التخطي إلى المحتوى

دعاء للمتوفى في شهر رمضان الفضيل عبر موقع أدعية وأذكار؛ إن الدعاء للمتوفى سنة عن الحبيب المصطفى أخبرنا فيها مدى الفائدة التي تعود على الميت من هذا الدعاء واستجابة المولى عز وجل لصالح الأعمال التي تُفعل للمتوفى من أقاربه وأحبابه؛ فنجد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبرنا في أحد أحاديثه أن الدعاء والشهادة للميت بالخير تُقبل من الله عز وجل وتكتب في صحيفة أعماله حتى بعد وفاته .

الدعاء للميت في رمضان

  • ((اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين)).
  • ((اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”)).
  • ((اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض)).
  • ((اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم)).

الدعاء في رمضان

اجتمع أهل العلم على أهمية الدعاء في رمضان وأنه أحد الأوقات التي يستحب فيها أن يُكثر العبد من الدعاء، وقد أستشهد أهل العلم من الكتاب والسنة ما يؤكد ذلك؛ فنجد أن الآية الكريمة {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ } (البقرة:186) قد جاءت ضمن الآيات الخاصة بأحكام الصيام في الشهر الفضيل مما يؤكد على أنه من الأيام المستحب الدعاء فيها وقرب الله من عباده في هذه الأيام المباركة.

كما أن الحبيب المصطفى قد أخبرنا في الحديث الشريف عن ثلاثة لا يُرد لهم الدعاء يستجاب لهم منهم الصائم في قوله -صلى الله عليه وسلم- (ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم) كما أكد النبي محمد أن في شهر رمضان تُفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل الشياطين كما أن الله يعتق عباده من النار في كل ليلة، وكل ذلك يدل على فضل الدعاء في رمضان إلا أن العلماء قد أشاروا إلى بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء أكثر من غيرها في الشهر الكريم هي :

  1. وقت إفطار الصائم.
  2. الثلث الأخير من كل ليلة.
  3. وقت العصر إلى وقت الغروب في يوم الجمعة لوجود ساعة يُجاب فيها الدعاء في ذلك اليوم.
  4. العشر الأواخر من شهر رمضان.
  5. الليالي الوترية التي يمكن أن يُصادف بها ليلة القدر.
  6. صلاة التراويح التي تكون بمثابة قيام الليل في شهر رمضان.
  7. صلاة التهجد التي تُقام في الثلث الأخير من الليل في آخر عشر أيام من الشهر.

دعاء للميت يوم الجمعة في رمضان

الدعاء للميت يوم الجمعة في رمضان قد يكون من أفضل الأوقات على الإطلاق التي يزيد فيها العبد من الدعاء للمتوفى لتوفر الكثير من الظروف التي قد تجعل هذه الدعوات مُجابة للفضل العظيم ليوم الجمعة الذي يُعد بمثابة العيد الأسبوعي للمسلمين وما يميزه أنه يكون يوم من أيام أفضل شهور العام وهو شهر رمضان الكريم.

  • ((اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”)).
  • ((اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”)).
  • ((اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً)).

دعاء للمتوفى في رمضان

((اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته)).

(( اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال)).

((اللَّهُمَّ إنّها كانت لكتابك تاليةً وسامعةً، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمان ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته)).

في حالة كانت لديكم بعض الأدعية التي تدعون بها لميت قريب لكم وتجدون أنها ذات فائدة وتعطي الثواب لها؛ يسعدنا أن تشاركونا بها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *