ادعية متنوعة

دعاء للتكفير عن الذنوب مكتوب

دعاء للتكفير عن الذنوب مكتوب ؛ عند ارتكاب المسلم بالمعصية فإنه يبتعد عن رحمة الله التى وسعت كل شئ ، اذ ان كثرة ارتكاب الخطايا واقتراف المعاصي بدون اللجوء الى التوبة والاستغفار تعد من أكثر السبل التى تعمل على قسوة القلب وتؤدى الى الحرمان من رضوان الله تعالى ، وبذلك يجب على كل مسلم الاستعانة بادعية التوبة ودعاء للتكفير عن الذنوب فى كل وقت وحين .

  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي

دعاء للتكفير عن الذنوب

يسعى المسلم فى هذة الدنيا الى الفوز بالجنة والنعيم فى دار البقاء ، حيث ان الدنيا ما هي الا طريق للدار الآخرة الذي يفوز فيه المسلم بنعيم الجنة والنجاة من عذاب النار إذا ما توافرت لديه عناصر ومقومات الدين الاسلامى الحنيف التى تؤدى الى رضوان الله تعالى عن العبد وادخاله فى رحمته الغفور الرحيم ، والدعاء والأعمال الصالحة مع قول دعاء للتكفير عن الذنوب والتوبة النصوح يصل المسلم الى ما يريد من الفوز في الدارين الدنيا والآخرة .

  • (عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ ” اللهمَّ ! اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي . وإسرافي في أمري . وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي . وخَطئي وعمْدي . وكلُّ ذلك عندي . اللهمَّ ! اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ . وما أسررتُ وما أعلنتُ . وما أنت أعلمُ به مني . أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • (اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك).

دعاء التوبة والمغفرة

أشارت السنة الشريفة عبر أحاديث الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام على نعم الله الكثيرة على عباده والتى يكون من أهمها الدعاء في كل وقت وحين ، اذ ان بالدعاء يتمتع المسلم بمعية الله سبحانه والدخول فى كنفه العزيز الحكيم ، وعند اقتراف العبد للمعاصى فإنه يجب عليه في هذه الحالة التوبة السريعة عبر دعاء للتكفير عن الذنوب والمداومة على العمل الصالح لحصد الحسنات

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ)

سبل تكفير الذنوب

  • التوبة لله رب العالمين والاعتراف بالوحدانية والإقرار بالربوبية .
  • كثرة الاستغفار لمحو الأخطاء والمعاصي
  • دعاء المؤمن في ظهر الغيب يعمل على محو سيئات المدعو له
  • الإكثار من الصدقات والأعمال الصالحة
  • المداومة على ذكر الله في كافة الأوقات
  • أداء السنن والنوافل والمحافظة على الصلوات المفروضة في أوقاتها
  • قراءة القران الكريم وتدبر آياته الشريفة
  • الصلاة على محمد صل الله عليه وسلم

دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

يستحب للمسلم قبل نومه التوجه الى المولى الغفور الرحيم بالاستغفار على ما ارتكب من ذنوب وأخطاء وذلك في كل ليلة مع استحباب الاستغفار ودعاء لتكفير الذنوب مع الالتزام بآداب الدعاء من الخشوع والتضرع والصلاة على خاتم المرسلين .

عَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

دعاء يغفر الذنوب جميعا

التوجه الى الله رب العالمين بقلب خاشع يؤمن بالمولى عز وجل وبرسوله الكريم واللجوء إليه سبحانه فى حالات الضعف والشدة مع قول دعاء للتكفير عن الذنوب من أهم أسباب تكفير الذنوب باذن الله تعالى الذي إذا شاء يغفر الذنوب جميعا .

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه)من قاله غفر له وإن كان فرّ من الزحف.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني وارزُقني وعافِني).
  • (اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ)

مروركم يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق