التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء للتخلص من الذنوب ؛ لا يخلو اى انسان من ارتكاب ذنب ما مهما كان هذا الذنب كبيرا او صغيرا ، حيث إن الإنسان بطبعه خطاء وخير الخطائين التوابون كما أشارت الأحاديث النبوية الشريفة ، وفي هذا الصدد على المسلم اللجوء إلى الله تعالى من خلال دعاء للتخلص من الذنوب وكسب محبة الله سبحانه غاية كل مسلم .

  • اللهم إياك نعبد ولك نُصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم اعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبّت حجتنا وإهدِ قُلوبنا وسدد ألسنتنا وأسلل سخيمة قلوبنا .

دعاء للتخلص من الذنوب

ارتكاب العبد للذنوب يعتبر من الأخطاء التي تصدر من المسلم ، إذ إن المسلم الحق المؤمن بالله تعالى وبالرسول الكريم صل الله عليه وسلم يعمل دائما فى صدد التخلص من الذنوب وذلك عن طريق تعمد فعل الأعمال الصالحة واجتناب الفواحش وما يؤدي إليها من موبقات للذنب .

  • قال صلى الله عليه وسلم ” من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله ربا و بمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً غفر له ذنبه ” رواه مسلم.
  • ((اللّهم أسألك بعزتك التي يَهتز لها العرش ومن حولة ، اللّهم أنصرني على من ظلمني ،اللّهم إنك لا‌ ترضى الظلم لعبادك ،اللّهم إنك وعدتنا آلا‌ ترد للمظلوم دعوة ،فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك ،اللّهم أنصرني على من ظلمني ،فإنك تراه ولا‌ أراه)).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي ارأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد” رواه البخاري مسلم.

ادعية غفران الذنوب

يعتبر الدعاء من اكثر الامور التى تعمل على غفران المولى عز وجل لذنوب العباد ، وهذا لما في الدعاء من اللجوء الى الخالق العظيم بقلب خاشع والاعتراف بما ارتكبه العبد من اخطاء فى حق نفسه يمكن ان تصل به الى النار والحاق العذاب به فى الدنيا والاخرة ، واجمل دعاء للتخلص من الذنوب وفوز المسلم الداعي بالعفو من العزيز الحكيم هو الاستغفار والإكثار من ادعية الرسول صل الله عليه وسلم .

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري مسلم.
  • ((اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم )).

دعاء يغفر الذنوب والكبائر

غاية كل مسلم على هذه الدنيا هو الفوز بالجنة فى الاخرة والنجاة من النار وعذاب القبر ، وبهذا فإنه يستحب للمسلم في دنياه أداء العمل الصالح الذى يصل به إلى هذه الغاية ، واللجوء فى هذا الصدد إلى دعاء للتخلص من الذنوب التي قد يقترفها بدون عمد ، اذ ان تعمد الذنب يعتبر من الكبائر التي لا يجوز للمسلم الحق ارتكابها أو الاقتراب منها بالقول او بالفعل .

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من سبح في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون وقال تمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” رواه مسلم.
  • ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ)) .

أعمال صالحة تغفر الذنوب

  • كثرة الاستغفار فى كل وقت وحين
  • المحافظة على الصلاة المفروضة فى مواعيدها
  • أداء السنن والنوافل بشكل منتظم
  • الإكثار من الصلاة على خاتم المرسلين صلوات الله وسلامه عليه
  • اداء العمرة لله تعالى وفريضة الحج
  • كثرة الدعاء للتخلص من الذنوب
  • أداء الصدقات والالتزام بأحكام زكاة المال الواردة فى السنة
  • قراءة القران الكريم
  • الالتزام بالسنة النبوية وطاعة الرسول

دعاء غفران الذنوب قبل النوم

قبل أن ينام العبد يجب عليه قول دعاء للتخلص من الذنوب التي قد يكون اقترفها طوال يومه ، إذ إن الدعاء قبل النوم يؤدي إلى راحة النفس والخلود بنفس راضية مطمئنة إلى النوم الهادئ لساعات طويلة .

عن أبي هريرة عن النبي قال: “من قال حين يأوي إلى فراشه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غفرت له ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” رواه النسائي وابن حبان في صحيحه.

وجودكم معنا يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *