التخطي إلى المحتوى

دعاء للخال والخالة المتوفين مستجاب عبر موقع أدعية وأذكار؛ إن للخال والخالة منزلة كبيرة لدينا جميعاً وعندما يرحلون عن عالمنا نشعر بأننا فقدنا جزء هام من حياتنا نظراً لدورهما في حياتنا منذ الصغر وحتى الكبر لهذا يكون من الواجب علينا أن نرد لهما جزء من جميلهما علينا بالدعاء لهما باستمرار سواء في حياتهما وبصفة خاصة بعد وفاتهما راجين من المولى عز وجل أن يتقبل منا هذا الدعاء ويرفع من منزلتهما في الآخرة.

منزلة الخالة في الإسلام

إن للخالة منزلة كبيرة في الدين الإسلامي حيث تعتبر هي الأقرب إلى الأبناء بعد الأم وتكون لها الحضانة مباشرةً في حالة وفاة الأم، وقد دلت بعض أحاديث الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” على مدى أهمية الخالة في حياة الأولاد في قوله “صلى الله عليه وسلم” ((الخَالَةُ بِمَنْزِلَةِ الأُمِّ ))، وهذا الحديث يوضح منزلة الخالة الكبيرة في الإسلام.

دعاء الخالة المتوفية مستجاب

لم يرد في الكتاب أو السنة النبوية الشريفة دعاء للخالة المتوفية مستجاب بل أن كل ما ورد في السنة هو دعاء للميت بصورة عامة، ولكننا يمكن أن نختص هذه الأدعية للخالة في حالة وفاتها.

شاهد أيضا:
  • ((اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر لها)).
  • ((اللَّهمَّ إنَّ خالتي في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِا من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَها وارحمها إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)).
  • ((اللهم يا غفور يا رحيم، اغفر لخالتي، وارحمها برحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنها بعفوك وقدرتك، وأكرم لها نزلها، ووسع لها مدخلها، واغسلها يا الله من ذنوبها بالثلج والبرد والماء، ونقها يا الله من الخطايا والذنوب كما يتخلص الثوب ذو اللون الأبيض من الدنس)).

منزلة الخال في الإسلام

على الرغم من أن الرسول الكريم لم يرد عنه أي أحاديث تخص الخال إلا أن منزلة الخال في الإسلام الكبيرة ظهرت من خلال جعل الخال من الأقارب الدرجة الأولى الذين يجب برهم وطاعتهم والعمل على إرضائهم، وفي الوقت الحالي تُقال دائماً كلمة “الخال والد”.

وهذه العبارة تدل على قيمة الخال وكونه يخلف الأب من حيث الحنو على أولاد أخته والعطف عليهم عن العم حيث يعتبر بعض الأولاد الخال هو الأقرب لهم عن العم كما أن بره يكون من صور البر بالأم باعتباره الأقرب لها بعد والديها وزوجها لهذا عندما يرحل الخال ويقبض بارئه روحه؛ يبذل أولاد الأخت أقصى مجهود لهم بالدعاء له حتى يرفع الله من درجاته في الآخرة.

دعاء للخال المتوفى

مثلما فعلنا مع الأدعية التي تخص الخالة المتوفية؛ فإننا سوف نفعل المثل في هذه الفقرة من عرض بعض نماذج الدعاء للخال المتوفى مستجاب، والتي خصصناها من الدعاء للمتوفين بصورة عامة؛ بالدعاء للخال المتوفى بصورة خاصة.

  • ((اللهمّ اجز خالي عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته)).
  • ((اللهمّ أدخل خالي الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب)).
  • ((اللهمّ آنس خالي في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته)).
  • ((اللهمّ أنزل خالي منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين)).
  • ((اللهمّ أنزل خالي منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسُن أولئك رفيقا))ً.

دعاء للخال والخالة المتوفين مستجاب

  • (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لخالي “خالتي” وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وقِيهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).
  • ((اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه)).
  • ((اللهم يا الله يا كريم مد لخالي “خالتي” في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رواض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون)).

يسعدنا أن تشاركونا ببعض من المواقف التي تحلمون لخالكم وخالتكم، وما أحب الأدعية إلى قلوبكم التي تحبون أن تدعو بها الله لأي منهما عند الوفاة.

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *