التخطي إلى المحتوى

دعاء للمتوفية قصير يتعرض الناس جميعاً بشكل يومي إلى فقدان الأحبة والأقارب لأن الموت على الجميع هو أمر محتوم ولن يتبقى أحد من الخلق خالد في هذه الدنيا بل أن الحياة سوف تنتهي في أحد اللحظات عندما يحين الأجل .

دعاء للام المتوفيه ((اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق فأغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم)).

دعاء للمتوفية أمي قصير

لا يستطيع الحديث أن يظهر منزلة الأم العظيمة في الإسلام ومدى حاجة الابن إلى أمه مهما كبر في السن حيث نجد العديد والعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تظهر المكانة العظيمة التي تتحلى بها الأم في الإسلام، والتي تجبرنا على طاعتها والاعتراف لها بالجميل دائماً وفعل أقصى ما لدينا من أجل إرضائها.

والبر بالأم لا يتوقف بعد وفاتها بل يبدأ دور جديد للابن أو الابنة إتجاه أمه التي حملته وهن على وهن لمدة تسعة أشهر وسهرت على راحته طوال حياته، وهو الإستغفار لها باستمرار والدعاء لها وطلب المغفرة من الله كنوع من رد الجميل لها على ما فعلته طوال حياتها، وحتى نُسهل على بعض الأبناء الدعاء لأمهم المتوفية وحتى لا ينقطعون عن ذلك بسبب ظروف الحياة اليومية؛ سوف نقدم لكم خلال هذه الفقرة دعاء للمتوفية أمي قصير يسهل ترديده بصورة مستمرة وفي أي وقت من اليوم.

  • ((اللهم ارحمها كما ربتني صغيراً)).
  • ((اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار)).
  • ((اللَّهُمَّ إنّها كانت لكتابك تاليةً وسامعةً، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمان ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته)).

دعاء للمتوفية خالتي مكتوب

مثلما يتأثر الابن أو الأبنة بوفاة الأم ويشعر أن السند الحقيق له قد رحل عن الدنيا، وبعدها يشعر بالحزن الشديد والإنكسار؛ فإن تأثير رحيل الخالة عن الدنيا لا يقل شيئاً عن الأم وهو ما دل عليه حديث الرسول الكريم “الخالة في منزلة الأم” مما يعني أن الخالة تكون أقرب الأشخاص إلى الأبناء وتكون الأحن عليهم بعد أمهم لهذا من الواجب علينا أن نتمسك بالدعاء للمتوفية خالتي داعين الله أن يجعل كل الخير الذي فعلته لأبناء أختها في ميزان حسناتها.

  • ((اللهم أغفر لخالتي في المهديين، واخلفها في عقبه في الغابرين، واغفر لنا ولها يارب العالمين، وأفسح لها في قبرها ونور لها فيه)).
  • ((اللهم اجعل عن يمينها نورا وعن شمالها نورا ومن امامها نورا ومن فوقها نورا حتى تبعثها آمنةً مطمئنة في نور من نورك)).
  • ((اللهم اجزها عن الاحسان احساناً، وعن الإساءة عفواً غفراناً)).
  • ((اللهمّ ثبّتها على القول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد)).

دعاء للمتوفية من السنة والكتاب

ورد عن الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” العديد من الأدعية للميت التي لم يختص فيها متوفى بعينه، وكانت هذه الأدعية طويلة في معظم الأوقات لهذا قمنا بتقسيمها بما يُصلح للدعاء به وبما يجعله سهل عليكم حتى تدعو للمتوفين، وخلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض دعاء للمتوفية من السنة والكتاب.

  • ((اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)).
  • ((اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده)).
  • ((اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه)).

دعاء للمتوفية قصير ومكتوبة

  • ((اللهم أفسح له قبره ومد بصره وأفرش قبره من فراش الجنة)).
  • ((اللهم أعزه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه)).
  • ((اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور)).
  • ((اللهم قِيه السيئات ومن تقه السيئات يومئذ فقد رحمته)).
  • ((اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك)).

إن كانت لديكم أي مقترحات عن الموضوعات الجديدة التي ترغبون في أن نقوم بعرضها عليكم؛ نرجو منكم أن تقدموها لنا من خلال التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *