مستجاب

  • اللهم ارحم اختي بقدر كل دمعه نزلت حزنا عليها، اللهم ارحمها بقدر كل مره لم استوعب فيها فراقها، اللهم ارحمها بقدر كل محبتي واشتياقي لها)).
  • ((اللهم ارحم أخي بقدر احتياجي له، اللهم إن عيني اشتاقت لرؤيته واذني حنت لسماع صوته ربي انه اغلى من فقدت فأكتب لنا لقاء في جنتك)).
  • اللهم ارحم أخي واغفر له واسكنه الفردوس الأعلى، اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجمعني به يارب)).
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظّامهم الُتراب، ربي أجعلُ قبورهم خير مساكن تغفو به أعينهم، اللهم ارحم أخي وأختي)).
  • رحم الله أموات مرّ على فراقهم زمن ولا زلنا نشعر بغصّة فراقهم وكأن وفاتهم البارحة، اللهمّ ارحم أخي وأختي واغفر لهما واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة)).

يجب أن نذكركم بأن المتوفى دائماً في إنتظار الدعاء الذي يفيده ويزيد من حسناته مهما كانت صيغته لذلك يسعدنا أن تشاركونا ببعض الأدعية التي تدعون بها للمتوفين أقاربكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *