التخطي إلى المحتوى

دعاء للغنى وكثرة المال ؛ الرزق من المسببات الأساسية للسعادة وراحة البال ، حيث أن إحتياج المسلم للمال يعوقه عن الكثير من الاحتياجات الضرورية ويسبب له الضعف والوهن نتيجة للحاجة وسؤال الناس في الكثير من الأحيان ، لذلك وضع لنا الله تعالى سبيل للرزق الواسع وهو الدعاء للغنى وكثرة المال ، وأدعية الرزق الحلال .

دعاء الرزق ((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ)).

دعاء للغنى والمال الوفير

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم .
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقاً حلالاً واسعا طيباً من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولانصب .
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ .
  • يا مقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق.
  • اللهم يسر لي رزقاً حلالاً، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • اللهم أرزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منّة على، ولا في الاخرة عليه تبعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني .

أدعية طلب الرزق

تأتى السنة المشرفة بمجموعة من الأدعية التى تجلب الرزق لكل مسلم ، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية تدعو الى ضرورة السعى وراء الرزق وجلب المال وتوضح ما يكون من سبل الحصول على الرزق عن طريق العمل الصالح وطلب الرزق من الله تعالى ، كما ورد دعاء للغنى وطلب الرزق وأدعية للرزق الحلال عبر العديد من الآيات القرآنية الكريمة .

  • اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك .
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين .
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين .

أنواع الرزق

لا يقتصر الرزق وطلب الغنى من الله تعالى على المال فقط ، بل أن دعاء للغنى من الله جل وعلا يشمل رجاء المسلم من ربه غنى النفس وغنى المال ، كما أن هذا الغنى والرزق يشمل الزوج الصالح والعلم النافع فضلاً عن الأخلاق الحميدة وحسن الخلق ، فإن كل ذلك يدخل ضمن أنواع الرزق المتعددة والتى يستحب من كل مسلم طلبها من المولى عز وجل للارتقاء بالنفس ، والشعور بالسعادة ، والتفرغ الى ذكر الله تعالى وترك أمر الرزق والمال والثروة لله سبحانه وتعالى القادر على كل شئ مع الأخذ بالمسببات وبالأمور الدنيوية التى تؤدى الى الرزق الحلال ورضوان الله تعالى .

دعاء للغنى من السنة

أدعية الرزق والفرج وجلب المال عديدة فى السنة المشرفة ويستحب القول بها تشريفا لأقوال الرسول صل الله عليه وسلم وتلبية لأوامر الله تعالى بالأخذ بالسنة النبوية وما ورد بها من أحاديث مشرفة ، والإيمان بأن الله قادر على كل شئ وهو مسبب الأسباب ، ويعتبر دعاء الغني من أسباب الرزق الحلال .

(قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ: ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك) .

روي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: «دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي» رواه (أبو داود).

أدعية الرزق السريع

لجلب الرزق يجب على كل مسلم الالتزام بشريعة الله واجتناب المحرمات وذلك من أجل تيسير الحال واستجابة الله جلا وعلا لما يدعو به العبد المسلم من دعاء للغنى ودعاء للثروة وكافة الأدعية الخاصة بجلب الخير للمسلم سواء فى الدنيا أو الآخرة ، كما يجب السعى وراء رضوان الله فى كل قول وفعل يقوم به ، ويبتغى وجه الله تعالى فى كافة ما يقوم به من أعمال صالحة لكسب الحسنات والفوز برضوان الله .

  • اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وترزقني الرزق الحلال .
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك .
  • ارزقني رزقًا حلالاً طيبًا أطيعك فيه ولا أعصيك .
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.
  • اللهم افتح لي أبواب فضلك .

يسعدنا وجودكم معنا فى موقعكم أدعية وأذكار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *